آخر الأخبار

“تيك توك” تجابه ترامب قضائياً.. قدمت شكوى أمام محكمة أمريكية لوقف قرار حظرها

قالت وكالة رويترز السبت 19 سبتمبر/أيلول 2020، إن وثائق قضائية تظهر أن تطبيق “تيك توك” للمقاطع المصورة القصيرة قد طلب من قاض أمريكي منع إدارة الرئيس دونالد ترامب من فرض الحظر على منصة التواصل الاجتماعي الصينية الشهيرة، والذي سيبدأ الأحد. 

بحسب الوكالة، فقد تقدمت شركة “بايت دانس” المحدودة المالكة للتطبيق بشكوى لمحكمة اتحادية في واشنطن ضد خطوات إدارة ترامب لحظر التطبيق، وذلك بعد أن أعلنت وزارة التجارة الأمريكية الجمعة أن حظر تنزيل تطبيقي “وي تشات” للمحادثة، و”تيك توك” للمقاطع القصيرة المملوكين لصينيين سيبدأ في 20 سبتمبر/أيلول، بناء على أمر تنفيذي أصدره الرئيس الأمريكي ترامب. 

من جانبها، قال “بايت دانس” في شكواها إن “الحظر دوافعه سياسية، ويعد انتهاكاً لحقوق الشركة بموجب التعديل الأول للدستور الأمريكي”.

وأكد التطبيق الذي يتجاوز عدد مستخدميه في الولايات المتحدة مئة مليون مستخدم أن الحظر سيدمر أعمال “تيك توك” في الولايات المتحدة “على نحو لا رجعة فيه”.

مهلة الـ 90 يوماً: ويشكل 20 سبتمبر/أيلول نهاية مهلة كان الرئيس الأمريكي ترامب قد أعطاها للشركة الصينية للتخلي عن مصالحها في التطبيق بالولايات المتحدة، في قرار تنفيذي. 

 بيان البيت الأبيض الذي أعلن عن القرار أشار إلى أنه توجد أدلة موثوقة حيال إمكانية تشكيل “بايت دانس” خطراً على الأمن القومي الأمريكي.

يذكر أن “بايت دانس” أجرت محادثات لبيع أنشطة “تيك توك” في الولايات المتحدة لمشترين محتملين، حيث تنافست شركتا “مايكروسوفت” و”أوركل” لشراء تطبيق تبادل الفيديوهات الشهير “تيك توك”، فيما انسحبت “مايكروسوفت لاحقاً من المنافسة. 

موقف الصين: الحكومة الصينية من جانبها أعلنت السبت إطلاق آلية تسمح لها بالحد من نشاطات الشركات الأجنبية، في إجراء يعتبر بمثابة رد على العقوبات الأمريكية على الشركات الصينية، وفي طليعتها هواوي، وحظر تطبيق “تيك توك”. 

فيما كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، في 30 أغسطس/آب، أن الصين قامت بتعديل على قواعد مراقبة الصادرات، وذلك بهدف عرقلة عملية بيع تجري مفاوضات بشأنها بين تطبيق “تيك توك” وشركات أمريكية. 

وكالة رويترز نقلت عن مصادر مطلعة في بكين أن الصين تفضل وقف تطبيق المقاطع المصورة القصيرة نهائياً في الولايات المتحدة، على عملية البيع القسري التي يتعرض لها”، حسب ما وصفته. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى