آخر الأخبار

رابع دولة خليجية.. سلطنة عمان تطبق ضريبة القيمة المضافة وتحدد بعض الاستثناءات

قال التلفزيون الحكومي في سلطنة عمان، الإثنين 12 أكتوبر/تشرين الأول 2020، إن السلطان هيثم بن طارق أصدر مرسوماً ببدء فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% في غضون ستة أشهر، بينما يسعى البلد الخليجي المنتج للنفط لتعزيز الإيرادات التي تضررت بشدة من هبوط في أسعار الخام وجائحة فيروس كورونا.

الضرائب ستُفرض على معظم السلع والخدمات مع بعض الاستثناءات، وفقاً لعرض تقديمي بالفيديو عرضه تلفزيون عُمان.

في توضيح قالت الحكومة العمانية على تويتر، إن تطبيق ضريبة القيمة المضافة جاء لضمان الاستدامة المالية للسلطنة، وتعزيز قدرتها التنافسية، وإعادة تأكيد التزامها بالاتفاقيات الدولية والإقليمية وتحسين بيئة الأعمال.

يُذكر أن كل الدول العربية الخليجية الست في 2018، وافقت على استحداث ضريبة للقيمة المضافة بنسبة 5% بعد هبوط حاد في أسعار النفط ألحق ضرراً بإيراداتها. وطبقت السعودية ودولة الإمارات العربية والبحرين بالفعل الضريبة، التي زادتها الرياض بمقدار ثلاثة أضعاف، هذا العام.

لم تطبق سلطنة عمان، حيث الوضع المالي بين الأضعف في المنطقة، وأيضاً الكويت وقطر، الضريبة حتى الآن.

مونيكا مالك، كبيرة الخبراء الاقتصاديين لدى بنك أبوظبي التجاري، قالت إن تطبيق ضريبة القيمة المضافة بادرة أخرى مهمة وإيجابية للسوق بأن عمان تتطلع إلى السير قدماً في برنامج لإصلاح المالية العامة تحتاجه كثيراً بعد الإعلان عن تخفيضات في الإنفاق هذا العام.

في مواجهة انكماش اقتصادي 2.8% هذا العام وعجز متضخم في ميزانية الحكومة يبلغ 16.9% من الناتج المحلي الإجمالي، وفقاً لصندوق النقد الدولي، خفضت السلطنة الإنفاق العام؛ لاحتواء التسرب المالي الناتج عن انخفاض أسعار النفط والتراجع الاقتصادي بسبب إجراءات العزل العام المرتبطة بفيروس كورونا.

كذلك أظهرت بيانات نشرتها وكالة الإحصاء الوطنية الشهر الماضي، تخفيضات كبيرة في النصف الأول من العام، شملت مجالات مثل الدفاع والأمن وأيضاً الإنفاق الاستثماري.

وعلى الرغم من تلك التخفيضات سجلت عُمان عجزاً بلغ 826.5 مليون ريال (2.15 مليار دولار) في الأشهر الستة الأولى من العام، وهي زيادةٌ قدرها 25.1% في العجز على أساس سنوي.

إلى ذلك قالت الحكومة إن ضريبة القيمة المضافة سيبدأ سريانها في أبريل/نيسان من العام القادم. وسيستثنى من الضريبة السلع الغذائية الأساسية والرعاية الصحية والتعليم والخدمات المالية وإيجارات المنازل وإمدادات النفط الخام والمنتجات البترولية والغاز الطبيعي.

يأتي الإعلان عن تطبيق ضريبة القيمة المضافة قبل إصدار متوقع لسندات دولية سيكون الأول للسلطنة هذا العام.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى