لايف ستايل

حب الشباب عاد للظهور على وجهك وأخبرتك صديقة بأن تستخدمي الليمون؟ عليكِ التفكير مرتين قبل اتباع هذه النصيحة

 “استخدام الليمون لعلاج حب الشباب”، من النصائح الفلكلورية تقريباً بخصوص العناية بالبشرة، لكن إلى أي مدى هذه النصيحة مفيدة؟ أم أننا أضعنا سنوات في تطبيق نصيحة خاطئة؟

رغم أن الليمون يحتوي على وفرة من المركبات النباتية التي قد تساعد في علاج حب الشباب والوقاية منه، لكن خبراء الجلدية يحذرون بكثرة من وضع الليمون على البشرة ضمن روتين العناية بالبشرة أو ماسكات الوجه؛ لأن ببساطة ضرره أكثر من نفعه.

نعم قد يمنع عصير الليمون والحمضيات الأخرى نمو بعض البكتيريا والفطريات، وقد يكون فعالاً في محاربة بكتيريا Staphylococcus epidermidis التي تسبب ظهور حب الشباب، وفق دراسة نشرت عام 2016، لكن تطبيقه مباشرةً على البشرة لا يصبّ في صالحها.

إذ قالت طبيبة الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك، الدكتورة مارني نوسباوم، لموقع المرأة Byrdie: “قد يكون عصير الليمون مدرجاً كمكون في المطهرات أو مصلات العناية بالبشرة المفضلة لديك، لكن هذا لا يعني أن تطبيقه مباشرة على الجلد سيمنحك نفس الفوائد”. 

وتابعت قائلة: “المنتجات التي تشترينها من على الأرفف يتم صياغتها بعناية من قبل الكيميائيين باستخدام تركيزات المكونات التي توفر فوائد مثلى وآمنة، لكن هذا لا ينطبق على عصير الليمون الطبيعي”.

لكن لماذا يعتبر تطبيق عصير الليمون على وجهك مشكلة؟ قالت دكتورة الجلدية في لندن سارة شاه لـ Dazed Digital إن السبب في ذلك هو حمض الستريك الموجود في الليمون، إذ يمكن أن يغير مستوى الأس الهيدروجيني الطبيعي في بشرتك، ما قد يتسبب في تهيج الجلد وحساسيته للشمس.

وحذرت من وضعه قبل الخروج في الشمس على وجه الخصوص، إذ قالت إن “استخدام عصير الليمون على بشرتك قبل الخروج يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بحروق الشمس؛ لأن البشرة تصبح حساسة للغاية”.

تهيج الجلد الناتج عن استخدام عصير الليمون لعلاج حب الشباب هو أسوأ كابوس لك، إذ يمكن للحمض أن يهيج الجلد ويتسبب في جفاف واحمرار وتقشر الجلد، وهذه الآثار يمكن أن تكون أسوأ لمن لديهم بشرة حساسة بالفعل، حتى إنه يمكن أن يحرق بشرتك.

إذا كنت تبحثين عن طريقة تستفيدين بها من فوائد عصير الليمون للبشرة لكن بطريقة أكثر أماناً، فاتبعي النصيحة القديمة، وهي شرب عصير الليمون المليء بفيتامين سي، وهذا لن يؤذي بشرتك كما يفعل وضعه مباشرةً عليها. 

عندها، سيزيل فيتامين سي البكتيريا ويقي من حب الشباب الذي يشيع ظهوره مع البشرة الدهنية والحساسة دون أن تتهيج، كما سيزيل السموم من الجسم ككل، ويساعدنا في الحصول على توهج صحي وحيوي لبشرتنا، كما نصحت مجلة The List النسائية.

فيما نصح موقع Healthline المهتم بالمواضيع الصحية باستشارة طبيب جلدية قبل استخدام الليمون لعلاج حب الشباب؛ لأن فاعليته تعتمد على نوع البشرة وتختلف من شخص لآخر، لكن الأساس ألا نستخدمه مباشرةً على بشرتنا.

وبشكلٍ عام، لتجنب ظهور حب الشباب أو انتشاره على البشرة توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) بهذه النصائح:

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى