آخر الأخباراخبار إضافية

عُمان ترحب باتفاق التطبيع البحريني مع إسرائيل بعد يومين من شكر ترامب لها على دعم الإمارات

قالت سلطنة عمان الأحد 13 سبتمبر/أيلول 2020 أنها “ترحب بمبادرة البحرين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل”، وذلك بعد يومين من اتصال هاتفي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأمير السلطنة هيثم بن طارق آل سعيد، شكره خلاله على موقف بلاده الداعم لاتفاقات التطبيع المعلن عنها مؤخرا لدول خليجية مع إسرائيل.

وكالة الأنباء العمانية نشرت عبر حسابها الرسمي على تويتر بيان السلطنة التي قالت فيه أنها “ترحب بالمبادرة التي اتخذتها مملكة البحرين الشقيقة في إطار حقوقها السيادية والإعلان الثلاثي المشترك حول العلاقات مع إسرائيل”.

قالت السلطنة في بيانها كذلك أنها “تأمل أن يكون هذا التوجه الاستراتيجي الجديد، الذي اختارته بعض الدول العربية، رافدا عمليا ينصب نحو تحقيق السلام المبني على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وقيام دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية”.

#عاجل

السلطنة ترحب بالمبادرة التي اتخذتها مملكة البحرين الشقيقة في إطار حقوقها السيادية والإعلان الثلاثي المشترك حول العلاقات مع إسرائيل. pic.twitter.com/9Id5l6XF5f

اتصال لم يحدث سابقا: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حادث سلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد، الأربعاء 9 سبتمبر/أيلول 2020، في محادثة غير مسبوقة.

وكالة الأنباء العمانية أكدت أن ترامب سلط الضوء على أهمية اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، الذي تم الإعلان عنه في 13 أغسطس/آب، شاكرا على تعليق عُمان الداعم للاتفاق الإسرائيلي الإماراتي.

حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم /حفظه الله ورعاه/ يتلقى اتصالًا هاتفيًا من فخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، تم خلاله استعراض العلاقات المتينة بين البلدين الصديقين في كافة المجالات، والتشاور حول المستجدات التي تشهدها المنطقة. pic.twitter.com/5exMEZvM4t

كما أشارت الوكالة إلى أن الزعيمين ناقشا سبل تعزيز الأمن الإقليمي والشراكة الاقتصادية الثنائية بين الولايات المتحدة وسلطنة عمان.

توقعات إسرائيلية: ويأتي الإعلان العماني عن ترحيب باتفاقات التطبيع التي سبقتها إليها الإمارات والبحرين، في الوقت الذي أشارت فيه مصادر إسرائيلية ومسؤولون إلى أن مسقط قد تكون إحدى الدول التي ستخطو على نفس الدرب في الوقت القريب.

فقد توقع وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين، بعد الإعلان عن تطبيع الإمارات بأيام،  أن تحذو البحرين وسلطنة عُمان حذو الإمارات في تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

من جانبه، علق شمعون آران، مراسل هيئة البث الإسرائيلية والمحلل السياسي في تغريدة على إعلان البحرين قائلا: ”  هل ستكون عمان الدولة القادمة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل؟”.

#عاجل
⁦??⁩⁦??⁦??⁩⁩⁦??⁩
سلطنة #عمان ⁦ ترحب بالمبادرة التي اتخذتها مملكة #البحرين والإعلان الثلاثي المشترك حول تطبيع العلاقات مع إسرائيل.@OmanNewsAgency

هل ستكون عمان⁦??⁩ الدولة القادمة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل؟
أو المملكة العربية السعودية⁦??⁩
أو #السودان ??⁩ pic.twitter.com/VcFdjrbzEL

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى