آخر الأخبار

ترامب اتهمهما بالتجسس لصالح الصين.. واشنطن تحظر رسمياً تطبيقي “تيك توك” و”وي تشات”

أعلنت وزارة التجارة الأمريكية، أنها ستحظر تطبيقي “تيك توك” و”وي تشات” الصينيين اعتباراً من الأحد 20 سبتمبر/أيلول 2020، في خطوة تسبق قرار الإدارة الأمريكية الموافقة على استحواذ شركة أمريكية على جزء من أسهم الشركة الصينية التي تتهمها واشنطن بالتجسس.

منع تحميل تيك توك: يُعد “تيك توك” أكثر التطبيقات تحميلاً سنة 2020، بما يناهز ملياري تحميل، إذ حقق شعبية واسعة بين الشباب المتراوحة أعمارهم بين 16 و24 سنة، وذلك بفضل سرعة وسهولة نشر فيديوهات الرقص والمشاهد الهزلية وموسيقى الكارايوكي.

بينما قالت الوزارة في بيان، الجمعة، إنه اعتباراً من 20 الجاري ستُحظر الشركات الأمريكية من تزويد تطبيقي “تيك توك” و”وي تشات” مما يعني أنه سيتعين على متجرين رئيسيين لتطبيقات الأجهزة المحمولة تديرهما “آبل” و”جوجل” إزالة التطبيقات من برامجهما.

كما أوضح البيان أن الشركات الأمريكية ستمنع أيضاً من تقديم الخدمات من خلال “وي تشات” لغرض تحويل الأموال أو معالجة المدفوعات داخل الولايات المتحدة”.

ترقب قرار ترامب: يأتي هذا الإعلان قبيل بيان مرتقب، الجمعة، من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب حول ما إذا كانت الحكومة ستوافق على صفقة لشركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة أوراكل للحصول على حصة غير مسيطرة في “تيك توك” وتصبح “شريكاً تقنياً موثوقاً به” للشركة في الولايات المتحدة. 

إذ قال ويلبور روس، في بيان الجمعة، “بتوجيه من الرئيس، اتخذنا إجراءات مهمة لمكافحة جمع الصين الخبيث للبيانات الشخصية للمواطنين الأمريكيين، مع تعزيز قيمنا الوطنية، والمعايير المستندة إلى القواعد الديمقراطية، والتطبيق الصارم للقوانين واللوائح المحلية”.

بينما قالت وسائل إعلام أمريكية إن أوراكل ستصبح الشريك التكنولوجي وستتولى إدارة بيانات مستخدمي تيك توك في الولايات المتحدة. ومن شأن شراكة كهذه أن تعالج المخاوف الأمنية الأمريكية لكنها لن تكون عملية بيع كاملة، بحسب ما ذكرته مصادر لوكالة رويترز. 

مهلة 90 يوماً تنقضي: منتصف الشهر الماضي، أصدر ترامب، قراراً تنفيذياً يقضي بمنح شركة “بايت دانس” الصينية المالكة لتطبيق “تيك توك”، مهلة 90 يوماً، للتخلي عن مصالحها في التطبيق بالولايات المتحدة.

كما أفاد بيان صادر عن البيت الأبيض، أنه توجد أدلة موثوقة حيال إمكانية تشكيل “بايت دانس” خطراً على الأمن القومي الأمريكي.

فيما ينص القرار على وجوب قيام الشركة الصينية بإزالة بيانات كافة مستخدميها خلال نفس الفترة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى