آخر الأخبار

حملات تفتيش في مصر على المطاعم الصينية خوفاً من فيروس كورونا، القاهرة تتخذ إجراءات احترازية لمواجهته

قالت وسائل إعلام مصرية، الإثنين 27 يناير/كانون الثاني 2020، إن وزارة الصحة والإسكان ستبدأ حملات تفتيش على المطاعم الأجنبية، وخاصة الصينية، كإجراء احترازي لمنع فيروس كورونا القاتل من الوصول إلى البلاد. 

لماذا هذا الإجراء مهم؟ يجتاح فيروس كورونا الغامض الصين، وقد بالانتشار من مدينة هناك اسمها ووهان، ووصل حتى الآن إلى 13 دولة حول العالم، كما أنه تسبب في مصرع 80 شخصاً وإصابة 2794. 

يُعتقد أن الفيروس بدأ بالانتشار من سوق للطعام الصيني في مدينة ووهان، وهو قابل للانتقال من شخص إلى آخر، حيث قال مسؤولون صينيون إن الفيروس يمكن أن ينتقل أثناء فترة حضانته، أي قبل ظهور أعراض المرض على مَن يحمل الفيروس، مما يجعل احتواءه أكثر صعوبة.

ماذا ستفعل السلطات؟ صحيفة «الشروق» المصرية نقلت عن مصادر في وزارة الصحة والسكان -لم تذكر اسمها- قولها إن حملات تفتيش المطاعم ستشمل أيضاً العاملين بها، والتأكد من حصولهم على الشهادات الصحية اللازمة للعمل.

كذلك سيتم فحص جميع العاملين الصينيين المشتبه في إصابتهم بأعراض فيروس كورونا، ويتم تحويل هذه الحالات إلى غُرف العزل بمستشفيات الحميات المخصصة لذلك.

تشمل عمليات التفتيش هذه 7 محافظات يتم فيها حصر للمطاعم الصينية ومتابعتها وفرض الرقابة عليها، والتأكد من المواد الغذائية المستخدمة وطريقة طهيها.

إجراءات احترازية أخرى: تؤكد السلطات المصرية أنه حتى الآن لم تظهر أية حالات للإصابة، وقالت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، إنه سيتم فحص جميع المسافرين القادمين من المناطق التي ظهر بها المرض، وسيُطبق العزل الفوري على أي حالة يشتبه في إصابتها بالمرض.

كذلك رفعت وزارة الصحة درجة الاستعداد، وقامت بمضاعفة أعداد القوى البشرية بمنافذ الحجر الصحي، وتجهيز أقسام العزل بمستشفيات الحميات المنوطة بالتعامل مع مثل هذه الحالات.

بالإضافة إلى ذلك تم تعميم تعريف بالفيروس بجميع المستشفيات الخاصة والعيادات، وفقاً لما ذكرته صحيفة «الشروق». 

نظرة أقرب للفيروس: توصّلت تحقيقات السلطات الصينية وفحص عينات فيروسية من المصابين إلى أن الفيروس الجديد من فيروسات كورونا، وهي عائلة كبيرة من الفيروسات، لكن ستة منها فقط هي المعروفة حتى الآن (والتي تكون سبعة أنواع بعد إضافة الفيروس الصيني الغامض)، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

تمتد الأعراض التي تظهر على المصاب بفيروسات كورونا من أعراض نزلات البرد، وهي أبسط الأعراض، وحتى الإصابة بمشكلات قاتلة في الجهاز التنفسي، أو ما يُعرف باسم السارس.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى