آخر الأخبار

تركيا تزيل المزيد من قيود كورونا.. عودة قاعات الأفراح والسينما وإلغاء محاذير للتجول على الأطفال والشيوخ

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن رفع المزيد من القيود المفروضة في إطار مكافحة جائحة كورونا وعودة الحياة إلى طبيعتها. جاء ذلك في كلمة الثلاثاء، 9 يونيو/حزيران 2020، عقب ترؤسه اجتماعاً للحكومة.

حيث أكد أردوغان ضرورة أن يعتاد المواطنون على “الوضع الجديد” الذي سيستمر لفترة من الوقت، وشدد على ضرورة الالتزام بارتداء الكمامة ومراعاة التباعد الجسدي وقواعد النظافة لحين زوال جائحة كورونا نهائياً.

إزالة القيود: فيما أوضح أنه “تمت إزالة قيود التجول على الفئة العمرية تحت 18 عاماً، شرط مرافقة الوالدين”. كما أعلن “السماح للمواطنين 65 عاماً وما فوق بالتجول يومياً من الساعة العاشرة صباحا حتى الثامنة مساء”.

كما أوضح أن “موعد إغلاق المطاعم والمقاهي سيكون في الساعة 12 ليلاً بدلاً من 10 مساء”.ولفت إلى أن “دور السينما والمسارح والمعارض ستبدأ أنشطتها من مطلع تموز/يوليو 2020 شريطة الالتزام بالقواعد المعلنة”.

أردوغان أشار إلى أن “قاعات عقد الزواج ستفتح أبوابها في 15 يونيو/حزيران، وصالات الأعراس في 1 يوليو/تموز ضمن قواعد محددة”.

حوافز للتوظيف:  في حين قال أردوغان إن حكومته ستقدم حوافز لتعزيز التوظيف وستدعم الصناعة للحفاظ على نمو يقوده الإنتاج والتصدير لإنعاش اقتصاد تضرر بشدة من جائحة فيروس كورونا.

في بيان عقب اجتماع لمجلس الوزراء، قال أردوغان أيضاً إن تركيا تخفف إجراءات البقاء في المنزل للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً وأولئك الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً.

الملف السوري: وتحدث أردوغان عما يدور في الملف السوري، وقال إن حكومة بشار الأسد تزيد استفزازاتها في منطقة إدلب بشمال غرب سوريا وإن تركيا لن تسمح بأن تصبح إدلب منطقة صراع مرة أخرى.

إلى ذلك فقد قصفت طائرات يوم الإثنين عدة قرى في المنطقة التي تسيطر عليها المعارضة في أول هجمات جوية من نوعها منذ التوصل لاتفاق لوقف إطلاق نار بين تركيا وروسيا قبل أكثر من ثلاثة أشهر.

مساعدات متنوعة: كان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو قال إن تركيا لبّت حتى الثلاثاء 9 يونيو/حزيران 2020، طلبات 125 بلداً للحصول على مساعدات طبية في إطار مكافحة فيروس كورونا. 

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته في مؤتمر نظمه “منتدى أنطاليا الدبلوماسي”، الثلاثاء، حمل عنوان: “أوضاع اللاجئين والمهجرين خلال انتشار الوباء: الحاجة لتعاون دولي” عبر تقنية الـ”فيديو كونفرانس”.

أوضح تشاووش أوغلو أن وباء كورونا أثر على الجميع في تركيا دون استثناء، مشيراً إلى أن الجميع أدرك مجدداً أهمية التعاون الدولي الفعال في مواجهة الأزمات العالمية.

وأكد أن تركيا تحركت مبكراً فيما يخص تقديم المساعدات للآخرين، قائلاً: “حتى الآن لبينا طلبات 125 بلداً للحصول على مساعدات، ولا تزال أنشطتنا متواصلة لتقديمها”.

كما شدد الوزير التركي على أهمية حماية اللاجئين والمهجرين الذين يعتبرون أكثر فئة هشة أمام الأزمات، مبيناً أن الوباء خلق مصاعب جديدة للمهجرين.

مؤكداً على أهمية دعم المجتمع الدولي لعودة المهجرين الطوعية والآمنة لمنازلهم، معرباً عن ترحيبه بالعمل مع الأردن ولبنان والعراق فيما يخص عودة السوريين.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى