آخر الأخبار

روَّج له ترامب وتسبب بوفيات! كندا وفرنسا تحذّران من استخدام “الكلوركوين” في علاج كورونا

انضمت كندا وفرنسا إلى قائمة الدول والجهات الرسمية التي حذَّرت من استخدام أدوية الملاريا في علاج مرضى كورونا؛ لما له من أعراض جانبية مُضرة بشكل كبير، وقد تؤدي إلى الموت. هذا الدواء سبق أن روَّج له ترامب، واعتمدته بعض الدول في علاج مرضاها من فيروس كورونا. 

تحذير رسمي: إدارة الصحة في كندا حذَّرت، السبت 25 أبريل/نيسان 2020، من استخدام أدوية الملاريا “هيدروكسي كلوروكوين” و”الكلوركوين” لعلاج مرضى كورونا أو للوقاية منه. 

قالت إدارة الصحة الكندية إن “هذين العقارين قد يسببان آثاراً جانبية خطيرة، من بينها مشكلات خطيرة في ضربات القلب”، كما نصحت مواطنيها بعدم استخدام هذين العقارين إلا بناء على وصفة من طبيب.

فرنسا: كندا ليست الأولى، فقد جددت وكالة الأدوية الفرنسية تحذيرها للأطباء، السبت، من استخدام عقار “هيدروكسي كلوروكوين” في مكافحة فيروس كورونا المستجدّ، في وقت يزداد القلق من آثاره الجانبية.

الوكالة الوطنية لأمن الأدوية والمنتجات الصحية في فرنسا أصدرت تحذيراً بشأن العقار المضاد للملاريا والمستخدم كذلك لعلاج الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، قالت فيه إن “أكثر من نصف الحالات التي تمت تجربة العلاج عليها قد تعرضت لأعراض جانبية غير مستحسنة”. 

كما لفتت الوكالة إلى أنه منذ ظهور الوباء، تم تسجيل أعراض جانبية خطيرة، لما يقارب 80% من الحالات المعلنة.

وأوضحت أن أربع وفيات في المستشفيات الفرنسية قد وقعت من جرّاء أعراض جانبية للعلاجات المستخدمة لفيروس كورونا كانت على صلة بـ”هيدروكسي كلوروكوين”.

ترويج ترامب: “هيدروكسي كلوروكين” دواء علاج الملاريا ظهر في الساحة بعدما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السبت 4 أبريل/نيسان 2020، عن دعمه لهذا العقار لعلاج فيروس كورونا، مع أنه ما زال تحت الاختبار، ولم يُثبت الأطباء فاعليته في الشفاء من فيروس كورونا. 

وقد أُثيرت انتقادات للرئيس الأمريكي، لأنه تحدث بهذا الشكل عن الدواء، مما قد يفتح المجال لاستعمال شعبي غير سليم له، وهو ما حصل، إذ توفي مواطن أمريكي من ولاية أريزونا بعد تناوله عقار “كلوروكين”، كما أُدخلت زوجته التي تناولت الدواء ذاته العناية المركزة، بحسب ما ذكره نظام بانر هيلث الصحي.  

تحذير طبي أمريكي: من جانبها، أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بياناً، الجمعة 24 أبريل/نيسان، حذَّرت فيه من الآثار الجانبية المعروفة للـ”هيدروكسي كلوروكين” و”الكلوروكين”، ومن ضمن ذلك مشاكل إيقاع القلب الخطيرة والمحتملة التي تهدد الحياة، والتي تم الإبلاغ عنها باستخدامها لعلاج أو الوقاية من فيروس كورونا التي لم تتم الموافقة عليها من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير.

حيث قال مفوض إدارة الغذاء والدواء ستيفن هان: “نحن نتفهم أن المتخصصين في الرعاية الصحية يبحثون عن كل خيار علاج ممكن لمرضاهم، ونريد أن نضمن تزويدنا بالمعلومات المناسبة اللازمة لهم لاتخاذ أفضل القرارات الطبية”.

كان قد سبق أن أصدرت إدارة الأغذية والأدوية إذناً بالسماح بتوزيع منتجات “هيدروكسى كلوروكين” و”الكلوروكين” واستخدامها في ظروف محدودة  لعلاج مرضى فيروس كورونا. 

فيما تم اعتماده الرسمي في عدد من البلدان عبر العالم لعلاج مرضى كورونا، من بينها دول عربية كالمغرب والجزائر والإمارات. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى