آخر الأخبار

حالته “مثيرة للقلق”.. معارض بوتين الشرس الذي “سمم عبر كأس شاي” يصل إلى مستشفى ألماني

وصل المعارض الروسي المريض أليكسي نافالني إلى ألمانيا السبت 22 أغسطس/آب 2020، بعد أن نقلته طائرة إسعاف من مدينة أومسك في سيبيريا إلى مستشفى في العاصمة برلين.

ولم يصدر تعليق بعد من مستشفى شاريتيه الألماني الذي وصل له نافالني بخصوص الحالة الصحية له، لكن مؤسس المنظمة التي رتبت نقله قال إن حالته الصحية “مثيرة للقلق بشدة”.

 نافالني (44 عاماً) يعارض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ وقت طويل ويدعو لمكافحة الفساد. وفقد وعيه على متن طائرة الخميس بعد أن تناول كأساً من الشاي يعتقد أنصاره أنه كان مسموماً.

الطاقم الطبي في مستشفى أومسك الروسي قال مساء الجمعة وبعد الموافقة على نقل نافالني جواً إنه في غيبوبة اصطناعية بالعقاقير وإن حياته ليست في خطر داهم.

طائرة الإسعاف التي أعدت لها منظمة سينما من أجل السلام كانت قد هبطت في مطار تيجل في برلين في وقت مبكر من صباح السبت، ثم هرع الطاقم لنقل نافالني إلى مستشفى شاريتيه.

المستشفى قال في بيان إنه سيعلن مستجدات حالة نافالني وعلاجه بمجرد الانتهاء من الفحوص والتشاور مع أسرته، مشيراً إلى أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت. وقال ياكا بيزيلج، مؤسس منظمة سينما من أجل السلام للصحفيين خارج المستشفى “حالته الصحية مثيرة للقلق بشدة”.

صحيفة بيلد الألمانية نقلت عن بيزيلج، وهو ناشط ومخرج سينمائي من سلوفينيا، قوله في وقت سابق “حالة نافالني أثناء الرحلة وبعد الهبوط مستقرة”.

وكتبت كيرا يارميش المتحدثة باسم نافالني على تويتر قائلة “هذا دليل آخر على عدم وجود ما كان يمنع نقل نافالني وأنه كان من الضروري فعل ذلك في أسرع وقت ممكن”.

 تأخر النقل: ذهب أطباء ألمان إلى أومسك جواً الجمعة لنقل نافالني بناء على طلب من زوجته وأنصاره الذين قالوا إن المستشفى الذي يعالج فيه غير مجهز جيداً.

لكن نقله تأخر لأن المستشفى في أومسك قال إنه ليس في حالة تسمح له بالسفر. وكانت يوليا زوجة نافالني قد أرسلت خطاباً للكرملين مباشرة تناشده التدخل والسماح بنقله إلى خارج البلاد جواً.

 يقول أنصار نافالني إن السلطات الروسية قد تحاول إخفاء أدلة عن سبب مرضه.

ونافالني شوكة في حلق الكرملين منذ أكثر من 10 سنوات، وكشف ما يصفه بأنه فساد عالي المستوى وحشد جموعاً من المحتجين الشبان.

واعتُقل مراراً لتنظيمه تجمعات عامة وحوكم لتحقيقاته المتعلقة بالفساد كما مُنع من خوض انتخابات الرئاسة عام 2018.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى