آخر الأخبار

ترامب غاضب ويشعر بالضعف! الرئيس محبط من تسريب اختبائه في القبو ما دفعه للظهور أمام الكنيسة

نقلت شبكة سي إن إن الأمريكية عن مصدر أمريكي، الثلاثاء 2 يونيو/حزيران 2020، أن الرئيس دونالد ترامب غضِب من الأنباء التي كشفت اختباءه في القبو المحصَّن بالبيت الأبيض خلال الاحتجاجات حوله، ما دفعه إلى الظهور خارج بوابات المقر الرئاسي.

تقرير الشبكة الأمريكية قال إن رغبة ترامب في الظهور في مكان الاحتجاجات كانت من أسباب خروجه لالتقاط صورة أمام كنيسة سانت جون القريبة من البيت الأبيض، والتي سبقها استخدام الشرطة الغاز المسيل للدموع لتطهير المنطقة من المتظاهرين السلميين.

ترامب محبط: المصدر الذي تحدث للسي إن إن قال إن الرئيس الأمريكي أعرب عن إحباطه من أنه تم تصويره على أنه قلِق من الاحتجاجات خارج البيت الأبيض، واختبأ تحت الأرض في القبو المحصَّن، معتقداً أنه بدا ضعيفاً.

كان ترامب قد توجَّه مساء الإثنين سيراً وسط حراسة أمنية مشددة من البيت الأبيض إلى كنيسة سانت جون، التي طالتها أعمال تخريب ليل الأحد. ووقف ترامب أمام الكنيسة لالتقاط الصور رافعاً الكتاب المقدس، قائلاً “لدينا دولة عظيمة”.

pic.twitter.com/bKvTrqHomS

اختفى ساعة: حسب ما جاء في تقرير لصحيفة The Daily Mail البريطانية، الثلاثاء 2 يونيو/حزيران 2020، فإن ترامب أمضى نحو ساعةٍ في الملجأ، الذي صُمم ليُستخدم في حالات الطوارئ مثل الاعتداءات الإرهابية، وفقاً لأحد الجمهوريين المقربين من البيت الأبيض لم يُصرّح له بالحديث علناً عن شؤونٍ خاصةٍ، وتحدث بشرط عدم الإفصاح عن هويته.

ما الذي تعرفه عن هذا الملجأ؟ بُني المبنى المعروف باسم مركز عمليات الطوارئ الرئاسي في مطلع الأربعينيات، على يد رئيس الولايات المتحدة حينها فرانكلين ديلانو روزفلت.

في ذلك الوقت كانت الولايات المتحدة تخوض غمار الحرب العالمية الثانية.

وسَّع هاري ترومان، الرئيس التالي لروزفلت مركزَ عمليات الطوارئ، في إطار تجديداتٍ كبرى للبيت الأبيض، تضمَّنت عمليات هدم وتوسعة كاملة للمبنى.

الإدارات المتعاقبة: نادراً ما كان ذلك الملجأ يُستخدم من قِبل الإدارات المتعاقبة، إلى أن أجبرت أحداث الحادي عشر من سبتمر/أيلول عام 2001، مسؤولي إدارة جورج دبليو بوش على اللجوء إليه خوفاً من أن تكون طائرةٌ مخطوفةٌ في طريقها إلى البيت الأبيض.

لم يكن الرئيس في العاصمة واشنطن يوم اختُطفت أربع طائرات ركاب ووُجهت لمبنى البنتاغون، وبرجي مركز التجارة العالمي، وحقلٍ في بنسلفانيا.

لكن نائب الرئيس ديك تشيني، والسيدة الأولى لورا بوش، وآخرين من كبار المساعدين هُرع بهم إلى المخبأ ذلك اليوم.

مجهز بالكامل: وفي مذكراتها التي نشرتها عام 2010 تحت عنوان Spoken from the Heart، تتذكر لورا بوش تجربة الهرب بها إلى الملجأ.

تقول: “زُج بي إلى الداخل ونزلت سلماً ثم عبرت بابين حديديين كبيرين أُقفلا خلفي بصريرٍ صاخبٍ، ليُشكلا حاجزاً شديد الإحكام”.

“سرنا على أرضيةٍ يُغطيها بلاطٌ قديمٌ وتتدلى الأنابيب من السقف والكثير من المعدات الميكانيكية”.

وتُتابع: “لقد صُمم مركز عمليات الطوارئ ليكون مركز قيادةٍ خلال الأزمات يضم شاشاتٍ تلفزيونية، وهواتف، ومعدات اتصال”.

ثم تصف كيف جُذبت إلى غرفة اجتماعاتٍ صغيرةٍ بها طاولة كبيرة.

فيما التقط مصورو البيت الأبيض الرسميون صوراً لتشيني، والسيدة الأولى، وآخرين من كبار المساعدين مثل مستشارة الأمن القومي وقتها كونداليزا رايس وهم يتشاورون.

ويُعتقد أن تلك هي نفس الغرفة التي هُرع إليها بترامب وعائلته ليلة الجمعة.

ملجأ آخر: توصل المسؤولون في إدارة بوش إلى أن مركز إدارة الطوارئ بالشكل الذي كان عليها وقتها، لم يكن ملائماً ليسمح للرئيس ومساعديه بالعمل بفاعليةٍ خلال الطوارئ.

لذا بدأ البيت الأبيض مشروعاً ضخماً لبناء ملجأٍ آخر أكبر يُعتقد أن حجمه يبلغ خمسة طوابق تحت الحديقة الشمالية.

يقول الكاتب رونالد كسلر، الذي كتب عام 2018 كتاباً حول البيت الأبيض في عهد ترامب، لصحيفة The Washington Post: “بعد الهجمات، لاحظ أفراد الأمن القومي أن ذلك لم يكن كافياً ببساطة”.

من السر إلى العلن: بذلت إدارة الخدمة العامة مجهوداً كبيراً لإبقاء المشروع سراً، فلم تكتف بإقامة سياجٍ حول الموقع، وإنما أمرت المقاولين كذلك بعدم الحديث لأي شخص وأن تغطي بيانات الشركات المكتوبة على الشاحنات المارة عبر بوابات البيت الأبيض.

يقول كسلر: “المبنى مكونٌ من خمسة طوابق تحت الأرض بخطوطٍ خاصةٍ لتزويده بالهواء والغذاء”.

يُتابع: “المبنى معزول عن الأرض فوقه، فإذا حدث مثلاً تفجيرٌ نوويٌ لن تخترقه الإشعاعات وتدخل إلى المخبأ، الذي يتضمن جدراناً خرسانيةً سميكةً جداً وما إلى ذلك”.

كما يُقال إن المنشأة، التي يُفترض أن تكون مركز قيادة ومقر إقامة للرئيس ولكبار المساعدين تمتلئ بطعام يكفي لأشهر، بينما تعد مكتفية ذاتياً من حيث إمداد الهواء.

وقد تجاوزت الكلفة الإجمالية لبنائها 376 مليون دولار.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى