آخر الأخبار

تضامنوا مع فلويد الفلسطيني وهتفوا “العدالة لإياد”.. تظاهرة أمام منزل وزير إسرائيلي تنديداً بقتل معاق بالقدس

تظاهر عشرات الإسرائيليين  الأحد 7 يونيو/حزيران 2020، أمام منزل وزير الأمن الداخلي أمير أوحانا، في مدينة تل أبيب (وسط)، احتجاجاً على قتل الشرطة قبل أسبوع، لشاب فلسطيني من ذوي الاحتياجات الخاصة، بمدينة القدس المحتلة.

  صحيفة “يديعوت أحرنوت” قالت عبر موقعها الإلكتروني، إن “عشرات الإسرائيليين تجمعوا أمام منزل الوزير أوحانا ورددوا شعارات تندد بقتل الشرطة الإسرائيلية للشاب الفلسطيني إياد الحلاق (32 عاماً)، وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما رفع المتظاهرون لافتات من بينها: “العدالة لإياد”، و”عنف الشرطة خطر على كل شخص”، وأشارت الصحيفة الإسرائيلية، أنّ الشرطة فضت التظاهرة بحجة أنها “ليست قانونية”.

نتنياهو يقر بإعدام الشهيد إياد الحلاق

أقرّ رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، بإعدام الشرطة الاسرائيلية الشاب الفلسطيني إياد الحلاق، من ذوي الإعاقة، قبل أسبوع، رميا بالرصاص في القدس المحتلة دون مبرر. pic.twitter.com/aHi7Ez35Ns

 في 30 مايو/أيار الماضي، قتلت شرطة حرس الحدود الإسرائيلية الشاب الحلاق، عند باب الأسباط في البلدة القديمة بالقدس، بينما كان في طريقه لمدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة، بدعوى الاشتباه في أنه كان يعتزم تنفيذ هجوم على عناصرها.

 بعد استشهاد الشاب، اتضح للشرطة أنه لم يكن مسلحاً، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

والأحد، أقرّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال اجتماع حكومته الأسبوعي، بإعدام الشرطة للشاب الحلاق. ووصف الحدث بـ”المأساة”.

 مطلع الشهر الجاري، وصفت الأمم المتحدة على لسان المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام بالشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، مقتل الحلاق بـ”المأساة التي كان يجب ومن الممكن تجنبها”.

 الأيام الأخيرة شهدت تظاهرات في القدس بشقيها الشرقية والغربية ويافا (شمال)، ومناطق أخرى بإسرائيل شارك فيها عرب ويهود تنديداً بمقتل الحلاق.

وشبّه متظاهرون الشهيد الحلاق بجورج فلويد الأمريكي الذي قتل في 25 مايو/أيار الماضي، على يد شرطي في مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا (شمال)، وأسفر مقتله عن ردود فعل غاضبة محلياً ودولياً.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى