آخر الأخبار

تركيا ترفض التخلي عن إس 400 الروسية مقابل شراء صواريخ باتريوت الأمريكية

أصرَّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، على أنَّ بلاده لن تتخلى عن منظومة صواريخ «إس-400» الدفاعية الروسية، مقابل شراء صواريخ «باتريوت» الأمريكية.

وقال أردوغان في تصريحات لصحفيين أتراك كانوا على متن طائرته، بعدما أجرى محادثات مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، إنه «من غير الممكن التخلي عن صواريخ إس-400 من أجل منظومة باتريوت، في هذه المرحلة من العلاقات مع روسيا».

وعلى الرغم من ذلك أبدى أردوغان استعداد بلاده لشراء المنظومة الأمريكية، مع احتفاظ أنقرة بالسلاح الروسي المتطور، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية. 

واعتبر أردوغان أن عرض شراء منظومة باتريوت بدلاً من «إس-400″، يعد مساساً بحقوق تركيا السيادية، وقال «لا نعتقد إطلاقاً أن ذلك أمر صحيح».

وحول مقاتلات الـ «إف-35» قال أردوغان: «أتمنى التوصل إلى نتيجة إيجابية في نهاية المباحثات، ورأيت ترامب إيجابياً وبنّاءً في مواقفه»، مضيفاً: «أريد أن تكون الولايات المتحدة وروسيا صديقتين لتركيا، وجهودنا ترمي إلى هذه الغاية».

وبخصوص العلاقات مع موسكو، قال أردوغان «لدينا حالياً علاقات ثنائية واستراتيجية مع روسيا، ولا يمكننا إفسادها، مثل موضوع الغاز الطبيعي (مشروع السيل التركي)، وأبلغت ترامب بذلك»، بحسب ما ذكرته وكالة الأناضول. 

وتابع قائلاً: «تجاوزت روسيا حالياً جميع البلدان في مجال السياحة، وهي شريكنا الأول. استقبلنا 6.5 مليون سائح من روسيا العام الماضي. ربما سيزيد هذا العدد العام الحالي، وحجم التبادل التجاري بين البلدين اقترب العام الماضي من 25 مليار دولار، وهو يتجه نحو 30 مليار دولار».

وأشار الرئيس التركي إلى أن بلاده تمتلك ثاني أقوى جيش في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مؤكداً في الوقت نفسه على أهمية تنويع تركيا مواردها الدفاعية لضرورات الحفاظ على المصالح الوطنية والحقوق السيادية.

ولفت أن الولايات المتحدة لم تبدِ أي اعتراض على امتلاك اليونان، العضو في حلف الناتو، منظومة «إس-300» الدفاعية الروسية، في الوقت الذي تعارض امتلاك تركيا منظومة «إس-400» الدفاعية الروسية.

وأكد الرئيس التركي أنه اقترح على الجانب الأمريكي تشكيل لجنة مشتركة لدراسة موضوع منظومة إس-400 الروسية، بتنسيق من حلف الناتو.

وبيّن أن تركيا دفعت حتى اليوم ملياراً و400 مليون دولار ضمن مساهمتها في مشروع صناعة طائرات «إف-35» الحربية.

وبعد محادثات في البيت الأبيض، عقد أردوغان وترامب مؤتمراً صحفياً مشتركاً، أمس الأربعاء، قال الرئيس الأمريكي خلاله إن شراء أنقرة منظومة «إس-400» «يشكّل تحدياً جدياً للغاية بالنسبة إلينا، ونتحدث عن ذلك بشكل دائم».

وقال إن وزيري خارجية البلدين ومستشاري الأمن القومي «سيعملون فوراً على حل مسألة إس-400».

وتم إيصال المنظومة الروسية إلى قاعدة جوية في أنقرة هذا الصيف، وكان استبعاد تركيا من برنامج مقاتلات «إف-35» الأمريكية بين النتائج المباشرة لشراء أنقرة لمنظومة «إس-400».

وقالت واشنطن مراراً إنها لن تبيع مقاتلاتها من طراز «إف-35» للدول التي تشغّل منظومة «إس-400″، خشية وصول المعلومات المرتبطة بقدرات الطائرات الشبح هذه إلى موسكو.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى