اخبار إضافيةالأرشيف

تطور خطير فى نظام عبد الفتاح السيسى لوجبات المدن الجامعية المصرية “باتيه صراصير”و بازلاء بالدود و”فول العقارب”و“مشكل حشرات”.

تقرير اعداد 
فريق التحرير
«وجبات بالسم الهاري»..
في واقعة جديدة تُضم لسجل نظام السيسي التي لم تقتصر على الانهيار الاقتصادي وقمع الحريات، بل امتد الأمر وتطور إلى التقصير والاستهانة بحياة طلاب المدن الجامعية  فوجئ طلاب جامعة المنوفية، أثناء تناولهم وجبة الغداء بوجود “دود” في الطعام، ما أثار حالة من الرعب داخل المدينة.

“بازلاء بالدود”
واشتكى طلاب مصريين في المدينة الجامعية بالمنوفية من تقديم مطعم المدينة وجبة الغذاء بـ”الدوود”، مما أثار ذعر الطلاب داخل المدينة، تخوفا من حدوث حالات تسمم .
وقال محمد عيد، طالب بالفرقة الثانية كلية الزراعة، إنه أثناء تناوله بوجبة الغذاء التي تمثلت في “البازلاء”وجد “دود” بداخل الوجبة الغذائية مما أثار القيء، وقدمنا شكوى للمشرف، وأخبرنا بأن “نكمل الغذاء”.
وأضاف محمد مجدي شحاتة، طالب بالفرقة الثانية كلية الزراعة، عند تقديمنا للشكوى لم يستمع إلينا أحد، مطالبا بحل مشكلة الوجبات الغذائية بالمدن الجامعية.
عقرب وجبة الفول، وفق صور متداولة على مواقع التواصل، بدأت التحقيق فيه لجنة من الشؤون القانونية بجامعة أسيوط، وأصدر اتحاد طلاب الجامعة بيانًا بخصوص الواقعة، جاء فيه أن وفدًا من الاتحاد زار المدينة الجامعية، والتقى عرفة أبوالعلا مدير عام قطاع المدن الجامعية وعددًا من مسؤولي المدن الجامعية ومشرف التغذية بالمدن الجامعية.
“باتيه الصراصير”
الإهمال بحق طلاب المدن الجامعية لم يتوقف هنا، بل امتدت الحشرات إلى “الباتيه”، بحسب الصور، التي نشرت على يد المقيمات بالمدينة الجامعية بمنطقة بولاق الدكرور قبل عامين، عبر مواقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، ودعوا زملاءهم لتوخي الحظر عند تناول طعام المدينة الجامعية، ليعلق أحد الطلبة بالمدينة الجامعية للبنين بمنطقة بين السرايات على الصور إنه وجد صرصارًا أمامه على طاولة الطعام، مما جعله يلفظ الطعام من فمه هو ومن معه على نفس الطاولة.
يشار إلى أن قضية الطعام الملوث قديمة قدم المدن الجامعية نفسها، لكن الأزمة بدأت باهتمام الطلبة المتضررين بنشر صور تلك الوقائع على مواقع التواصل الاجتماعي.
وقائع مشابهة ووجبات “مشكل حشرات”.. جدل كبير بمواقع التواصل

وأحدثت وقائع الوجبات الغذائية بالمدن الجامعية، ضجة كبرى بين طلاب الجامعات بجميع المحافظات، ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي الـ”الفيس بوك” و”تويتر”، وانتقد أغلبهم المسؤولين عن الرقابة، وآخرون تحدثوا عن بعض الوقائع المشابه خلال تواجدهم بالسكن الجامعي.
وقالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان، إن بعض أعضاء اللجنة بدأوا في حصر كل الوقائع المتعلقة بالوجبات الغذائية الفاسدة التي حدثت في المدن الجامعية، بعد واقعة وجود عقرب في طبق فول إحدى الطالبات بجامعة أسيوط.
وأضافت “نصر” في تصريحات لوسائل إعلام، أنه لابد من محاسبة المقصرين من المسؤولين عن الرقابة بالجامعات؛ لأن ما حدث يهدد حياة الطلاب، فلم تمر أيام على واقعة “العقرب” في أسيوط، لتأتي واقعة “الدواد” في المنوفية، مؤكدة أنها ستتقدم وعدد من النواب بطالبات إحاطة لوزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، لمنع تكرار تلك الحوادث، والاهتمام بجودة السلع الغذائية التي تُعد لوجبات الأغذية لطلاب الجامعات.
استبدال عبوات الفول
ومن جانبه، قرر الدكتور أحمد عبده جعيص، رئيس جامعة أسيوط، استبدال عبوات فول معلبة بوجبة “الفول” المقدم في وجبات الطلاب بالمدن الجامعية، بعدما أثير حول اكتشاف طالبة لعقرب داخل طبق فول في وجبة العشاء، ما أثار حالة من الهلع بين الطالبات.
وأكد الدكتور محمد عبد اللطيف، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، أن لجنة من الشؤون القانونية بالجامعة، بدأت التحقيق في الواقعة بفحص المطبخ وسؤال الموظفين بالمدن الجامعية، وعدد من الطالبات اللاتي نشرن الصور على صفحات “فيس بوك”، ما أثار حالة من الهلع بين الطالبات.
وجبات المدينة الجامعية بالإسكندرية
شكاوى بالجملة من طالبات المدينة الجامعية بالإسكندرية، بسبب تراجع جودة الوجبات الغذائية المقدمة وسوء حالتها، حيث التقط الطلاب صورا لعدم نظافة الأوانى والأطعمة المقدمة للطلاب.
وقال طلاب المدينة الجامعية بسابا باشا، أن وقائع عدم نظافة الأوانى وتراجع مستوى الخدمة لم تكن المرة الأولى ولكنها تكررت مع طلاب المدينة الجامعية بالشاطبى، إضافة إلى نقل اللحوم المجمدة على سيارات نقل دون وجود مبردات لحفظها.
 وأكد الطالب أحمد محمد بالمدينة الجامعية سموحة، أن مستوى الوجبات التى تقدم للطلاب غير جيدة مقارنة بالسنوات الماضية، حيث تم اكتشاف عفن فى اليوسفى والفواكه أكثر من مرة، مضيفا: أن معظم الوجبات المقدمة للطلاب فى المدن الجامعية أصبحت على غير المستوى نتيجة لغياب مشرفين التغذية وعدم تواجدهم أثناء تقديم الوجبات.
بطعام المدينة الجامعية بطنطا

اكتشف عدد من الطلاب بالمدينة الجامعية التابعة لجامعة طنطا، صباح اليوم، عن وجود “ديدان”، ودماء مجمدة داخل الوجبات الغذائية.
وقال أحد الطلاب “أنا طالب فى حقوق إنجليزى جامعة طنطا، والخدمات متدنية للغاية وأصبحت سيئة، بالإضافة إلى زيادة المصاريف والرسوم الخاصة بالسكن بطريقة مبالغ فيها عن باقى الجامعات، مطالباً وزارة التعليم العالى بسرعة التدخل للمحافظة على صحة الطلاب”.
وأكد أن الأغذية لا تصلح للأكل بسبب وجود الحشرات والدود فى الأطعمة، وأن طريقة طهى الطعام رديئة حيث يوجد بها الدماء المجمدة فى لحوم الدجاج، وأوضح أنه يوجد تلوث فى مياه الشرب بالمدينة رغم تقدم عدة شكاوى للإدارة، إلا أنه لم نلق أى استجابة أو حل للمشكلة، وأضاف الى أن السعر العادى للسكن فى المبني 345 جنيه والمميز 545.
يذكر أن قد تداول عدد من طلاب وصفحات جامعة طنطا، عبر مواقع التواصل الاجتماعى “الفيس بوك”، صور تظهر وجود ديدان ودماء مجمدة فى طعام المدينة الجامعية خلال تناول وجبة الغداء اليوم الثلاثاء، وأرسل عدد من الطلاب شكاوى من تكرار هذه المأساة دون وجود رد لإنهاء الإهمال فى تجهيز الوجبات للطلاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى