منوعات

رغم التحاق أكثر من 10 ملايين مشترك بمنصتها خلال الحجْر.. أسهم نتفلكس تتهاوى بسبب “بيان متشائم”

انخفضت أسهم شركة Netflix بحدة، مساء الخميس 16 يوليو/تموز 2020، رغم الأرباح التي حققتها الشركة في الربع الثاني من العام المالي الجاري في خضم جائحة فيروس كورونا، بعد أن نجحت في إضافة ملايين المشتركين الجدد إلى منصتها، وفق ما ذكره تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية.

انتعاشة مؤقتة تثير المخاوف: فقد أعلنت الشركة، الخميس، أنها أضافت 10.09 مليون اشتراك جديد فوق توقعاتها؛ بسبب اضطرار الناس للبقاء في منازلهم جراء إجراءات الحجر الصحي التي فرضها انتشار فيروس كورونا المستجد، ما دفعهم لمتابعة برامجها في ظل غياب المحتوى المباشر وإغلاق قاعات السينما.

وفقاً للمؤسسة البحثية Refinitiv فقد زادت الاشتراكات العالمية أثناء فترة العزل المنزلي التي انتهت في 30 يونيو/حزيران 2020، عن العدد الذي قدرته التحليلات والبالغ 8.07 مليون مشترك جديد. وارتفعت عائدات الشركة كذلك بنسبة 24.9% لتصل إلى 6.15 مليار دولار في الربع الثاني، متفوقةً على التقديرات التي بلغت 6.08 مليار دولار.

غير أن الشركة توقعت أن تنخفض أعداد المشتركين دون المستويات المقدرة خلال الربع الثالث، في إشارة مبكرة إلى أن الانتعاش الذي جلبه الإغلاق العام إلى صناعة البث قد ينحسر بتخفيف أوامر البقاء في المنازل وارتفاع معدلات التسريح والإجازات عبر مختلف الصناعات. وتسببت تلك التنبؤات المؤسفة في انخفاض أسهم الشركة بنسبة 10% بعد ساعاتٍ من التداول.

لكنها تظل الأفضل: رغم ذلك تظل الشركة متربعة بامتياز على عرش منصات البث، ويقول إيريك هاغستورم المحلل في شركة eMarketer إنه من المتوقع أن تظل كذلك. تقترب Netflix من ضم 453.5 مليون مشترك حول العالم عام 2020، وفقاً لتوقعات eMarketer، بزيادةٍ تصل إلى 9.1% مما كانت عليه العام الماضي.

قال هاغستروم: “سرع الوباء والإغلاق العام الذي صحبه بشكل كبير عملية التحول من التلفزيون التقليدي إلى منصات البث، وبالتطلع للمستقبل، فإنه حتى مع تخفيف إجراءات الإغلاق العام وبدء تطوير منافسين آخرين لخدماتهم، ستظل Netflix تعزز من صدارتها كمحطة أولى للترفيه”.

ووفقاً لأرقام eMarketer فإن Netflix ستصل هذا العام إلى 72% من سوق المشاهدين، بينما ستصل Amazon Prime إلى 60%، وستصل Hulu إلى 38.9% منه.

في رسالتها إلى حاملي الأسهم قالت الشركة: “إننا نعيش عصراً من عدم اليقين، مع قيودٍ على ما يُمكننا فعله على المستوى الاجتماعي، ويتجه الكثير من الناس إلى الترفيه للاسترخاء، والتواصل، والراحة، والتحفيز. وفيما نخوض غمار هذه الظروف العنيفة نُركز على مشتركينا عبر الاستمرار في تطوير جودة خدماتنا وجلب أفلام وبرامج جديدة إلى شاشاتهم”.

كما قالت Netflix أيضاً إنها عينت رئيس مسؤولي المحتوى تيد ساراندوس في منصب الرئيس التنفيذي المشارك.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى