الأرشيف

دولة أم مافيا عائلية؟ النائب العام يكشف تفاصيل مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول

تقرير بقلم الإعلامى الكبير
الدكتور صلاح الدوبى
رئيس منظمة “إعلاميون حول العالم” فرع جنيف- سويسرا
رئيس اتحاد الشعب المصرى
“عضو مؤسس في المجلس الثوري المصري”
قمع وتهديد لأي صحفي يتعدى الخطوط الحمراء .. شراء لذمم الصحف بالخارج وتمويل لها مقابل الصمت.. تصفية وسجن المعارضين.. كيف أسست المملكة لضمان سمعتها خارجيا وداخليا؟.. وكيف يسير ابن سلمان على خطى هذه السياسة؟قمع وتهديد لأي صحفي يتعدى الخطوط الحمراء .. شراء لذمم الصحف بالخارج وتمويل لها مقابل الصمت.. تصفية وسجن المعارضين.. كيف أسست المملكة لضمان سمعتها خارجيا وداخليا؟.. وكيف يسير ابن سلمان على خطى هذه السياسة؟قمع وتهديد لأي صحفي يتعدى الخطوط الحمراء .. شراء لذمم الصحف بالخارج وتمويل لها مقابل الصمت.. تصفية وسجن المعارضين.. كيف أسست المملكة لضمان سمعتها خارجيا وداخليا؟.. وكيف يسير ابن سلمان على خطى هذه السياسة؟

حاولت السعودية مراراً استدراج خاشقجي ليعود إلى بلاده بعد أن لجأ إلى أمريكا إثر سياسات بن سلمان، إلا أنها فشلت في محاولة إقناعه، ما أدى بالنهاية إلى قتله، وعزز ذلك وصفها بـ”المارقة”.
وتُصنف الدول التي تمارس قوتها وسطوتها ضد مواطنيها، سواء داخلياً أو خارجياً، أو تتدخل في شؤون غيرها بالمشاركة في حروب أو غير ذلك، على أنها “مارقة”، وهي تبرر لنفسها فعل الكثير دون رقابة أو اتباع لأي قانون دولي متعارف عليه.
ولا تهتم الدول المارقة التي تمتلك قوة هائلة بالجرائم؛ فهي تُحذف من التاريخ أو تُحول إلى نية حسنة تنحرف أحياناً، ما يؤدي في بعض الحالات لتناثر ملايين القتلى بين أنقاض البلدان، وفق ما قال السياسي الأمريكي نعوم تشومسكي.
النائب العام التركي 
في أول تصريح رسمي عن تفاصيل جريمة مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في مقر قنصلية بلاده في إسطنبول، مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري، قال النائب العام التركي إن خاشقجي قتل خنقاً ثم قُطعت أوصاله.
ونقلت وسائل إعلام رسمية، عن النيابة العامة التركية، الأربعاء 31 أكتوبر/تشرين الأول 2018، أن خاشقجي قتل خنقاً فور دخوله مقر القنصلية، وفقاً لخطة كانت معدة مسبقاً.
وأضاف النائب العام التركي أن الفريق الذي اغتال خاشقجي تخلص من جثته بعد العملية مباشرة.
وبحسب بيان النائب العام التركي، نفى النائب العام السعودي وجود متعاون محلي تركي في جريمة مقتل جمال خاشقجي.
وأضاف البيان: «لم نتوصل إلى نتائج ملموسة من اللقاءات ( مع الجانب السعودي) رغم كل جهودنا المتسمة بالنوايا الحسنة لإظهار الحقيقة».
وأشار البيان إلى أن أن النائب العام في إسطنبول تلقى دعوة لزيارة السعودية في إطار قضية خاشقجي. 
وعما حدث مع نظيره السعودي الذي عاد لبلاده اليوم، قال النائب العام التركي إنه سأل المعجب عمَّا إذا كان توصَّل لنتائج بشأن خطة قتل خاشقجي.
تفاصيل بشعة
وكانت وسائل إعلام تركية وعالمية ذكرت تفاصيل بشعة عن مقتل الصحافي السعودي، التي أكدها النائب العام التركي اليوم.
غادر النائب العام السعودي سعود المعجب إسطنبول، مساء الأربعاء 31 أكتوبر/تشرين الأول 2018، بعد زيارة استمرت 3 أيام استكمل خلالها تحرياته.
وشككت تركيا في تعاون السعودية معها في قضية قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، الذي قتل في قنصلية بلاده في إسطنبول.
مسؤول تركي كبير -اشترط عدم الكشف عن اسمه- قال لوكالة الصحافة الفرنسية، إن المسؤولين السعوديين ليست لديهم نية صادقة للتعاون، وبدوا «مهتمين فقط بالحصول على الأدلة التي نملكها ضد مرتكبي الجريمة». وأضاف: «لم نشعر بأنهم حريصون على التعاون بصدق في التحقيق».
وتابع المسؤول التركي «طلبنا من المسؤولين السعوديين معلومات حول مكان وجود جثة جمال خاشقجي وهوية الشريك المحلي المزعوم»، مكرراً طلب أنقرة تسليمها المشتبه بهم الـ18 الموقوفين في السعودية «كي يحاسبوا على أفعالهم».
وقُتل جمال خاشقجي الذي كان يكتب مقالات رأي منتقدة لسياسات الرياض في صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية، في القنصلية السعودية بإسطنبول، في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول، بعد أن دخلها لإتمام معاملات إدارية.
وحثّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء 30 أكتوبر/تشرين الأول، النائب العام السعودي على تحديد مَن أصدر الأمر بالقتل.
وأضاف أردوغان: «هناك مسرحية تُلعب في قضية اغتيال خاشقجي من أجل إنقاذ شخص ما، ولا داعي لوضع عراقيل غير منطقية في القضية».
22 دقيقة هزت العالم.. التسجيل الذي يوثق قتل جمال خاشقجي

تفاصيل تسجيل مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، والذي عرضه الأتراك على الاستخبارات الأميركية.
وأطلعت الاستخبارات التركية جينا هاسبل، مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، على فيديوهات وتسجيلات صوتية، خلال زيارتها لتركيا، بحسب صحيفة «صباح» التركية.
وتضمنت التسجيلات، التي اطلع «عربي بوست» على فحواها من أحد المصادر المسؤولة عن ملف «مقتل خاشقجي»، 22 دقيقة تم تسجيلها داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.
وتصف التسجيلات، التي وُزع فحواها على كل الأجهزة الأمنية الرئيسية في أوروبا وأميركا، ما حدث مع جمال خاشقجي منذ استقباله بمكتب القنصل حتى تقطيع جثته.
وكان الصحافي جمال خاشقجي (59 عاماً)، قد قُتل في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، بالقنصلية السعودية في إسطنبول، التي دخلها لإتمام معاملات إدارية.
ويظهر من التسجيلات استقبال القنصل العام لخاشقجي ثم الترحيب به. وبعد أقل من دقيقتين، دخل شخصان قالا لخاشقجي: «أنت مطلوب، ونريدك»، ثم طلبا منه أن يكتب رسالة لأهله أو ابنه، يبلغهم فيها رغبته في  العودة  إلى السعودية بمحض إرادته، إلا أن خاشقجي رفض أن يكتب تلك الرسالة، وصرخ فيهم.
حينها، لاحظ أنهما يحملان إبرة، فأبلغهما أن معه شخصاً يقف على باب القنصلية وإذا تأخر ساعة فسيجري هذ الشخص عدة اتصالات، ثم نبَّههما إلى أنهما على أرض أجنبية ولا يمكنهما أن يتعرضا له، فاقتربا منه وحقناه بالإبرة، فحاول المقاومة، وقال لهما: أبعدوا الإبرة عني، لن أسمح لكم… لكن تمكنوا منه.
ويبدو من التسجيلات أن الإبرة لم تقتله، وأنه قد تم تخديره، ثم وضعوا -على الأرجح- كيساً من البلاستيك على رأسه، وتم خنقه.
بدأوا بعدها في عملية تقطيع الجسد ووضع الأجزاء في أكياس بلاستيكية.
ثم قامت المجموعة التي حضرت خصيصاً إلى إسطنبول، بوضع أكياس البلاستيك في حقائب وغادروا مقر القنصلية.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى