آخر الأخبار

تفاهم ليبي في المغرب.. مجلس الدولة و”طبرق” يعلنان عن أجواء يسودها التوافق في اختيار شاغلي المناصب السيادية

قال المجلس الأعلى للدولة الليبي وبرلمان طبرق (شرق)، إن الحوار الجاري بالمغرب يتم في أجواء تسودها روح التفاهم والتوافق حول المعايير الواجبة مراعاتها في اختيار شاغلي المناصب السيادية وفق المادة 15 من الاتفاق السياسي الليبي الموقع بالصخيرات.

جاء ذلك في بيان مشترك تلاه إدريس عمران عضو مجلس النواب بطبرق (شرق)، خلال مؤتمر صحفي بمدينة بوزنيقة المغربية، عقب انتهاء جلسة من جلسات اليوم الثاني للجولة الثانية من الحوار الليبي.

البيان أعلن أن اللقاءات ما تزال مستمرة بغية الوصول إلى توافق كامل بخصوص كل الإجراءات المتعلقة بالمادة 15 من اتفاق الصخيرات (الموقع في 17 ديسمبر/كانون الأول 2015)، وتنص المادة 15 في اتفاق الصخيرات على أن مجلس النواب يقوم بالتشاور مع مجلس الدولة خلال 30 يوماً (من توقيع الاتفاق) بهدف التوصل إلى توافق حول شاغلي المناصب السيادية.

المغرب احتضن الجولة الأولى من الحوار الليبي بين 6 و10 سبتمبر/أيلول الماضي، والتي جمعت وفدي المجلس الأعلى للدولة ومجلس نواب طبرق، الداعم لميليشيا الجنرال الانقلابي المتقاعد خليفة حفتر.

طرفا الحوار توصلا إلى اتفاق شامل حول آلية تولي المناصب السيادية، واستئناف الجلسات لاستكمال الإجراءات اللازمة بشأن تفعيل الاتفاق وتنفيذه.

رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فائز السراج، كان أعرب الشهر الماضي، عن “رغبته الصادقة” في تسليم مهامه إلى السلطة التنفيذية القادمة، في موعدٍ أقصاه نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري، على أن تكون لجنة الحوار قد استكملت أعمالها.

مرتزقة بطائرات روسية: رغم أجواء التفاؤل والخطوات الإيجابية القادمة من المغرب، إلا أن الأخبار القادمة من ليبيا غير إيجابية، حيث أعلن مسؤول بالجيش الليبي، السبت 3 أكتوبر/تشرين الأول 2020، رصد هبوط طائرة شحن روسية على متنها مرتزقة سوريون في مطار بسرت (شمال وسط)، وذلك للقتال في صفوف الجنرال الانقلابي المتقاعد خليفة حفتر.

ما أعلنه الجيش الليبي جاء ليؤكد ما ذكرته مصادر محلية بسوريا، الأربعاء 9 سبتمبر/أيلول الماضي، بأن روسيا تجهز لإرسال دفعة جديدة قوامها ألف مرتزق من مناطق سيطرة النظام السوري إلى ليبيا للقتال في صفوف ميليشيا الجنرال خليفة حفتر.

طائرات لشحن المرتزقة السوريين: في تصريح مقتضب للناطق باسم غرفة عمليات تحرير سرت الجفرة، العميد عبدالهادي دراه، نشرته وسائل إعلام محلية، قال المسؤول العسكري الليبي: “هبطت طائرة شحن روسية بمطار القرضابية بسرت، وعلى متنها مجموعة كبيرة من المرتزقة السوريين وليس الروسيين”، دون تفاصيل أكثر.

كما أعلن يوم الأربعاء الماضي، دراه في تصريحات للأناضول، هبوط طائرتي شحن عسكريتين محملتين بعتاد عسكري في قاعدة جوية بمدينة سرت، الواقعة تحت سيطرة ميليشيا حفتر.

فيما قال دراه آنذاك: “منطقتا سرت والجفرة تشهدان تحشيدات عسكرية لميليشيا حفتر، والمرتزقة الروس، وهي لم تتوقف منذ فترة”.

مرتزقة وأسلحة إلى ليبيا: روسيا جهزت ألف مرتزق تتراوح أعمارهم بين 20 و45 عاماً من قرى مدينة القامشلي (شمال شرق) عبر وسطاء محليين، حيث سيتم إرسالهم إلى ليبيا خلال الأيام القليلة القادمة. وتم إرسال المرتزقة وفق عقود لمدة 5 أشهر بأجر شهري قدره ألفا دولار.

كما لفتت المصادر إلى أن روسيا سبق أن أرسلت في مايو/أيار الماضي 300 مرتزق من القامشلي إلى ليبيا.

حسب معلومات أفادت بها مصادر في مناطق متفرقة من سوريا، فإن روسيا أرسلت إلى سوريا حتى الآن نحو 5 آلاف مرتزق من محافظات دمشق ودرعا والحسكة وحمص والقنيطرة.

فيما أعلن الجيش الليبي، مطلع الشهر الجاري، رصد أرتال مسلحة من المرتزقة وصلت من الشرق إلى مدينة هون التابعة لبلدية الجفرة، وسط البلاد؛ حيث تجمعت في 3 مدارس. وقال في بيان، إن هذه الأرتال المسلحة “تتكون من خليط مرتزقة الجنجويد وعصابات شركة فاغنر الروسية وسوريين ويمنيين، على متن 112 آلية مسلحة وسيارات الذخيرة، وهم من المساندين لميليشيات حفتر الإرهابية”.

ومنذ سنوات يعاني البلد الغني بالنفط صراعاً مسلحاً، وبدعم من دول عربية وغربية، تنازع ميليشيا حفتر الحكومة الليبية، المعترف بها دولياً، على الشرعية والسلطة، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي هائل. وتدعم تركيا الحكومة الشرعية، كما تقف أمريكا بصفها أيضاً، بينما تقف الإمارات ومصر إلى جانب فرنسا مع حفتر.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى