رياضة

تغيير نظام دوري الأبطال.. تأجيل كأس الأمم الإفريقية إلى 2022 بسبب فيروس كورونا

قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) الثلاثاء تأجيل نهائيات كأس الأمم الأفريقية في الكاميرون لمدة عام لتقام في 2022.

وقال أحمد أحمد رئيس الكاف في مؤتمر صحفي إن أزمة فيروس “كورونا المستجد”، تسببت في تعليق منافسات كرة القدم في أرجاء القارة منذ مارس/ آذار مما قلص الوقت المتاح أمام استكمال التصفيات.

وكان من المقرر إقامة كأس الأمم في الفترة من التاسع من يناير/ كانون الثاني إلى السادس من فبراير/ شباط العام المقبل لكنها ستقام الآن في يناير 2022.

وقال أحمد: “هذا القرار اتُخذ بسبب حالة الشك المتعلقة بموقف أزمة فيروس كورونا الصحية وخاصة مشاكل جداول المباريات في ظل الحاجة لإقامة أربع جولات في التصفيات في الوقت المخصص للمباريات الدولية في أكتوبر ونوفمبر”.

وستقام بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين في يناير/ كانون الثاني خلال الفترة التي كانت مخصصة في الأصل لكأس الأمم الأفريقية بعد تأجيلها من أبريل/ نيسان في العام الحالي.

كما قررت اللجنة التنفيذية في اجتماعها تقديم طلب إلى الكاميرون لاستضافة الدور قبل النهائي ونهائي دوري أبطال أفريقيا هذا العام.

وقال رئيس الكاف إن الدور قبل النهائي سيقام من مباراة واحدة يليه المباراة النهائية في سبتمبر/ أيلول على الأرجح.

وستتبع الإجراءات نفسها في كأس الاتحاد الأفريقي التي توقفت قبل الدور قبل النهائي. ويقام الدور قبل النهائي والنهائي في المغرب.

وأضاف أحمد “لكن علينا أن نرى ما سيحدث في هذه الجائحة وكيف سيكون الموقف. اتخذنا قرارا اليوم لكن كل شيء قد يتغير غداً”.

وقرر الكاف إلغاء بطولة أفريقيا للسيدات هذا العام. ولم يستطع الاتحاد الأفريقي العثور على دولة تستضيف البطولة بعد انسحاب الكونجو العام الماضي.

لكن الكاف قال إنها سيدشن دوري أبطال أفريقيا للسيدات في 2021.

وقال الاتحاد الأفريقي إنه خصص 16.2 مليون دولار إضافية لمساعدة الاتحادات الأعضاء على مواجهة تداعيات جائحة كوفيد-19. وستحصل كل دولة على 300 ألف دولار إضافية.

ولحقت كأس الأمم الإفريقية بذلك ببقية البطولات العالمية التي جرى تأجيلها بسبب فيروس كورونا، إذ أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) في شهر مارس/ آذار الماضي تأجيل منافسات كأس أمم أوروبا (يورو 2020) التي كانت مقررة الصيف القادم إلى العام المقبل، وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا.

وأبلغ الاتحاد أعضاءه البالغ عددهم 55 اتحاداً محلياً بقرار التأجيل بعد الاجتماع الطارئ للجنته التنفيذية الذي عقد بمقر الاتحاد في مدينة نيون السويسرية.

وكان من المقرر أن تستضيف 12 مدينة أوروبية في 12 بلدا منافسات البطولة بين 12 يونيو/حزيران و12 يوليو/تموز المقبلين.

كما قرر اتحاد الكرة في أميركا الجنوبية تأجيل بطولة كوبا أميركا التي كانت مقررة الصيف المقبل.

كذلك، أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية، تأجيل أولمبياد طوكيو 2020 إلى العام المقبل، بسب تفشي فيروس “كورونا”.

وأوضح بيان صادر عن اللجنة، أن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، وتوماس باخ رئيس اللجنة، بحثا هاتفياً آخر التطورات المتعلقة بتنظيم الأولمبياد هذا العام والمخاطر المترتبة على ذلك بسبب انتشار كورونا حول العالم.

وأضاف البيان أنه تم الاتفاق على إعادة جدولة أولمبياد طوكيو إلى ما بعد 2020، بما يتماشى مع بيانات منظمة الصحة العالمية، دون أن يتجاوز الموعد المقبل صيف 2021.

كما تم تأجيل دورة الألعاب الأولمبية للمعاقين لعام 2020 والتي كان من المقرر عقدها أيضا في طوكيو خلال الفترة 25 أغسطس/آب – 6 سبتمبر/أيلول المقبل.

وحتى ظهر الثلاثاء، أصاب كورونا نحو 393 ألف شخص بالعالم، توفي منهم ما يزيد على 17 ألفا، فيما تعافى قرابة 104 آلاف.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى