آخر الأخبار

رفضَ التقليل من أعداد المتظاهرين.. الفنان محمد علي يدعو لتكرار الاحتجاج يومياً حتى رحيل السيسي

دعا رجل الأعمال والفنان المصري المعارض محمد علي، الإثنين 21 سبتمبر/أيلول 2020، الشعب المصري كافة إلى المشاركة في احتجاجات يومية ضد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظامه، وعدم الاكتفاء بتظاهرات يوم واحد.

الفنان المصري قال في مداخلة مع فضائية “مكملين” المعارضة، إنه يدعو إلى تكرار التظاهر يومياً، وتحدَّث عن خروج احتجاجات، الأحد، من عدة مناطق في محافظات الجيزة (غرب العاصمة) وأسوان (جنوب) والإسكندرية (شمال). وتوقَّع أن يشارك مصريون في احتجاجات أخرى، معتبراً أنهم كسروا حاجز الخوف.

استنكار من الفنان المصري: فيما استنكر “علي”، وهو مقيم خارج مصر، قول إعلاميين مصريين مؤيدين للنظام، إن من شاركوا في احتجاجات الأحد هم أعداد محدودة للغاية، مؤكداً عدم صحة ما ذكروه.

يُذكر أن َّ “علي” سبق أن دعا إلى الاحتجاج، الأحد، ضد نظام الرئيس عبدالفتاح السيسي، في الذكرى السنوية الأولى لدعوته إلى احتجاجات مماثلة.

في المقابل احتفت وسائل إعلام معارضة بمشاركة مصريين في مظاهرات ليلية، الأحد، بحسب مقاطع مصورة بثتها، ولم يتسنَّ التأكد من صحتها. فيما تحدثت قنوات تلفزيونية مؤيدة للنظام عن عدم مشاركة أحد في احتجاجات، وفشل دعوة “علي”.

في حين أسفرت دعوة 20 سبتمبر/أيلول 2019 عن مشاركة أعداد محدودة في احتجاجات، وتوقيف المئات، ثم إطلاق سراح معظمهم لاحقاً.

من جانبها دعت منظمة العفو الدولية، الأحد، السلطات المصرية إلى إطلاق سراح نشطاء تم توقيفهم العام الماضي، على خلفية دعوة الاحتجاج في 20 سبتمبر/أيلول 2019.

ردُّ الحكومة المصرية: ولم تعقّب السلطات المصرية على دعوة المنظمة الحقوقية الدولية، لكن القاهرة عادةً ما تشدد على احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون كلما واجهت انتقادات حقوقية محلية ودولية.

من جانبه أعلن تحالف دعم الشرعية المؤيد للرئيس المصري الراحل محمد مرسي، الإثنين، الوقوف مع الحراك الشعبي ضد نظام السيسي.

حيث قال التحالف، في بيان له، إن الشعب المصري رد على السيسي بصوت واضح ومن قلب المدن والقرى، صائحاً في وجهه “ارحل”، وأضاف أن التحالف وقف مع الشعب المصري ضد النظام المغتصب للسلطة منذ أول يوم للانقلاب العسكري (3 يوليو/تموز 2013)

في المقابل يعتبر قطاع من المصريين الإطاحة بمرسي بعد عام واحد في الرئاسة، صيف 2013، انقلاباً على الشرعية، فيما يعتبرها قطاع آخر، استجابة من الجيش لاحتجاجات شعبية مناهضة لحكم مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى