آخر الأخبارالأرشيف

سفيرة واشنطن السابقة بالأمم المتحدة مكذبة «السيسي»: اعتقل 50 ألف مصري

قالت سفيرة الولايات المتحدة السابقة في الأمم المتحدة، «سامانثا باور»، إن عدد المعتقلين السياسيين في عهد «عبد الفتاح السيسي»، بلغ 50 ألف شخص على الأقل منذ توليه الحكم عام 2014.
وكتبت على حسابها بموقع «تويتر»: «كذب صارخ.. هناك على الأقل 50 ألف سجين سياسي في السجون المصرية منذ تولي السيسي الحكم في 2014».
وكانت السفيرة الأمريكية السابقة ترد على تصريح لـ«السيسي»، قبل يومين، نفى فيه وجود معتقلين سياسيين في مصر.
وفي حوار مع قناة «فرانس 24»، الإثنين، قال «السيسي» إنه لا يوجد في مصر أي معتقل سياسي، متهما المنظمات الحقوقية الدولية التي تردد تلك الشائعات بأنها تقوم بحملة ضد مصر.
وأضاف في المقابلة التي أجراها على هامش زيارته لفرنسا، في إجابة لسؤال حول انتقادات لأوضاع حقوق الإنسان في مصر: «شهداء الجيش والشرطة، وأسرهم والأطفال والأرامل والأمهات التي فقدت أبناءها، فين حقوق الإنسان هنا».
وزعم «السيسي» أن جماعة الإخوان المسلمين يتعرضون لمحاكمة عادلة.
ومنذ الانقلاب العسكري على الرئيس المنتخب «محمد مرسي» المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو/تموز 2013، تشهد مصر أسوأ حالات القمع وانتهاكات حقوق الإنسان للمعارضين وجمعيات الحقوق المدنية على يد نظام «السيسي».
وتواجه السلطات المصرية انتقادات حقوقية واسعة بسبب أوضاع المعتقلين السياسيين داخل مقار الاحتجاز الأمنية، فضلا عن طول مدة الحبس الاحتياطي، وافتقار المحاكمات لمعايير العدالة المتعارف عليها دوليا.
وتشير تقديرات حقوقية إلى وجود نحو 60 ألف معتقل سياسي داخل مصر، أغلبهم من المنتمين لجماعة «الإخوان المسلمين»، ومن بينهم منتمون لقوى يسارية وثورية بالبلاد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى