آخر الأخبار

شاهد سحل مواطن مصري في السعودية بسبب دعوته للتظاهر أمام سفارة بلاده في جدة

حالة من الغضب على منصات التواصل الاجتماعي خلَّفها فيديو متداول يُظهر تعرُّض مواطن مصري للسحل بعد أن نشر فيديو هدد فيه بالتظاهر أمام السفارة المصرية في مدينة جدة، بسبب “تجاهل النظام المصري عودتهم بسبب أزمة فيروس كورونا”.

سحلُ مصريٍّ في السعودية: يظهر في المقطع المواطن المصري حسام عادل، المقيم بجدة، وهو مسحوب من قدميه على الأرض من شخصين ويداه مصفدتان.

بينما يستغيث المواطن المصري باكياً: “والله ما أقصد.. والله في بالي نقف قدام سفارتنا وينزِّلونا زي ما حصل في الكويت”، ليسمع أحد الأصوات قائلاً: “عشان تتوب”.

#سحل_مصري_في_السعودية عار
“حسام عادل” مقيم بجدة، حاول تجمع مصريين عالقين عبر “الواتس أب”، للتوجه للسفارة المصرية للمطالبة بعودتهم لمصر، كما فعل مصريين بالكويت
طبعا “الواتس أب” مراقب، تم استدراجه باتصال هاتفي،قالوا له كلمتين وهتروح
نيابة السعودية أقرت باعتقاله#المصري_اتسحل_ياسيسي

إذ نشر المواطن المصري مقطعاً مصوراً يطالب فيه السلطات المصرية بإعادة المصريين العالقين في السعودية بسبب إجراءات مواجهة فيروس كورونا وإلا فسيدعو المصريين إلى التظاهر أمام السفارة المصرية في جدة أسوة بالكويت.

اعتقال بسبب دعوة للتظاهر: كانت النيابة العامة السعودية قد أصدرت، الخميس 7 مايو/أيار، قراراً يقضي بالقبض على المواطن المصري بتهمة التحريض على إثارة الشغب أمام سفارة دولته، بسبب إجراءات كورونا، بحسب وسائل الإعلام السعودية.

فيما صرح مصدر مسؤول في النيابة العامة بالرياض، لجريدة “الرياض” السعودية، بأنه بناءً على ما تم رفعه من قِبل مركز الرصد النيابي بشأن مقطع فيديو متداول بوسائل التواصل الاجتماعي، يظهر فيه مقيم من الجنسية العربية يحرِّض المقيمين من بني وطنه، على إثارة الشغب أمام سفارة دولته، بسبب الإجراءات الاحترازية المتخذة للوقاية من فيروس كورونا.

ردود فعل غاضبة: الفيديو الذي انتشر بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، أثار غضباً بين النشطاء، الذين اعتبروا أن “الشرطة السعودية” أهانت كرامة المصريين بتصرفها. ولم يتسن التأكد من أن المصري سُحل من قبل عناصر شرطة بالذات.

إذ كتب أحد رواد موقع تويتر: “الشرطة السعودية تمارس البلطجة على مواطن مصري”، في إشارة إلى طريقة اعتقاله.

لو في رئيس محترم مكنش سكت و كان جاب العالقين #سحل_مصري_في_السعودية

بينما اعتبر البعض أن المسؤولية تقع بالدرجة الأولى على المسؤولين في مصر الذين رفضوا إعادة المواطنين إلى بلدهم.

القاهرة تبرر: إذ كشف مصدر مسؤول بوزارة الهجرة تفاصيل موقف المصريين العالقين في السعودية، وفق ما نقله موقع “القاهرة 24” المصري، مؤكداً أن توجيهات القيادة السياسية والرئيس عبدالفتاح السيسي، والمهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، كانت واضحة بعودة جميع المصريين العالقين الذين سجلوا على موقع الوزارة.

أضاف مصدر مسؤول بـ”الهجرة”، أنه بالفعل تمت إعادة عدد من العالقين من السعودية والإمارات، مشيراً إلى أنهم في الحجر الصحي داخل المدن الجامعية الآن.

بالنسبة لدعوات التحريض على الاحتجاجات من قِبل المصريين في السعودية، أوضح المصدر أن من يحتجون لم يسجلوا على موقع الوزارة الذي أطلقته لعودة العالقين، فضلاً عن أنهم غير عالقين.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى