آخر الأخبار

طالبان التي خاضت حرباً مع أمريكا تتمنى فوز ترامب بالانتخابات وتقلق لإصابته بكورونا.. وواشنطن تعلّق

أعلنت حركة “طالبان” عن أمنيتها في فوز الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بولاية رئاسية ثانية، وعن قلقها من إصابته بفيروس كورونا، في موقف لافت للحركة التي خاضت حرباً ضد القوات الأمريكية لسنوات، فيما قالت واشنطن إنها ترفض الدعم الذي أعربت عنه الحركة. 

هدف مشترك: موقع The Hill الأمريكي، ذكر أن موقف “طالبان” جاء خلال مقابلة أجراها المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد مع CBS News السبت 10 أكتوبر/تشرين الأول 2020، وأنها تتمنى فوز ترامب بولاية ثانية.

المتحدث قال إن الحركة “تأمل في أن يفوز ترامب في الانتخابات ويُنهي الوجود العسكري الأمريكي في أفغانستان”، كما أعربت الحركة عن قلقها إزاء إصابة ترامب بفيروس كورونا.

إذ قال زعيم بارز آخر في طالبان للشبكة الإخبارية: “حين سمعنا خبر إصابة ترامب بفيروس كورونا، شعرنا بالقلق على صحته، ولكن يبدو أنه يتحسن”.

وفي رد رسمي من واشنطن، قال مدير الاتصالات في حملة ترامب، تيم مورتو، في تصريح لموقع The Hill: “نرفض دعمهم وعلى طالبان أن تعي أن الرئيس لن يتوانى في حماية المصالح الأمريكية بأي وسيلة ضرورية، على عكس جو بايدن الذي عارض قتل أسامة بن لادن وقاسم سليماني”.

يشير الموقع الأمريكي إلى أن الرئيس ترامب وحركة “طالبان” يجمعهما هدف مشترك، يتمثل في إخراج القوات الأمريكية من أفغانستان، حيث تحتفظ الولايات المتحدة بقوات في المنطقة منذ 19 عاماً.

كان ترامب قد نشر تغريدة مفاجئة على تويتر يوم الأربعاء الماضي 7 أكتوبر/تشرين الأول قال فيها إن جميع القوات “يجب” أن “تعود إلى الوطن بحلول عيد الميلاد”، مضيفاً: “لا بد أن يعود العدد المحدود المتبقي من رجالنا ونسائنا الشجعان الذين يخدمون في أفغانستان إلى الوطن بحلول عيد الميلاد!”.

طالبان تُرحب بتغريدة ترامب: جاءت تغريدة الرئيس الأمريكي قبل أسابيع فقط من موعد الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، وفي خضم جهود الرئيس وإدارته لتحقيق انتصارات في السياسة الخارجية وسط الهجوم العنيف الذي تعرض له بسبب طريقة تعامله مع جائحة فيروس كورونا.

إلا أنه لم يتضح ما إذا كان ترامب قد أمر بانسحاب القوات الأمريكية بالكامل، أم أنه كان يشير إلى تصريح مستشار الأمن القومي روبرت أوبراين، الذي أعلن في وقت سابق عن خفض أعداد القوات الأمريكية إلى 2500 جندي في أفغانستان بحلول أوائل عام 2021. 

وسبق أن قال مسؤولون في وزارة الدفاع إنهم يتوقعون تقليص الوجود الأمريكي إلى ما بين 4000 و5000 جندي بحلول نهاية نوفمبر/تشرين الثاني.

من جانبها، رحبت طالبان بتغريدة ترامب، وقال متحدث باسم الجماعة في بيان على تويتر يوم الخميس 8 أكتوبر/تشرين الأول مستخدماً الاسم المفضل لطالبان: “إمارة أفغانستان الإسلامية ترحب بهذه التصريحات وتعتبرها خطوة إيجابية لتنفيذ الاتفاقية الموقعة بين الإمارة والولايات المتحدة”.

تجدر الإشارة إلى أن إدارة ترامب وقعت اتفاقاً مع طالبان في فبراير/شباط 2020 دعا إلى انسحاب كامل للقوات الأمريكية بحلول مايو/أيار عام 2021.

لكن الاتفاق ينص على أن هذا لن يحدث إلا إذا حافظت طالبان على تعهدها بالتوقف عن توفير ملاذ آمن للقاعدة والجماعات الإرهابية الأخرى العازمة على مهاجمة الغرب.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى