آخر الأخبار

ترامب ينفذ تهديده ويوجه ضربة جديدة لـ”تيك توك”.. أعطى الشركة مهلة للتخلي عن مصالحها بأمريكا

وقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الجمعة 14 أغسطس/آب 2020، مرسوماً يلزم مجموعة “بايت دانس” الصينية ببيع النشاطات الأمريكية لتطبيق “تيك توك” خلال 90 يوماً، منفذاً بذلك تهديدات أطلقها من قبل.

قلق أمريكي من التطبيق: قال الأمر الرئاسي إن “هناك أدلة تتمتع بالصدقية تدفعني إلى الاعتقاد أن بايت دانس (…) يمكن أن تتخذ إجراءات تهدد بإلحاق ضرر بالأمن القومي للولايات المتحدة”، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية. 

كما ينص قرار ترامب على إلزام شركة بايت دانس بتأكيد أنها أتلفت كل بيانات “المستخدمين الأمريكيين التي حصلت عليها” من “تيك توك” أو “ميوزكال. إل واي” التطبيق الأمريكي الذي كانت المجموعة الصينية قد اشترته وقامت بدمجه في “تيك توك”.

يأتي قرار ترامب بعدما اتهم الأخير منذ أشهر وبلا أدلة، المنصة التي تتمتع بشعبية كبيرة لتقاسم تسجيلات الفيديو، باستخدام بيانات المستخدمين الأمريكيين لمصلحة بكين.

من جانبه صرّح ناطق باسم المجموعة الصينية رداً على القرار، وقال إن “تيك توك” تثير إعجاب 100 مليون أمريكي لأنها مكان للتسلية والتعبير الشخص والتواصل الاجتماعي، مضيفاً أن الشركة مصممة على مواصلة جلب الفرح للعائلات ووظائف مهمة للذين يبتكرون على المنصة منذ سنوات. 

صراع أمريكي صيني: وفي أجواء من التوتر التجاري والسياسي الشديد مع الصين، اتخذ الرئيس ترامب منذ أسبوع إجراءات صارمة ضد “تيك توك” ومنصة “ويتشات” التي تملكها المجموعة الصينية العملاقة “تينسنت”، وتشغل حيزاً كبيراً في حياة الصينيين في خدمات الرسائل ودفع الأموال عن بعد والقيام بحجوزات.

كان ترامب قد منع المنصتين من إبرام أي صفقات مع شريك أمريكي خلال 45 يوماً، كما أن الرئيس الأمريكي سبق أن أصدر في  7 أغسطس/آب 2020، قرارين اثنين يقضيان بحظر تطبيقي “تيك توك”، و”وي تشات” الصينيين، في بلاده.

كذلك أشار الرئيس الأمريكي إلى أن قرار حظر “تيك توك”، سيصبح سارياً اعتباراً من 15 سبتمبر/أيلول القادم، في حال لم تتمكن الشركة الصينية المالكة حتى ذلك التاريخ، من بيع عمليات التطبيق في الولايات المتحدة لأي شركة أمريكية، مثل مايكروسوفت أو غيرها.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى