آخر الأخبار

تعليق الدراسة وإغلاق دور العبادة والمطاعم والأسواق.. الأردن يعود للحظر بعد قفزة في إصابات كورونا

قررت السلطات الأردنية تعليق الدراسة في المدارس لمدة أسبوعين اعتباراً من الخميس 17 سبتمبر/أيلول 2020، كما تقرر إغلاق دور العبادة والمطاعم والأسواق الشعبية، في تجديد للإغلاق؛ بعد أن شهدت الأيام القليلة الماضية قفزة قياسية في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

أمجد العضايلة، المتحدث باسم الحكومة، قال الإثنين 14 سبتمبر/أيلول، إن القرار اتُّخذ بعد اجتماع للحكومة التي تسعى جاهدةً لمنع انتشار الوباء إلى مستويات يصعب السيطرة عليها، مضيفاً: “نعيش ظروفاً استثنائية”.

إغلاق من جديد: من أبرز تلك القرارات، “تعليق دوام طلبة المدارس الحكومية والخاصة ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) والمدارس العسكرية، مع استثناء بعض الصفوف من القرار”.

فقد أوضح وزير التربية تيسير النعيمي، أنه سيتم تعليق دوام المدارس، باستثناء طلبة الصفوف الأولى والثانوية العامة، والانتقال إلى التعليم عن بعد.

كما تقرر إغلاق المساجد ودور العبادة، وكذلك جميع الأسواق الشعبية والمقاهي والمطاعم بمختلف أنواعها في جميع محافظات المملكة.

“نخشى من الأصعب”: من جانبه، قال وزير الصحة سعد جابر، إن الحكومة تسعى إلى تفادي إجراءات الإغلاق الشامل الصارمة التي فُرضت في مارس/آذار الماضي، وأدت إلى السيطرة على انتشار الفيروس وتسجيل عدد يومي منخفض من الإصابات بين سكان المملكة البالغ عددهم عشرة ملايين نسمة.

وأضاف في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي: “نأمل من الإجراءات المشددة رغم قساوتها، أن تقلل عدد الإصابات” وأن تمنع تفشياً كبيراً يؤدي إلى إغلاق شامل تكون له تبعات كارثية.

كانت القيود قد رُفعت في يونيو/حزيران 2020، وعاد مليونا طالب إلى المدارس واستؤنفت الرحلات الجوية الدولية هذا الشهر، إلا أن عدد حالات الإصابة بالفيروس قفز إلى ذروة جديدة تتجاوز 200 حالة يومياً، منذ الجمعة 11 سبتمبر/أيلول. 

نكسة وموجة ثانية: ويرى مراقبون محليون أن الأردن يشهد انتكاسة وبائية ملحوظة منذ 7 أغسطس/آب الماضي، إذ ارتفعت أعداد الإصابات المحلية بشكل كبير، وشهدت قفزات مستمرة.‎

كما يقول مسؤولون إن التجمعات الكبيرة وحفلات الزفاف، التي باتت محظورةً الآن، هي السبب في الانتشار السريع للفيروس، وقررت السلطات تطبيق عقوبة السجن 14 يوماً لمنتهكي الحظر. وتم إغلاق أكثر من أربعة آلاف متجر؛ لانتهاك القواعد الصحية الخاصة بوضع الكمامات، حسبما أفادت رويترز. 

حيث أعلنت الحكومة تسجيل 252 إصابة جديدة، الأحد، في أعلى حصيلة يومية منذ ظهور الفيروس في مارس/آذار.

ووصل إجمالي عدد الإصابات في البلاد الآن إلى 3528 حالة و25 وفاة فقط.

عالمياً، أصاب “كورونا”، حتى مساء الإثنين، نحو 29 مليوناً و284 ألف شخص، توفي منهم قرابة 930 ألفاً، وتعافى أكثر من 21 مليوناً و108 آلاف، بحسب موقع “worldmeter” المختص بإحصاء ضحايا الفيروس.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى