منوعات

حاكم دبي يتلقى مساعدات مالية بمئات الآلاف من الدولارات سنوياً بسبب قانون أوروبي هدفه “مساعدة الفقراء”

كشف موقع أمريكي أن حاكم دبي الملياردير الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يتلقى مئات الآلاف من الدولارات في صورة منح من الاتحاد الأوروبي للأراضي المملوكة لبريطانيا، رغم أنه يعد واحداً من أغنى رجال العالم بصافي ثروة يقدَّر بمليارين ونصف المليار دولار.

الشيخ الثري يعد من أكبر المنتفعين في بريطانيا من المعونات الزراعية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لمالكي الأراضي مقابل مجرد امتلاك أرض زراعية، حسب وصف موقع The International Business Times الأمريكي.  

تلقت عقارات الشيخ محمد بن راشد (70 عاماً) في منطقة ويستر روس أكثر من 100 ألف دولار، وتلقت أيضاً برامجه لتربية وسباق الخيل في نيوماركت بإنجلترا أكثر من 400 ألف دولار العام الماضي.

يمتلك الشيخ في منطقة ويستر روس عقار Inverinate بمساحة 63000 فدان، الذي تلقت مقابله Smech Management، وهي شركة لديه “حصة مسيطرة” فيها، مبلغ 102.5 ألف دولار في عام 2019، وكذلك مبلغ 807 ألف دولار تقريباً في 2018، وأكثر من 100 ألف دولار 2017. إضافة إلى ذلك، تلقت شركة Godolphin Management، وهي إحدى شركات الشيخ محمد، أكثر من 402 ألف دولار مقابل عمليات تربية الخيول وسباق الخيل في نيوماركت في عام 2019.

تضم مزارع تربية الخيول في نيوماركت مهابط طائرات هليكوبتر وملاعب تنس وحتى بركة مياه لغرض “العلاج المائي للخيول”. ويمتلك الشيخ محمد أيضاً قصراً بقيمة 57 مليون دولار في منطقة دلهام هول.

نشطاء يزعمون وجود تحريف في السياسات

جادل نشطاء منذ فترة طويلة بأنَّ سياسة دعم الزراعة في الاتحاد الأوروبي معيبة. وصُمِّمت المعونات الزراعية، وهي جزء من السياسة الزراعية المشتركة للاتحاد الأوروبي (CAP)؛ لدعم الصناعة الزراعية ومساعدة المزارعين وملاك الأراضي في الحفاظ على أراضيهم، لكن أغنى أغنياء العالم هم من ينتفعون منها في المقابل.

 كشف تحقيق سري في عام 2017 أنَّ واحداً من كل 5 أشخاص من بين أكبر 100 متلقي معونات الاتحاد الأوروبي الزراعية هو ملياردير ظهر على قائمة Sunday Times للأثرياء.

في هذا السياق، قال أندي وايتمان، عضو البرلمان الأسكتلندي من حزب الخضر، الذي أمضى سنوات يحقق في ملكية الأراضي: “معونات السياسة الزراعية المشتركة للاتحاد الأوروبي يجب أن تُخصَص للصالح العام ولهؤلاء الذين يحتاجونها. لا يجب أن يكون هناك استحقاق شامل لهذه المعونات. لا أعتقد أنَّ الشيخ محمد وشركة Smech يحتاجانها ولا يجب أن يتلقيا أموالاً عامة”.       

بدوره، أيَّد كالم ماكلويد، مدير السياسات في منظمة Community Land Scotland لمساعدة ملاك الأراضي، تصريحات وايتمان. وقال: “من الأهمية بمكان وجود المساءلة والشفافية حول ملكية الأراضي الخاصة التي ترتكز على نطاق واسع في إسكتلندا. وعلى الأقل، يجب أن يكون هناك فحص قوي لكشف المصلحة العامة من عمليات شراء العقارات الخاصة لضمان أنَّ حيازات الأراضي هذه تقدم بالفعل فوائد التنمية المستدامة للمجتمعات التي تعيش عليها بدلاً من كونها ألعاباً فاخرة في يد الأثرياء”.  

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى