آخر الأخبار

“فاض بهم الكيل من ترامب”.. ما يقارب الـ6 آلاف أمريكي يتخلون عن جنسيتهم الأمريكية في 6 أشهر فقط

كشفت تقرير لشركة Bambridge Accountants للمحاسبة، التي يقع مقرها في نيويورك، صدر في يوم الأحد 9 أغسطس/آب 2020، عن أن أعداداً قياسية من المواطنين الأمريكيين اتجهوا مؤخراً إلى التخلي عن جنسيتهم الأمريكية.

حيث تشير البيانات التي أوردتها الشركة إلى أن 5816 شخصاً تخلوا عن جنسيتهم الأمريكية في النصف الأول من عام 2020، بزيادة قدرها 1210% عن الأشهر الستة السابقة التي شهدت تسجيل 444 حالة فقط.

مئات تخلوا عن الجنسية: كما احتل الربعان الأول والثاني من عام 2020 المرتبة الأولى والثانية بأعلى أرقام مسجلة عند 2909 و2907 على التوالي رغم أنه في عام 2019 بأكمله تخلى من مجموعهم 2072 أمريكياً فقط عن جنسيتهم، وفقاً للتقرير الذي نشرته صحيفة The Independent  البريطانية.

يذكر أن مؤسسة Bambridge Accountants هي شركة متخصصة في إعداد وتقديم تقارير الضرائب للمغتربين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وخاصة للعاملين في المجالات الإبداعية مثل التمثيل والإخراج والتصوير.

حيث تشير الشركة إلى أن وباء كورونا كان عاملاً محفزاً للمغتربين الأمريكيين على قطع العلاقات بالولايات المتحدة وتجنب المناخ السياسي السائد حالياً فيها، وأيضاً تجنب التقارير الضريبية المرهقة.

تحمل الأوضاع الحالية: من جانبه، قال ألستير بامبريدج، الشريك في الشركة، لشبكة  CNN: “هؤلاء في الأساس هم أشخاص رحلوا عن الولايات المتحدة بالفعل، ثم فاض بهم الأمر وقرروا أنهم لم يعد بإمكانهم تحمل الأوضاع الحالية”.

ويضيف: “ما رأيناه هو أن الناس ساخطون على كل ما يفعله دونالد ترامب، وكيفية التعامل مع جائحة كورونا، والطريقة التي تدير بها الولايات المتحدة سياساتها في الوقت الحالي”.

من الجدير بالذكر أن هناك ما يقرب من 9 ملايين أمريكي يعيشون خارج الولايات المتحدة حيث يُطلب من هؤلاء كل عام تقديم إقرارات ضريبية، والإبلاغ عن جميع حساباتهم المصرفية الأجنبية واستثماراتهم ومعاشاتهم التقاعدية.

مراجعة العلاقة بأمريكا: ويوضح بامبريدج، بالقول: “لقد أتاح الوباء الحالي للأفراد الوقتَ لمراجعة صلاتهم بالولايات المتحدة، ليتخذ كثير منهم قراراً بأن المناخ السياسي الحالي والتقارير الضريبية السنوية في الولايات المتحدة أمرٌ لم يعد بإمكانهم تحمله”.

على الجانب الإيجابي، فإن أولئك الذين احتفظوا بجنسيتهم ظلوا بذلك مؤهلين للحصول على أي مدفوعات تحفيزية تقدمها الحكومة الأمريكية لتجاوز آثار وباء كورونا.

ولدى سؤاله عن تأثير انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني 2020 الرئاسية على عدد الأشخاص الذين يتخلون عن جنسياتهم، قال بامبريدج: “إذا أعيد انتخاب ترامب، نعتقد أنه ستكون هناك موجة أخرى من الأشخاص الذين سيقررون التخلي عن جنسياتهم”.

رسوم حكومية: وتجدر الإشارة إلى أنه للتخلي عن الجنسية الأمريكية، يتعين على الأشخاص دفع 2350 دولاراً أمريكياً من الرسوم الحكومية، كما يجب على أولئك المقيمين في الخارج الحضور شخصياً إلى سفارات الولايات المتحدة.

فيما تنشر حكومة الولايات المتحدة كل ثلاثة أشهر أسماء أولئك الذين تنازلوا عن الجنسية الأمريكية.

على الجانب الآخر، تظهر سجلات وزارة الأمن الداخلي أنه في عام 2018، العام الذي توفرت بشأنه أحدث البيانات المتاحة، حصل 761.901 شخص على الجنسية الأمريكية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى