آخر الأخبار

تسمم عشرات المصريين بينهم أطفال بعد تناولهم وجبات من “فاعلة خير”! سيدة دعتهم للطعام بعد صلاة الجمعة

أُصيب عشرات المصريين بحالات تسمم، الجمعة 21 فبراير/شباط 2020، وذلك عقب تناولهم وجبات وزعتها عليهم سيدة بعد انتهاء صلاة الجمعة في مدينة أسوان، ونُقلوا جميعاً إلى المستشفيات، في حين أعلنت السلطات عن فتحها تحقيقاً في الحادثة. 

الواقعة عن قرب: وسائل إعلام مصرية، من بينها صحيفة “اليوم السابع“، قالت إن سيدة “فاعلة خير”، دعت المصلين بعد صلاة الجمعة في منطقة زرزارة شرق مدينة أسوان إلى تناول وجبة مطهية جاهزة ومغلفة، ضمن “أفعال الخير” التي يتم توزيعها على الأهالي كنشاط من أنشطة جمعية خيرية بالمنطقة. 

لكن وجبات الطعام المؤلفة من “أرز وخضار ولحم” تسببت في تسمم 65 شخصاً، فبعد مضي وقت قصير على تناولها أصيب هؤلاء بحالات إعياء، نتج عنها إسهال وقيء وآلام في البطن، وتم نقل عدد كبير منهم إلى مستشفى حميات أسوان لتلقي العلاج.

التحريات الأولية للأجهزة الأمنية بمديرية أمن أسوان أكدت أن الوجبة مصدرها السيدة، وقالت إن من بين المرضى 19 رجلاً، بالإضافة إلى 31 طفلاً و15 فتاة وسيدة.

كذلك لا تزال التحقيقات جارية مع أصحاب هذه الوجبات الغذائية لكشف ملابسات وظروف الواقعة وانتظار نتائج عينات الصحة للتأكد من مصدر التلوث، وتم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق.

من جانبه، قال الدكتور مصطفى أبو المجد، مدير الطب الوقائي بـ “صحة أسوان”، إن أفراداً من مراقبة الأغذية توجهوا إلى “أماكن مصادر الطعام وأماكن طهيها، وتم تكليف صحة البيئة بأخذ عينات مياه من المنطقة أيضاً”، موضحاً أنه سيتم متابعة نتائج العينات.

في السياق ذاته، كشف وكيل وزارة الصحة في أسوان، إيهاب حنفي، في بيان صحفي، أن 25 من المصابين بالتسمم خرجوا من المستشفى بعد تماثلهم للشفاء، في حين بقي 40 آخرون تحت الملاحظة، ومن المتوقع خروجهم خلال ساعات، وفقاً لـ “اليوم السابع”.

عودة للوراء: ليست هذه المرة الأولى التي يتعرض فيها عدد كبير من الأشخاص إلى التسمم في ذات الوقت بمصر، حيث وقعت حادثة مشابهة في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، عندما أُصيب 60 تلميذاً بالتسمم، بعد تناولهم وجبة مدرسية في مدرسة الجفادون بمحافظة بني سويف.

كذلك تتحدث صحف مصرية عن حالات تسمم غذائي تحدث جراء تناول وجبات طعام منتهية الصلاحية في أسواق شعبية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى