آخر الأخبار

تصريحات لمفتي مصر عن مسلمي أوروبا وعلاقتهم بـ”داعش” تثير استياء واسعاً عبر مواقع التواصل

أثار تصريح لمفتي مصر شوقي علام، الجمعة 9 أكتوبر/تشرين الأول 2020، حول انتشار داعش في أوساط المسلمين المقيمين في أوروبا انتقاداً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، واصفين إياها بالأسوأ من تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأخيرة بحق الإسلام. 

التعليقات التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي جاءت عقب انتشار فيديو للمفتي، ضمن حوار أجراه لبرنامج “نظرة” على قناة “صدى البلد” المصرية، الجمعة 9 أكتوبر/تشرين الأول 2020، زعم خلاله أن دراسة أجريت عام 2016 أثبتت أن أعداد داعش من المسلمين في أوروبا يتزايد، وأن ما يقرب من 50% من أبناء الجيلين الثاني والثالث من المسلمين في أوروبا هم  أعضاء في تنظيم “داعش”.

٥٠٪ من مسلمي أوروبا من الجيل الثاني والثالث أعضاء في داعش !
هل هذا فعلا ما قصده شوقي علام؟!
أم أنه قصد أن ٥٠٪ من أعضاء داعش هم من أبناء الجيل الثاني والثالث في أوروبا ؟!
وفي الحالتين هل هذا يليق من مفتي مصر!
وألا يعد هذا تحريضا ضد مسلمي أوروبا بعد مشاركته في إعدام مسلمي مصر! pic.twitter.com/IAPxhLWbZj

من وجهة نظره، رأى مفتي مصر أن هناك خللاً في فهم الإسلام لدى الساكنين في تلك البلاد (أوروبا)، مؤكداً أن “المراكز الإسلامية في الخارج تحتاج لإعادة النظر في القائمين عليها من ناحية التدريب والتأهيل والتكوين العلمي”، زاعماً أن أغلب تلك المراكز تتبنى “أجندات إخوانية”، لافتاً إلى أنه يجري تمويلها بسخاء، حسب رأيه. 

انتقاد واسع: تصريحات المفتي أثارت استياء عاماً لدى الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ استهجن الصحفي عبدالعزيز مجاهد تصريحات الشيخ علام معبراً إياها “تحريضاً ضد مسلمي أوروبا، لا يليق بمفتي مصر”. 

على الطريقة الليبرالية مفتي مصر يتهم نصف المسلمين في أوروبا بأنهم دواعش !!
هل قدم هذا المفتي دراسة بحثية تثبت دعواه ؟
أم أن الموضوع تماشياً مع الحرب على الإسلام وأهله وركوب الموجة ؟! https://t.co/JhmEsvDlaZ

هذا ليس مفتي #مصر، هذا المدلس هو بوق للسلطة وللاستبداد وصدق من قال #عمم_على_رمم? https://t.co/OSSqIcewt7

من جانبه، اعتبر عواد الزايد وهو باحث ومدون كويتي أن تقديم هذا الادعاء من دون دراسة بحثية حقيقية يعد هجوماً على المسلمين، ولا يمكن اعتباره إلا تماشياً مع الهجمة على الإسلام، كما سماها.  

هو تصريح زي ده لما يصدر عمن يشغل منصب مفتي لدولة بحجم مصر مش المفروض يتم مساءلته عليه
يعني سيادته شغال ف المخابرات مثلا” و عنده إحصائيات بالاسم للمسلمين ف اوربا
ده تحريض على العنف ضد المسلمين
تصريح زى ده اتوقعه من صهيوني مش من واحد المفروض انه مسلم مش كمان مفتي الديار المصرية

تصريحات ماكرون: كثير من المغردين ربطوا بين تصريحات مفتي مصر وخطاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة 2 أكتوبر/تشرين الأول، والذي اعتبر فيه أن “الإسلام يعيش اليوم أزمة في كل مكان بالعالم”، وأن على دولته فرنسا التصدي للانعزالية الإسلامية الساعية إلى إقامة نظام موازٍ وإنكار الجمهورية الفرنسية”. 

تصريحات ماكرون شهدت اعتراضاً واسعاً، حيث رفضها واستنكرها الأزهر الشريف، معتبراً أنها تصريحات  “عنصرية تؤجج مشاعر ملياري مسلم”، كما رفضها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونالت انتقادات إسلامية واسعة عبر منصات إعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي. 

المدعو (شوقي علام) مفتي مصر يتهم نصف مسلمي أوربا بأنهم دو١عش ويدعو للتضييق على المراكز والمدارس الإسلامية هناك ؟!!

أسألكم بالله هل تجدون فرقا بين هذا الخطاب وخطاب الفرنسي الحاقد #ماكرون ، بل إن خطاب (شوقي علام) والله أشد وأنكى !! https://t.co/z7AOqwzHOm

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى