آخر الأخبار

تغريدة مكذَّبة وشائعة! هكذا ردت سفارة أمريكا في ليبيا على فضائية سعودية داعمة لحفتر

كذّبت سفارة الولايات المتحدة في ليبيا، الإثنين، 25 مايو/أيار 2020، شائعة أطلقتها فضائية سعودية موالية لقوات الجنرال المتقاعد خليفة حفتر، بتوجه وفد أمريكي إلى مدينة بنغازي (شرق).

جاء ذلك في تغريدة للسفارة عبر تويتر، رداً على “شائعة” أطلقتها فضائية “الحدث” التابعة لشبكة “العربية” السعودية، وتبث من الإمارات.

تغريدة قناة سعودية: وكانت الفضائية نقلت مساء الأحد، 24 مايو/أيار 2020، عن مصادر لم تسمها، “وصول وفد أمريكي إلى مدينة بنغازي (مقر حفتر) لبحث مساعي الحل”.

في حين ردت السفارة في تغريدة مقتضبة: “لا يوجد وفد أمريكي متوجه إلى بنغازي. هذه الشائعة غير صحيحة”.

@AlHadath لا يوجد وفد أميركي متوجه إلى بنغازي. هذه الشائعة غير صحيحة.

إشادة أمريكية: يأتي تكذيب السفارة الأمريكية بعد إشادة قدمها السفير الأمريكي لدى طرابلس ريتشارد نورلاند السبت 23 مايو/أيار 2020، بمساهمة الحكومة الليبية في “دحر الإرهاب وتحقيق السلام”، بحسب السفارة الأمريكية السبت.

فيما تقاتل قوات الحكومة الليبية المعترف بها دولياً، ميليشيا الجنرال الانقلابي خليفة حفتر، التي تنازع الحكومة على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

قالت السفارة الأمريكية، في بيان عبر موقعها: “تحدّث السفير نورلاند مع رئيس الوزراء فايز السراج يوم 22 مايو/أيار (الجمعة)، لتأكيد الحاجة الملحة لإنهاء التدفق المزعزع للاستقرار، من المعدّات العسكرية والمرتزقة من روسيا وغيرها من الدول إلى ليبيا”.

فيما أكد السفير على “الترحيب بمساهمات حكومة الوفاق الوطني المهمة في دحر الإرهاب وتحقيق السلام”، وفق البيان.

الهجوم على طرابلس: وتابعت: “كما جاء في نقاشات الوزير (الخارجية الأمريكي مايك) بومبيو ورئيس الوزراء السراج، في وقت سابق اليوم (الجمعة)، أنه يجب أن ينتهي الهجوم غير الضروري على طرابلس لتتمكن جميع القوات الأجنبية من المغادرة، ويمكن للقادة الليبيين المستعدين لوضع أسلحتهم جانباً أن يجتمعوا في حوار سلمي حول القضايا التي تفرّق بينهم”.

وبدعم من دول عربية وأوروبية، تشن ميليشيا حفتر، منذ 4 أبريل/نيسان 2019، هجوماً متعثراً للسيطرة على العاصمة طرابلس، مقر الحكومة؛ ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب أضرار مادية واسعة.

هجوم حفتر: فيما تواصل ميليشيا حفتر تكبد خسائر فادحة؛ جراء تلقيها ضربات قاسية في كافة مدن الساحل الغربي وصولاً إلى الحدود مع تونس، إضافة إلى قاعدة “الوطية” الاستراتيجية وبلدتي بدر وتيجي ومدينة الأصابعة (جنوب غرب طرابلس).

كذلك أبلغ السفير الأمريكي السراج بأنه “ينوي السفر إلى ليبيا بمجرّد أن تسمح الظروف لتقديم أوراق اعتماده رسمياً، ولتعميق الشراكة بين الولايات المتحدة وليبيا”.

الى ذلك أضافت السفارة الأمريكية أن “السفير نقل إلى رئيس مجلس الوزراء والشعب الليبي تهانيه الصادقة بمناسبة عيد الفطر المبارك”.

يذكر إن قوات حفتر تواصل القتال، متحدية قراراً لمجلس الأمن الدولي، صدر في 12 فبراير/شباط 2020، ويطالب بوقف إطلاق النار، ومتجاهلة خطورة جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19).

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى