آخر الأخبارالأرشيف

رومانيا تعدم شحنة بطاطس مصرية مُلوثة للماء والتربة واعادة استراليا شحنات الرمان بعد تسببه في تفشي مرض الإلتهاب الكبدي الوبائي

قالت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية إن مسئولين في الصحة العامة الرومانية أعدمت شحنة بطاطس قادمة من مصر بعدما أظهرت الاختبارات أنها مصابة بمرض “العفن البني”.
 ونقلت الوكالة في خبر تناقلته العديد من وسائل الإعلام الغربية عن وزارة الزراعة الرومانية قولها الثلاثاء إن: هذه البطاطس الملوثة التي يبلغ وزنها 1100 كيلوجرامات شُحنت من مصر إلى ميناء “كونستانتا” على البحر الأسود، وإن الاختبارات المعملية أظهرت أنها مصابة بمرض يمكن أن يلوث الماء والتربة.
 وأوضحت الوزارة أنه لا توجد وسيلة كيميائية أو بيولوجية للتخلص من هذه “البكتيريا المدمرة”، مشيرة إلى أن شحنة البطاطس الملوثة كان من الممكن أن يكون لها تأثير اقتصادي خطير في حال وصلت لإمدادات المياه.
وقيل إن السلطات كانت تمارس مزيدا من اليقظة لحماية أعضاء الاتحاد الأوروبي من الخضروات والنباتات الملوثة الأخرى.
 ويقول معهد الإحصاءات الوطنية الروماني إن 8 آلاف طن من البطاطس تم استيرادها من مصر خلال عام 2017 وهي زيادة كبيرة مقارنة بالعام السابق.
يأتي هذا بعد أيام من إعلان وزير الزراعة المصري عبد المنعم البنا أن الاتحاد الأوروبي أوصى بإلغاء فحوصات إضافية على صادرات مصر من الفراولة.
وقال إن الإدارة العامة للصحة وسلامة الغذاء بالمفوضية الأوروبية أخطرت مصر بأن مجموعة العمل المعنية بمراجعة قوائم الحاصلات التي تخضع لفحوصات إضافية أصدرت توصية للدول الأعضاء برفع الفحوصات الإضافية لمتبقيات المبيدات على صادرات الفراولة من مصر.
وفرض الاتحاد الأوروبي الفحوصات الإضافية العام الماضي.
 وفي نهاية العام الماضي قالت وزارة الزراعة المصرية، إن الأردن رفع الحظر على استيراد البطاطس المصرية، موضحة أنه “تم التنسيق مع الجانب الأردني على أن يتم الاستيراد من المناطق الخالية من مرض العفن البني، المعتمدة للتصدير إلى الاتحاد الأوروبي”. وكان الأردن علق استيراد البطاطس المصرية في يونيو 2016.
 وأعلنت مصر عن تصدير أربعة ملايين طن من المنتجات الزراعية في موسم التصدير العام الماضي.
 ورفعت دول من بينها الكويت والأردن والإمارات والسعودية واستراليا في الآونة الأخيرة حظرا مفروضا على صادرات مصر الزراعية من الفواكه والخضروات.
وكانت الصادرات الزراعية المصرية قد واجهت مشكلات بعد أن حظرت دول غربية وعربية استيراد بعض الخضر والفاكهة من مصر بسبب المبيدات الحشرية.

اعادة استراليا شحنات الرمان
نتذكر جميعا الفراولة التي اعدمتها امريكا و البرتقال الذي رفضته اوروبا و …..
فبعيد ان اعادت استراليا شحنات من الرمان المصري ، عقب ثبوت تلوثها وتسببها في إصابة العديد من المواطنين بمرض التهاب الكبد الوبائي (A).
وكالات انباء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى