آخر الأخبار

تصوير حراري أظهر “صاروخاً ضرب مرفأ بيروت”.. حقيقة المقطع الذي انتشر عن الانفجار الهائل بلبنان

ينتشر على صفحات في مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق واتساب في لبنان، فيديو يدّعي ناشروه أنه “تصوير حراري”، يظهر سقوط صاروخٍ على مرفأ بيروت، قبل لحظة الانفجار الهائل الذي وقع الثلاثاء الماضي وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 154 قتيلاً ونحو 5 آلاف جريح وعشرات المفقودين تحت الأنقاض، لكنّ المقطع متلاعب به.

تحليل الفيديو: وكالة الأنباء الفرنسية نشرت تحليلاً للفيديو أجراه فريق تقصّي صحة الأخبار لديها، وقالت الجمعة 7 أغسطس/آب 2020، إن الفيديو أُضيف إليه الصاروخ، موضحةً شكل التلاعب به. 

يظهر في الفيديو باللونين الأبيض والأسود دخان يتصاعد من مكانٍ غير واضح المعالم ليضرب الموقع صاروخٌ (التوقيت 0:06 في الفيديو) قبل حدوث انفجارٍ ضخم.

تصوير حراري للانفجار في مرفأ بيروت.
Source Page: Fr. Elie khneisser Daily weather pro@berrynawal@AkikiJoyce@NabilaAwad_@deniserf_123@RalphDoumit@MTVLebanonNews@AlHadath@ALJADEEDNEWS@OTVLebanon@LBCI_NEWS pic.twitter.com/N7sBXG7gBy

انتشر هذا المقطع فيما تتردّد على مواقع التواصل في لبنان أخبار عن سماع أشخاص في مناطق مجاورة للمرفأ صوت طائرات حربيّة في السماء قبل الانفجار بقليل.

وقد بدأ تداول الفيديو بعد يومين على وقوع الانفجار الناتج عن تخزين 2750 طناً من مادة نيترات الأمونيوم في مستودع في مرفأ بيروت “من دون أي تدابير للوقاية”، بحسب السلطات اللبنانيّة.

حَظِي الفيديو بآلاف المشاركات على شبكات التواصل، وعلى تطبيق واتساب بعد ساعات على نشره، وقد وجاء في التعليق المرافق له “تصوير حراري يظهر بدقة أن مرفأ بيروت تعرّض الى قصف من الجو”. 

لكنّ المقطع ليس تصويراً حرارياً بل هو معدّل ليظهر بنسخة “نيغاتيف”، ويمكن الاطلاع هنا كيف يبدو التصوير الحراري.

فما حقيقة ظهور الصاروخ؟ بعد تقطيع الفيديو إلى مشاهد ثابتة أرشد التفتيش عنه إلى أنه منشور على موقع يوتيوب قبل ساعات من تداوله على فيسبوك، في قناة تحمل اسم Ronald، ولا تحتوي القناة سوى على هذا الفيديو وفيديو آخر يقارن بين انفجار بيروت ومشاهد قصف على سوريا.

حظرت القناة إمكانية تعليق المستخدمين على المقطعين، ما يثير الشكّ في إمكانية أن يكون صاحب القناة أراد تجنّب أي تعليق من المستخدمين ينبّه إلى وجود تلاعب، كما حُذفت القناة عن الموقع بعد نشر هذا التقرير.

بعد تحويل إحدى اللقطات إلى صورة بالألوان الطبيعيّة، أرشد التفتيش عنها إلى نسخة أطول من الفيديو منشورة بالألوان الطبيعيّة على موقع “سي إن إن” يوم وقوع الانفجار في مرفأ بيروت، وقد جاء في النصّ المرافق له “كاميرا CNN ترصد لحظة وقوع انفجار كبير في العاصمة اللبنانية بيروت”.

لبنان.. انفجار ضخم بالقرب من مرفأ بيروت يُخلف إصابات وأضرارا جسيمة وفوضى وسط العاصمة https://t.co/HyaHcXtZAV pic.twitter.com/6cuMxyCmcx

لكن لا أثر للصاروخ قبل وقوع الانفجار في المقطع الأصلي (الثانية 19)، ويمكن ملاحظة أنّه رُكّب على الفيديو المتلاعب به وعدّلت الألوان ليؤيّد الادعاء المتداول بأنّ قصفاً إسرائيلياً هو الذي أدّى لانفجار المرفأ.

تُشير الوكالة الفرنسية إلى أن نشر الفيديو المزيف تزامن مع ورود أخبار كاذبة عن إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المسؤولية عن انفجار مرفأ بيروت.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى