آخر الأخبار

ترامب سعيد بطريقة سيرها.. الديمقراطيون يطلقون وابلاً من الاتهامات على الرئيس في محاكمته بمجلس الشيوخ

اتهم كبير المدعين الديمقراطيين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال محاكمته في مجلس الشيوخ الأمريكي، الأربعاء 22 يناير/كانون الثاني 2020، بوضع مخطط ينطوي على فساد للضغط على أوكرانيا كي تساعده في الفوز بولاية جديدة في الانتخابات المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وذلك بعد أن تحدث ترامب بلهجة تحدٍّ، وقال للصحفيين في سويسرا إن الديمقراطيين ليست لديهم أدلة كافية على تجريمه وعزله.

تفاصيل ما جرى في المرافعة:  قال النائب آدم شيف، في المرافعة الافتتاحية للادعاء، إن ترامب ضغط  على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للتحقيق مع جو بايدن، نائب الرئيس السابق، ومع ابنه بتهم فساد لا تستند لأدلة في العام الماضي، ما يعني أن ترامب سعى لتدخل أجنبي من أجل تحسين فرصه في الانتخابات الرئاسية هذا العام.

لتنفيذ هذا المخطط «الذي ينطوي على فساد» من وجهة نظر الديمقراطيين، قام ترامب بالضغط على رئيس أوكرانيا، ليعلن عن فتح تحقيقات في ادعاءين تم دحضهما وكانا سيصبان في صالح حملته الرئاسية لعام 2020، ويستهدفان مصداقية جون بايدن، أحد المنافسين البارزين لترامب، بحسب ما أوضح شيف في المرافعة.

إلى أين تسير إجراءات المحاكمة؟ أمام الديمقراطيين ما يصل إلى 3 أيام لتقديم مرافعاتهم، وسيتاح لفريق الدفاع عن ترامب 3 أيام بعدها للرد في محاكمة ربما تنتهي الأسبوع المقبل.

طبعاً ترامب نفى ارتكاب أي مخالفة، ويدافع عنه أيضاً أعضاء حزبه الجمهوري في مجلس الشيوخ الذين يملكون الأغلبية، لذلك من شبه المؤكد أن يُبرئ الشيوخ ساحة ترامب، خاصة أن عزله يتطلب أغلبية ثلثي المجلس، لكن من غير الواضح بعد تأثير هذه المحاكمة على فرص ترامب في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني.

في دافوس بسويسرا، يحاول ترامب أن يُظهر أنه غير مبالٍ بما يجري، حيث يحضر المنتدى الاقتصادي العالمي، لكنه قال للصحفيين إنه سعيد بطريقة سير المحاكمة، «أظن أن فريقنا أدى مهمة طيبة جداً».

هذه ثالث مساءلة لرئيس في تاريخ الولايات المتحدة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى