آخر الأخبار

دول عربية تتخذ إجراءات سلامة.. الصين تعزل ملايين الأشخاص بعد ارتفاع حاد في عدد الإصابات بالفيروس الغامض

ذكر التلفزيون الرسمي الصيني، الخميس 23 يناير/كانون الثاني 2020، أن الصين أكدت ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد إلى 571 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس 17 حالة بحلول نهاية أمس الأربعاء، وجميعها في إقليم هوبي بوسط البلاد، فيما بدأت بعض الدول العربية في فحص المسافرين القادمين إليها.

مسؤولون صينيون حذروا سكان مدينة «ووهان» ذات التسعة ملايين نسمة من مغادرتها، مؤكدين أن مطار المدينة ومحطات القطارات ستكون مغلقة، بسبب وباء فيروس كورونا الجديد.

كما ذكرت قناة «بي بي سي»، الأربعاء 22 يناير/كانون الثاني 2020، أن السلطات الصينية ستغلق محطات القطار والمطار أمام المسافرين، وستعلّق رحلات وسائل النقل العامة بمدينة «ووهان» عاصمة مقاطعة «خوبي» وسط البلاد.

مسؤولون أعلنوا أنه سيتم تعليق رحلات الحافلات، ومترو الأنفاق، والعبّارات ووسائل النقل العام لمسافات طويلة، الخميس، اعتباراً من الساعة 10 صباحاً بالتوقيت المحلي.

كما دعوا المواطنين إلى تجنب البيئات المزدحمة والاجتماعات العامة المفتوحة.

قالت وزارة الصحة السعودية، الأربعاء 22 يناير/كانون الثاني 2020، إن المملكة ستبدأ فحص المسافرين القادمين من الصين، واتخاذ إجراءات وقائية أخرى بعد تفشي فيروس كورونا الجديد في الصين.

كتبت وزارة الصحة، على تويتر، تغريدة قالت فيها إنها تنسق مع هيئة الطيران المدني لتقييم «حركة السفر المباشر وغير المباشر من وإلى الصين».

كما نصحت المسافرين بتجنب «الاتصال بالحيوانات (حية أو نافقة) أو المنتجات الحيوانية، أو التواجد في أسواق تداول الحيوانات».

من جهتها، قالت وزارة الصحة في البحرين أيضاً إنها تنسق مع المطار الرئيسي في البلاد، وبدأت إجراءات استباقية هناك، حسبما أفادت به وسائل الإعلام الرسمية.

فيما لم يكشف تقرير وكالة أنباء البحرين الرسمية عن التحرك الذي اتخذته السلطات، لكنه قال إن البلاد زادت الإجراءات الوقائية للتصدي لأي عدوى، مضيفة  أنه لا توجد حالات مشتبه بها في البحرين.

في أمريكا، كشف مسؤولون أن 16 شخصاً يخضعون للمراقبة الطبية تحسباً لإصابتهم بفيروس كورونا، إثر تعاملهم عن قرب مع رجل من ولاية واشنطن جرى تشخيصه على أنه أول حالة إصابة في الولايات المتحدة بالفيروس الذي أودى بحياة 17 شخصاً في الصين، وأصاب مئات آخرين.

في مؤتمر صحفي، قال المسؤولون إن حالة المريض البالغ 30 عاماً في تحسّن وقد يخرج من مستشفى إيفريت بواشنطن قريباً.

أما مسؤول الصحة بمنطقة سنوهيميش، كريس سببترز، فقال إن الأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق بالمريض لم تظهر على أي منهم أعراض المرض، موضحاً أن «المخاطر على المواطنين‭‭ ‬‬تظل بسيطة».

وظهر الفيروس الغامض في مدينة ووهان بإقليم هوبي في وسط الصين، وانتقل إلى مدن أخرى، منها بكين وشنغهاي ومكاو وهونغ كونغ. كما امتد إلى الولايات المتحدة وتايلاند وكوريا الجنوبية واليابان وتايوان.

وارتفع عدد الوفيات بسبب الفيروس الذي يشبه الأنفلونزا إلى 17 شخصاً، فيما تأكدت إصابة أكثر من 540 بالمرض، ما زاد المخاوف من انتشار العدوى بسبب السلالة الجديدة التي ظهرت بسبب التجارة غير المشروعة في الحيوانات البرية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى