آخر الأخبار

تصنيع عقار لكورونا في مصر بـ2000 جنيه للجرعة.. شركة ستنتج 1.5 مليون شهرياً

قال المدير العام لشركة إيفا فارما المصرية للأدوية، الخميس 25 يونيو/حزيران 2020، إن الشركة بدأت هذا الأسبوع تصنيع عقارَي “أفيبيرافير” و”ريمديسيفير” لعلاج المصابين بمرض كوفيد-19 الناتج عن فيروس كورونا المستجد، بطاقةٍ تصل لنحو 1.5 مليون جرعة شهرياً.

أوضح أمجد طلعت أن “ريمديسيفير” سيباع بأقل من ألفي جنيه (نحو 124 دولاراً) للجرعة، في حين لم يتحدد سعر “أفيبيرافير” بعد.

حسب موقع MEDSCAPE فإن المريض المصاب بفيروس كورونا يحتاج إلى جرعة مزدوجة في اليوم الأول، ثم جرعة واحدة يوميا لمدة 4 أيام في حال كانت إصابته متوسطة، وهو ما سيكلفه 12 ألف جنيه، بينما أصحاب الحالات الصعبة يحتاجون إلى جرعتين في اليوم الأول وجرعة واحدة يوميا لمدة 9 أيام، بتكلفة قد تصل إلى 22 ألف جنيه.

مليون عبوة شهرياً: لا يوجد حالياً لقاح لمرض كوفيد-19، ولم تُظهر التجارب على البشر لعدة أدوية مضادة للفيروسات فاعليتها المؤكدة حتى الآن، لكن روسيا وافقت في أواخر مايو/أيار، على استخدام المادة الفعالة “فافيبيرافير” في علاج المرضى بالمستشفيات.

غير أن طلعت أوضح في مقابلة مع رويترز: “بدأنا تصنيع أقراص أفيبيرافير التي تحتوي على المادة الفعالة فافيبيرافير خلال وقت سابق من هذا الأسبوع. تلك الأقراص للحالات البسيطة والمتوسطة”. وأضاف: “قدرتنا الإنتاجية مليون عبوة شهرياً من هذا الدواء”.

بخصوص سعر العقار قال مدير الشركة المصرية: “سيكون أقل من الأسعار العالمية ومناسباً للمريض المصري”. وتابع: “خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع سيكون الدواء مطروحاً وتحت أمر هيئة الدواء العليا في مصر، وهي من سيقرر ما إذا كان سيوجَّه للمستشفيات فقط أم سيُسمح للصيدليات أيضاً بالحصول عليه”.

دواء مخصص للحالات المتوسطة: في المقابل، رفض طلعت الخوض في أي تفاصيل بشأن الكميات التي أُنتجت حتى الآن من عقار “أفيبيرافير”.

إذ كانت راميدا للأدوية المصرية أعلنت هذا الأسبوع هي الأخرى، أنها بدأت تصنيع دواء جديد يعتمد على المادة الفعالة “فافيبيرافير”. وحقق “ريمديسيفير” الذي ابتكرته شركة جيلياد ساينسز الأمريكية بعض النتائج الإيجابية في تجارب صغيرة على المصابين، ويتلقاه المرضى في بعض الدول في حالات استثنائية أو إنسانية.

قال طلعت إن إيفا “بدأت في تصنيع عقار ريمديسيفير بطاقة إنتاجية 16 ألف حقنة يومياً ونحو 500 ألف حقنة شهرياً، وتم التبرع بنحو 1200 جرعة لهيئة الدواء، وبدأنا من اليوم توصيلها لبعض مستشفيات الحجر الصحي بتوجيه من الهيئة”.

كما أضاف قائلاً: “هذا الدواء مخصص للحالات المتوسطة والحرجة من مرضى كورونا والذين هم في حاجة لرعاية مركزة بالمستشفيات وإلى أكسجين”.

التصدير لإفريقيا وشرق أوروبا: أشار أيضاً إلى أن هناك اتصالات مع بعض الدول بشرق أوروبا وفي إفريقيا؛ لمعرفة احتياجاتها من الدواء؛ “كي نستطيع عمل تخطيط للتصنيع، لكن سيكون ذلك بعد الانتهاء من احتياجات السوق المصري أولاً”.

تعمل “إيفا فارما” في 41 دولة بأنحاء العالم، وتنتج أكثر من 350 ألف عبوة دواء يومياً.

وقال طلعت: “التصدير يمثل من 10-15% من إجمالي دخل إيفا فارما، ونقوم بعدد من التوسعات، ليصل الدخل من التصدير لأكثر من 50% من إجمالي إيرادات الشركة خلال السنوات الثلاث المقبلة”.

وضعية كورونا في مصر: إلى غاية مساء الأربعاء 24 يونيو/حزيران، وصل عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في مصر إلى أكثر من 59500 حالة.

إذ أعلنت وزارة الصحة والسكان في مصر، الأربعاء، تسجيل 1420 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا مقابل 1332 الثلاثاء و85 حالة وفاة نزولاً من 87.

خالد مجاهد، المتحدث باسم الوزارة، قال إن “إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 59561 حالة، من ضمنهم 15935 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و2450 حالة وفاة”.

كما تابع أن المحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا هي القاهرة والجيزة والقليوبية، في حين سجلت محافظات البحر الأحمر ومطروح وجنوب سيناء أقل معدلات إصابات بالفيروس، مناشداً المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي، خاصة في المحافظات ذات معدلات الإصابة العالية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى