آخر الأخبار

تركيا تعبِّر عن استيائها من كتاب بولتون الجديد.. ما ورد فيه من معلومات تم التلاعب بها

عبَّرت تركيا عن استيائها مما تضمَّنه كتاب مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، جون بولتون، واصفة ما تضمنه من معلومات حول مباحثات جرت في وقت سابق بين تركيا والولايات المتحدة بالمضلل. 

يأتي ذلك بعد يوم واحد من إعلان كوريا الجنوبية أيضاً أن رواية بولتون في كتابه الجديد، بشأن المناقشات بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيمَي الكوريتين، ليست دقيقة وتنطوي على تحريف.

التعقيب التركي على ما ورد في الكتاب جاء على لسان فخر الدين آلطون، رئيس دائرة الاتصال برئاسة الجمهورية التركية، عبر سلسلة من التغريدات نشرها فجر الخميس 25 يونيو/حزيران 2020. 

تزوير وتلاعب: أوضح ألطون أنه يتضح أن المباحثات التي أجراها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأمريكي دونالد ترامب،” تم نقلها بشكل خاطئ أحادي الجانب، بعد التلاعب فيها”.

تابع قائلاً: “من الواضح كذلك أن الهدف من هذا التزوير هو تحقيق مكاسب سياسية داخلية ومنافع شخصية”، مؤكداً أنه “لم يعُد من المقبول على الإطلاق أن يقوم مسؤولون سابقون رفيعو المستوى باستخدام مباحثات دبلوماسية جادة ومساعٍ لحل عدد من القضايا بين الحلفاء (تركيا والولايات المتحدة) كمادة ضمن الأجندة السياسية الداخلية”.

كما أوضح ألطون أن “الرئيسين أردوغان وترامب حريصان على إصلاح العلاقات التركية-الأمريكية، واستمرارها بشكل مستقر، وذلك رغم الاختلافات العميقة، ورغم الأصوات التي تستهدف تركيا في واشنطن”.

تشكيك آخر: يُذكَر أنه خلال الساعات الماضية، أعلنت كوريا الجنوبية أيضاً أن رواية بولتون في كتابه الجديد بشأن المناقشات بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيمَي الكوريتين “ليست دقيقة وتنطوي على تحريف”.

مستشار الأمن القومي في كوريا الجنوبية تشونغ يوي يونغ قال في بيان عن وصف بولتون للمشاورات: “إنه لا يعكس حقائق دقيقة ويحرف الحقائق كثيراً”.

وفي حين لم يُسهب تشونغ في الحديث عن نقاط محددة تعتبرها كوريا الجنوبية غير دقيقة، لكنه قال إن الكتاب يمثل “سابقة خطيرة”.

كما أضاف: “إن الإقدام من جانب واحد على نشر مشاورات جرت بناء على الثقة المتبادلة ينتهك المبادئ الأساسية للدبلوماسية وقد يضر كثيراً بالمفاوضات في المستقبل”.

كتاب يُزعج ترامب: وقد تم نشر كتاب بولتون في 23 يونيو/حزيران، بعد حكم قاضٍ فيدرالي في الولايات المتحدة، السبت 20 يونيو/حزيران، بأن بإمكان مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون المضي قدماً في نشر كتابه الشامل، على الرغم من الجهود التي بذلتها إدارة الرئيس دونالد ترامب لمنع الإفراج عن الكتاب بسبب مخاوف من إمكانية الكشف عن معلومات سرية.

دار نشر “سايمون آند شوستر”، التي تولت نشر الكتاب، قالت في بيان صحفي إن كتاب بولتون يقدم شهادة مطلعة عن “عملية صنع القرار غير المتسقة والمتخبطة” للرئيس دونالد ترامب، وفي وقت سابق قالت الدار إن “هذا الكتاب هو الذي لا يريدك دونالد ترامب أن تقرأه”.

أشارت دار النشر أيضاً إلى أن الكتاب يسرد بالتفصيل معاملات ترامب مع الصين وروسيا وأوكرانيا وكوريا الشمالية وإيران والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا، ومضت تقول: “ما شهده بولتون أثار دهشته.. رئيس همّه الوحيد هو انتخابه لفترة جديدة، حتى لو كان ذلك يعني تعريض الأمة للخطر أو إضعافها”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى