آخر الأخبار

تطور إيجابي في العلاقات السودانية الأمريكية.. الخرطوم تعيّن أول سفير لها بواشنطن منذ 23 عاماً

أعلن السودان، السبت 19 سبتمبر/أيلول 2020، عن تعيين أول سفير له في  الولايات المتحدة منذ 23 عاماً، في الوقت الذي ما زالت تسعى فيه الخرطوم لإقناع واشنطن برفع اسمها من “قائمة الإرهاب” الأمريكية. 

 بحسب وكالة الأنباء السودانية (سونا)، فقد قدّم نور الدين ساتي، الخميس 17 سبتمبر/أيلول 2020، أوراق اعتماده للرئيس الأمريكي دونالد ترمب، سفيراً فوق العادة ومفوضاً لجمهورية السودان لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

نورالدين ساتي يقدم اوراق اعتماده سفيراً فوق العادة ومفوضاً لجمهورية السودان لدى الولايات المتحدة الأمريكية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب https://t.co/KCs90LnlMU#سونا #السودان pic.twitter.com/PHFuiCBO41

أشارت الوكالة إلى أن الرئيس الأمريكي أعرب عن سعادته وامتنانه لتعيين السفير نور الدين ساتي سفيراً للسودان لدى بلاده، كما تطلّع لبداية مزدهرة في العلاقات الثنائية بين البلدين.

من جانبه، أعرب نور الدين ساتي عن تفاؤله بالفترة القادمة، وسعيه لتعزيز التعاون بين السودان وأمريكا في كافة المجالات، لاسيما الجانب الاقتصادي، وتشجيع الاستثمار بين البلدين.

خطوة مهمة: تأتي مهمة السفير الجديد للسودان في وقت مهم جداً، إذ تسعى الخرطوم لإقناع واشنطن برفع اسم بلادها من قائمة “البلاد الداعمة للإرهاب”، وما يلحقه ذلك من عقوبات، فيما تحاول واشنطن دفع الخرطوم لتوقيع اتفاق سلام قريب مع إسرائيل، على غرار اتفاق التطبيع الإماراتي البحريني. 

ففي 25 أغسطس/آب 2020، وعلى هامش زيارة لتل أبيب وأبوظبي، تمهيداً لتوقيع اتفاق التطبيع بينهما، كانت الخرطوم أول محطة في جولة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في أول زيارة لوزير خارجية أمريكي منذ 2005، وكذلك كأول رحلة جوية مباشرة بين إسرائيل والسودان.

بومبيو التقى آنذاك رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، الذي أعرب عن سعادته بـ”التقدم” الذي تشهده العلاقات بين السودان والولايات المتحدة”. كما أعرب عن ترحيبه بدعم الولايات المتحدة لاحتجاجات ديسمبر/كانون الأول 2018، كما اعتبر دعم واشنطن للفترة الانتقالية في السودان يسرع عملية التحول الديمقراطي بالبلاد.

من جانبه، أعرب بومبيو عن سعادته بزيارة الخرطوم، واصفاً إياها بـ”المهمة”، وأن الولايات المتحدة تقف مع السودان في كافة القضايا واندماجه في المحيط الإقليمي والدولي.

يشار إلى أن السودان بدأ في 21 أغسطس/آب 2019، فترة انتقالية تستمر 39 شهراً، يتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وتحالف “إعلان قوى الحرية والتغيير”، قائد الحراك الشعبي، وتنتهي هذه الفترة بإجراء انتخابات.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى