منوعات

حادثة جورج فلويد كانت جرس الإنذار.. وقف برنامج Cops بعد 32 موسماً لاتهامه بـ”تمجيد عنف الشرطة”

أوقفت شبكة Paramount برنامج Cops، أحد أوائل المسلسلات التي أطلعت الجمهور الأمريكي على عمل قوى إنفاذ القانون في الميدان، وذلك بعد 32 موسماً منه، كما أزالت الشبكة المسلسل عن جدول برامجها في خضم الاحتجاجات التي أشعلها مقتل جورج فلويد على يد رجال الشرطة.

فيما أعلنت الشبكة إيقافها التام لبرنامج الحياة الواقعية الذي يُظهر الشرطة وهي تُطارد وتداهم المشتبهين، وتقتحم الأبواب وتعتقل الأفراد، وتُلاحق المشتبهين عادةً في مطارداتٍ عالية السرعة، وفق تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية الأربعاء 10 يونيو/حزيران 2020.

برنامج إذاعي: ووفقاً لبرنامجٍ إذاعيٍّ اسمه Running From Cops، فقد كان أفراد الشرطة يُجبرون المشتبه بهم أحياناً على توقيع موافقاتٍ مكتوبةٍ على تصويرهم.

كما أوردت مجلة The Hollywood Reporter، فقد قال متحدثٌ باسم الشبكة: “لم يعد برنامج Cops متاحاً على الشبكة، وليست لدينا أية خططٍ حاليةٍ أو مستقبليةٍ لإعادته”.

وللبرنامج الذي بدأ عرضه عام 1989 واحدٌ من أطول سجلات العرض في تاريخ التلفزيون الأمريكي، وقد كان مصدر إلهامٍ للعديد من البرامج المشابهة.

إلى ذلك فقد واجه البرنامج انتقاداتٍ على مر السنوات من أولئك الذين كانوا يقولون إنه يُمجد عنف الشرطة ويتربح من سوء حظ المشتبهين. وفي عام 2013، بدأت مجموعة Color of Change لحماية الحقوق المدنية حملةً تحث فيها قناة Fox على ألا تعيد إنتاج البرنامج، وطالبت المعلنين بسحب دعمهم له.

سلسلة تغريدات: وفي سلسلةٍ من التغريدات المنشورة مساء الثلاثاء 9 يونيو/حزيران 2020، أثنت المجموعة على قرار إيقاف البرنامج.

وقالت المجموعة في بيانٍ نُسب إلى أريشا ميشيل نائبة رئيسها ومديرة الحملات: “تلعب برامج الجريمة التلفزيونية دوراً كبيراً في تقديم صورةٍ مشوهةٍ للجريمة والعدالة والعرق والجنس في الثقافة، وبرنامج #Cops كان الرائد في تلك الفئة، دافعاً بآثارٍ مقلقةٍ لأجيالٍ من المشاهدين”.

برامج بوليسية: في الوقت نفسه تعرضت برامج بوليسيةٌ أخرى للهجوم مؤخراً، حيث سحبت شبكة A&E حلقة الأسبوع الماضي من برنامج Live PD، الذي كان يتابع هو الآخر الضباط في الحياة الواقعية، ولو أن البرنامج لم يوقف بعد. وفي مارس/آذار 2019، قُتل رجلٌ أسود يُدعى خافيير أمبلر في مدينة أوستن بولاية تكساس الأمريكية، أمام كاميرات برنامج Live PD. خافيير الذي كان يبلغ من العمر 40 عاماً وهو أبٌ لطفلين يعمل في البريد، كان يقود سيارته وقد أضاء مصابيحها الأمامية في طريق عودته من لعبة بوكر.

ظل برنامج Cops يُذاع على قناة Fox لـ25 عاماً حتى عام 2013، عندما اشترته قناة Spike TV المملوكة لشركة Viacom. وظل البرنامج يُذاع حتى بعد أن تحول اسم قناة Spike إلى شبكة Paramount عام 2018.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى