آخر الأخبار

روسيا تطرد دبلوماسييْن ألمانيَّين وفق مبدأ «المعاملة بالمثل»

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، الخميس 12 ديسمبر/كانون الأول 2019، طرد دبلوماسيين ألمانيين وفقاً لمبدأ «المعاملة بالمثل»، وأمهلتهما 7 أيام لمغادرة البلاد، بعد اعتبار برلين اثنين من موظفي السفارة الروسية «شخصين غير مرغوب فيهما».

فيما نقلت وكالة «سبوتنيك» عن بيان للخارجية، أنه تم تقديم احتجاج لرئيس البعثة الدبلوماسية الألمانية، فيما يتعلق بالقرار غير المبرر لحكومة بلاده، بشأن إعلان اثنين من موظفي السفارة الروسية في برلين «شخصين غير مرغوب فيهما».

واعتباراً لمبدأ المعاملة بالمثل، قرر الجانب الروسي اعتبار شخصين في السفارة الألمانية «غير مرغوب فيهما»، وطُلب منهما مغادرة البلاد في غضون 7 أيام.

يأتي إعلان الخارجية الألمانية، في 4 ديسمبر/كانون الأول 2019، اعتبار اثنين من الدبلوماسيين الروس شخصين غير مرغوب فيهما، بسبب رفضهما التعاون في التحقيق بشأن قتل المواطن الجورجي زيلمخان خانغوشفيلي (40 عاماً) في برلين 23 أغسطس/آب.

جاء موقف برلين عقب اتهام الادعاء الفيدرالي الألماني حكومتي روسيا والشيشان بالتورط في مقتل المواطن الجورجي، حسب ما نقلت وكالة «أسوشيتيد برس» الأمريكية.

إذ كان «خانغوشفيلي» يقاتل ضد القوات الروسية في حرب الشيشان الثانية (أغسطس 1999 إلى أبريل/نيسان 2009).

فيما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عنه، يوم 10 ديسمبر/كانون الأول 2019، إنه قاتل وشارك في أعمال دموية على الأراضي الروسية، وإن موسكو طالبت ألمانيا بتسليمه دون جدوى، وذلك بعد مقتله، مؤكداً في الوقت نفسه أنه لا يعرف ما حدث للرجل الجورجي، لكنه قال إنه متورط في الجريمة المنظمة، وفق ما نقلت وكالة «رويترز».

بينما قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لبوتين خلال محادثات ثنائية في باريس، يوم الإثنين، إنها تتوقع أن تقدم روسيا معلومات للتحقيق في مقتل الجورجي.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى