آخر الأخبار

رفضوا تبون رئيساً ففقئت عيونهم، وتصويت تاريخي من أجل عزل الرئيس الأمريكي، وبومبيو يشارك في دعم أوزيل

مساء الخير، إليك آخر الأخبار من «عربي بوست».

أطلق نشطاء على الشبكات الاجتماعية حملة تضامنية مع عشرات الجزائريين الذين فقدوا أعينهم نتيجة استخدام الشرطة الرصاص المطاطي لفض تظاهرات خرجت ضد الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 12 ديسمبر/كانون الأول 2019، وأعلن رئيس الوزراء الأسبق عبدالمجيد تبون فائزاً بها.

تفاصيل: ظهر ذلك التضامن واضحاً خلال احتجاجات الثلاثاء الـ43 على التوالي في العاصمة الجزائرية ومدن أخرى منذ بدء الحراك، فقد انتشرت حركة تغطية الأعين دعماً للمصابين، وتنديداً بقمع قوات الأمن للتظاهرات التي دعت إليها أحزاب ومنظمات وشخصيات عامة باسم «مقاومة الديكتاتورية» رفضاً لنتائج الانتخابات.

تحليل: بالرغم من وعوده بفتح باب الحوار أولاً مع الحراك والتوافق على تلبية مطالبه، إلا أنه لا تزال هناك حركة معارضة للرئيس الجزائري الجديد، الذي يراه في الوقت نفسه قطاعٌ لا بأس به من الجزائريين بداية لمرحلة جديدة يأمل فيها التغيير، وعليه ستستمر حالة عدم الاستقرار في الشارع الجزائري، بين رافض وداعم لما أفرزته الانتخابات الرئاسية.

يصوت مجلس النواب الأمريكي «الكونغرس» الأربعاء 18 ديسمبر/كانون الأول 2019، على توجيه اتهامات للرئيس دونالد ترامب، قبل تحويل الملف لمجلس الشيوخ في أفق عزله، إذ مهدت لجنة القواعد بالكونغرس الأمريكي الطريق، الثلاثاء 17 ديسمبر/كانون الأول، لتصويت تاريخي على مساءلة الرئيس دونالد ترامب في مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون اليوم الأربعاء.

تفاصيل: أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي الديمقراطية نانسي بيلوسي الثلاثاء أنّ المجلس سيصوّت صباح الأربعاء على توجيه قرار اتّهامي إلى دونالد ترامب الذي سيصبح، حالما يوافق النواب على القرار، ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يحال للمحاكمة أمام مجلس الشيوخ بقصد عزله. قالت زعيمة الديمقراطيين في الكونغرس في رسالة وجهتها مساء الثلاثاء إلى أعضائه الديموقراطيين إنّ «مجلس النواب سيمارس غداً إحدى الصلاحيات الأكثر أهمية التي كفلها لنا الدستور عندما سنصوّت لإقرار توجيه تهمتين إلى الرئيس».

تحليل:  من غير المرجّح أن تتم إقالة ترامب من قبل مجلس الشيوخ نظراً إلى أنّ الأكثرية فيه من الجمهوريين، كما يستبعد حدوث انشقاقات في صفوف الجمهوريين، أو انقلابات على ترامب داخل حزبه، بالرغم من كل محاولات الديمقراطيين.

قال مصدر في مقر الحكومة البريطانية في داوننغ ستريت إن رئيس الوزراء بوريس جونسون حظر مشاركة الوزراء في المنتدى الاقتصادي العالمي المقرر إقامته في دافوس الشهر المقبل. وبعد أن قاد المحافظين الأسبوع الماضي لتحقيق أكبر فوز انتخابي منذ فوز رئيسة الوزراء السابقة مارغريت تاتشر الساحق عام 1987، تعهد جونسون بأنه سيرأس «حكومة الشعب» وينجز الخروج من الاتحاد الأوروبي ويرد الجميل للناخبين في المناطق التي كانت تعتبر معاقل لخصومه من حزب العمال.

خلفية: كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حظر مشاركة كبار المسؤولين في دافوس عام 2017، بعد فترة وجيزة من توليه السلطة. ومن المقرر انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي في الفترة بين 21 و24 يناير/كانون الثاني.

تحليل:  يبدو أن جونسون يسير على خطى ترامب الذي كان قد حظر مشاركة كبار المسؤولين في دافوس عام 2017، والهدف من هذا القرار، ربما يكون محاولة لإيصال رسالة للناخبين بأن أولوية عمل الحكومة في هذه المرحلة هو الاهتمام بالوضع الداخلي، ومعالجة القضايا الشائكة التي ينتظرها الناخبون، وليس حضور المؤتمرات الخارجية، التي ينظر لها ترامب وجونسون على أنها أشبه بمضيعة للوقت.

قتلى جدد في العراق: أعلن مجلس القضاء الأعلى بالعراق، إطلاق سراح 2700 معتقل من المشاركين في الحراك الشعبي المناهض للنخبة السياسية بالبلاد، في الوقت الذي قال فيه مصدر طبي يعمل بدائرة صحة البصرة لوكالة «الأناضول»، طالباً عدم ذكر اسمه لاعتبارات أمنية، إن «متظاهراً توفي متأثراً بجراحه التي أصيب بها إثر مواجهات مع قوات الأمن بمحيط ميناء أم قصر في البصرة نهاية الشهر الماضي».

النفوذ الروسي في سوريا: أعلنت موسكو تخصيص مبلغ نصف مليار دولار أمريكي، لاستثمارها في تحديث ميناء طرطوس السوري، على السواحل الشرقية للبحر المتوسط، وبناء مركز للحبوب فيه لتعزيز وجودها في أسواق الشرق الأوسط. إذ قال نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف، في تصريحات صحفية، الثلاثاء 17 ديسمبر/كانون الأول 2019، إنه من المقرر أن يتم استثمار المبلغ على 4 سنوات، في تحديث ميناء «طرطوس».

قتل جوليو ريجيني: قال مدعيان إيطاليان إن الطالب جوليو ريجيني، الذي عُذب وقُتل في القاهرة عام 2016، وقع في «شباك عنكبوتية» نسجتها أجهزة الأمن المصرية في الأسابيع التي سبقت وفاته. إذ يحقق المدعيان الإيطاليان سيرجيو كولايوكو وميشيل بريستيبينو في قتل ريجيني بالتنسيق مع مسؤولين مصريين، في الوقت الذي لم تتخذ فيه مصر خطوات في القضية بعد نحو أربعة أعوام، حيث لم توجه اتهامات لأي شخص بعد.

بومبيو يدعم أوزيل: أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تأييده لتصريحات مسعود أوزيل، لاعب فريق أرسنال، التي انتقد فيها معاملة الصين لمسلمي الإيغور، قائلاً إن بكين يمكنها منع بث مباريات الفريق، لكنَّها لا تستطيع إخفاء انتهاكات حقوق الإنسان. وتعتبر رسائل دعم بومبيو التي لها ما وراءها سياسياً ليست الوحيدة لأوزيل، إذ أعلن المغني السويدي من أصل لبناني ماهر زين، ونجم كرة القدم المصري محمد أبوتريكة تضامنهما مع اللاعب من أصول تركية، شاكرين له موقفه المناهض للظلم رغم تبعات ذلك على مسيرته الرياضية.

قمة كوالالمبور: اختتمت قمة كوالالمبور الإسلامية للشباب المنعقدة في ماليزيا، الأربعاء 18 ديسمبر/كانون الأول 2019، معلنة عن إطلاق 5 مشاريع شبابية تغطي العديد من المجالات الأساسية في مختلف مناحي الحياة. خرجت هذه المشاريع بعد العديد من جلسات العصف الذهني، استمرت ليومين، عقدها المشاركون كل حسب اختصاصه، وركزت على 5 محاور أساسية شملت السياسة والاقتصاد والتعليم وتحديات الثورة الصناعية، وريادة الأعمال، وتم طرح خلالها مشاكل العالم الإسلامي، واضعين تصورهم وأفكارهم المقترحة للعمل على حلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى