لايف ستايل

طرق خاطئة لتنظيف الأدوات بالمنزل.. إليكِ الطرق الصحيحة

عند البدء في تنظيف المنزل ستجدين أمامك العديد من المهمات الواجب إنجازها، وهذا لكثرة الأدوات المحيطة بكِ. وربما، إذا أسأتِ تنظيف إحدى تلك الأدوات فربما تخسرينها إلى الأبد.

عند تنظيف فرشاة شعرك قد تُتلفي أسنانها، وعند استخدامك لها مرة أخرى فإنها تتلف شعرك، كذلك قد تكونين محاطة بالبكتيريا إذا لجأتِ لطريقة خاطئة في تنظيف بعض أدوات المطبخ.

حينما تمشطين شعرك بالفرشاة سيظل بعض الشعر المتساقط عالقاً بها، وبينما تحاولين انتزاعه للتخلص منه قد تتأثر شعيرات الفرشاة، أو تفقدين بعضاً منها، وهذا قد يسبب إتلاف شعرك عند تمشيطه في المرات القادمة.

إذا أردتِ الحفاظ على فرشاتك سليمة ونظيفة فعليك اتباع الطريقة السليمة للتنظيف.

– يجب أولاً إزالة أي شعر عالق بالفرشاة مرة واحدة أسبوعياً على الأقل. استخدام المقص لقصِّ الشعر بمساعدة مشط رفيع لرفع الشعر عن جذور أسنان الفرشاة.

– بالإضافة إلى إزالة الشعر أسبوعياً يجب غسل الفرشاة جيداً مرة واحدة كل شهر، واستخدمي في التنظيف الشامبو وصودا الخبز.

– انقعي فرشاة الشعر بعد إزالة كلِّ الشعر العالق بها حوالي 20 دقيقة في نصف لتر من الماء الساخن، مذاب فيها ملعقة من الشامبو، ومضاف إليها ملعقة من صودا الخبز.

– نظِّفي الفرشاة بلطف، ثم اشطفيها بالماء النظيف، ثم اتركيها لتجفَّ تماماً.

– إذا كانت الفرشاة خشبيةً، فلا يمكنكِ نقعها في الماء، ولكن اخلطي 5 قطرات من زيت شجرة الشاي في نصف كوب من الماء الدافئ، واغمسي فرشاة أسنان في الخليط، ثم نظِّفي بها فرشاة الشعر، وبعد الانتهاء امسحيها بقطعة قماش جافة ونظيفة.

لا غنى عن وجود إسفنجة لتنظيف الأطباق في كل مطبخ، ولكن نظراً لرطوبتها المستمرة فإنها تكون بيئة صالحة لنمو البكتيريا وتكاثرها. يكتفي البعض بشطف الإسفنجة تحت المياه بعد كل استخدام، ولكن هذا لا يمنع تكوّن البكتيريا.

يُعدُّ استخدام المواد المبيضة هو الخيار الأفضل للتخلص من البكتيريا، فقط امزجي ثلاثة أرباع كوب من المُبيض مع نصف لتر من الماء، وانقعي الإسفنجة لمدة 5 دقائق ثم اشطفيها.

ويمكنكِ كذلك اللجوء لإحدى تلك الطرق التي تساعد على التخلص من البكتيريا إذا لم تكن لديك مواد مبيضة، وتشمل:

– الميكروويف، ويعد أحد أكثر مكافحات الجراثيم فاعلية، ولتنظيف الإسفنجة في الميكروويف، اجعليها أولاً مشبعة بالماء، ثم أدخليها الميكروويف لمدة دقيقة على درجة حرارة مرتفعة.

– غسالة الصحون، يمكن لغسالة الصحون مكافحة الجراثيم التي تكون في الإسفنجة أيضاً، فقط ضَعي الإسفنجة، واضبطي الغسالة على ساخن جاف.

– يقضي الخلّ على ما يزيد عن 99% من البكتيريا، كل ما عليكِ فعله هو نقع الإسفنجة في الخل بكامل قوته لمدة خمس دقائق، ثم اشطفيها.

ربما تصادفين أثناء كي الملابس مرور سطح المكواة الأملس على زر القميص، أو سطح معدني، مما يتسبب في إحداث الخدوش وبعض البقع. لا تحاولي مسح الخدوش وتنظيف المكواة بقطعة قماش مبلولة، فهذا لن يجدي نفعاً.

أحضري ورقةً كبيرةً وضعي عليها طبقةً من الملح، ثم شغلي المكواة ومرِّريها على الملح، فهذا سيساعد على إزالة البقع الناتجة عن كيّ الملابس أو أي آثار متبقية عليها. بعد التمرير عدة مرات، افصلي الكهرباء عن المكواة، واتركيها لتبرد، ثم امسحيها مرةً واحدةً بقطعة قماش ناعمة.

هناك العديد من أنواع أكياس الغبار الخاصة بالمكانس الكهربائية، تكون مصممة لإعادة الاستخدام مراراً وتكراراً. تلجأ الكثيرات إلى وضع كيس الغبار في الغسالة، ولكن الكيس يكون محمّلاً بالغبار الناعم، وبمجرد غمره بالماء يكون الكيس ملطخاً بالطين.

ولتنظيف كيس الغبار بطريقة سليمة عليكِ أولاً التخلص من الغبار بداخله في صندوق القمامة، أو في الهواء الطلق. بمجرد إفراغه من محتواه انفضي الكيس واضربيه على الحائط للتخلص من الأوساخ العالقة بداخله، كما يمكنكِ استخدام يدك للتأكد من خلوّ الكيس من أية شوائب.

لا تغسلي كيس الغبار حتى لو تأكدتِ من خلوه من الشوائب، إلا إذا كانت تعليمات الغسيل المرفقة معه تتيح ذلك، فقد تكلفكِ تلك الخطوة شراء كيس جديد.

قد لا يكون الكيس جيداً مثل الجديد بعد عملية التنظيف هذه، ولكن هذه الطريقة ستحسن حالتة بشكل كبير.

توخِّي الحذر إذا ما لاحظتِ أي ضرر بالكيس، فقد يتمزق النسيج أو تزول اللحامات الفاصلة عند التنظيف، إذا وجدتِ مناطق ضعيفة بإمكانها تسريب الغبار لجسد المكنسة فيجب استبدال الكيس.

العديد من المرايا في كل بيت، وعلى أقل تقدير تكون مليئة بالغبار بين الحين والآخر، ولكن لسوء الحظ، فمرآة الحمام تكون عرضة للبقع بصورة أكبر نتيجة تلامس الأيدي أو تناثر معجون الأسنان وما إلى ذلك.

سواء كانت مرآة الحمام أو مرآة أخرى في منزلك فأنتِ تريدين الاحتفاظ بها برّاقة وخالية من الخطوط.

ربما تكونين قد استخدمتِ من قبل ورقَ الجرائد لتنظيف المرايا والزجاج، بناءً على نصيحة مَن هم أكبر سناً، قد تكون تلك الطريقة أجدت نفعاً معهم في القدم، ولكن الأحبار المستخدمة في الطباعة في الوقت الحالي قد تترك بعض آثارها على المرايا.

تعد الأقمشة المصنوعة من الألياف الدقيقة أفضل الأدوات حالياً لضمان مرايا نظيفة وبراقة. كما يمكنكِ شراء منظف للزجاج، أو استخدام خليط الخل والماء، أو سائل التنظيف وبعض الماء.

إذا لم تكن المرآة متسخة للغاية فيمكن استخدام قطعة من القماش الناعم المصنوع من الألياف الدقيقة، واغمريها في الماء الدافئ، وحركيها دائرياً على المرآة لتنظيفها، ثم استخدمي قطعة قماش أخرى جافة ونظيفة للتخلص من بقايا المياه على المرآة.

إذا كانت المرآة متسخة فيمكنك استخدام المنظف الذي تختارينه، رشّي المنظف على المرآة، وباستخدام إسفنجة قومي بحركات دائرية على المرآة، واشطفي الإسفنجة باستمرار، وتخلصي من فائض الماء بها.

ربما تحتاجين إلى ممسحة الزجاج لإتمام عملية التنظيف، وإن لم تكن متوفرة يمكنك استخدام قطعة قماش نظيفة من الألياف الدقيقة للتخلص من الرطوبة على المرآة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى