آخر الأخبار

فنانة لبنانية تريد “مُخلِّصاً مثل السيسي” وأخرى تستنجد بمحمد بن سلمان.. مغردون يتهمونهما بـ”التملق”

دعت فنانات لبنانيات، الأربعاء 5 أغسطس/آب 2020، إلى إنقاذ بلادهن بعد الانفجار الكبير الذي طال ميناء بيروت وتسبب في مقتل العشرات وإصابة وتشريد عشرات الآلاف وأدخل البلاد في أزمة كبيرة.

الفنانة اللبنانية مايا دياب طالبت في تغريدة كتبتها على صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، وليَّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بالتدخل من أجل إنقاذ لبنان.

تفجير لبنان: وقالت مايا دياب في تغريدتها: “أريد رجلاً واحداً، صاحب السمو الملكي الأمير #محمد_بن_سلمان، مطلوب الحضور والأمر بإنهائهم، إنهاء هؤلاء الحثالة..#لبنان #بيروت_لبنان #بيروشيما #المملكة_العربية_السعودية”.

أريد رجلاً واحداً صاحب السمو الملكي الأمير #محمد_بن_سلمان ،مطلوب الحضور والأمر بإنهائهم ،إنهاء هؤلاء الحثالة..#لبنان #بيروت_لبنان #بيروشيما #المملكة_العربية_السعودية

ردود فعل متفاوتة جاءت على تغريدة الفنانة اللبنانية، فهذا مغرد يردُّ عليها بقوله: “كنا معجبين بك، لكن بعد هذه التغريدة سحبت إعجابي بك”، وآخر يقول لها: “الآن عرفتِ قيمة السعودية؟”.

كنا معجب بك لكن بعد هذه التغريدة سحبت اعجابي بك.

في حين اتهمها المغرد أحمد سعود بـ”النفاق” للسعودية، حسبما قال في تغريدته.

أقوي تطبيل في سنة 2020 بهنيكي
كل الاوضاع الصعبه وما نسيتي الطبلة ?

في الوقت نفسه قال حساب آخر، إن السعودية منعت وصول المساعدات الطبية إلى لبنان لإنقاذ المصابين والجرحى. 

السعودية مانعة حتى المساعدات الطبية تمر من خلالها.. في اي كوكب عايشة هاي؟ pic.twitter.com/5tChZLl9is

في المقابل نشرت النجمة اللبنانية مادلين طبر، التي تقضي إجازتها الصيفية بمصر، صورة لأهرام الجيزة مزيَّنة بعَلم لبنان؛ تضامناً مع الشعب اللبناني في مصابه، وقالت في تعليقها على صفحتها الشخصية في إنستغرام: “الأصحاب والأهل اطمّنت عليهم.. لكن اللي حصل مستفز من الجهتين المسؤولتين، ومش عايزه فلسفة”.

أكملت طبر، حديثها بالقول: “بحبك يا لبنان.. وصلنا لمرحلة استفزاز ووقاحة وفساد مدمر يجعلنا نصرخ.. محتاجين معجزة للإنقاذ.. محتاجين مُخلِّص وطني يضع مصلحة بلده أولاً.. مُخلّص شبه السيسي”.

فيديو من زاوية قريبة جدًا لحظة #انفجار_المرفأ في بيروت #لبنان pic.twitter.com/nvkDPf3Uib

كان الرئيس اللبناني، ميشال عون، حث الأربعاء 5 أغسطس/آب 2020، دول العالم على الإسراع في تقديم المساعدة لبلاده بعد التفجير الضخم الذي ضرب العاصمة بيروت، مشيراً إلى استمرار التحقيقات، في حين قال محافظ بيروت إن الانفجار تسببت في تشريد مئات الآلاف من السكان بالعاصمة.

فتح تحقيق بالحادثة: قال عون في كلمة وجهها للبنانيين بعد زيارته مكان الانفجار، إن الحكومة عازمة على التحقيق في الحادثة، وقال: “مصممون على السير في التحقيقات ومحاسبة المسؤولين والمقصرين وإنزال أشد العقوبات بهم، وسنعلن بشفافيةٍ نتائج التحقيقات”.

عون أضاف في تصريحاته أنه يوجّه دعوة إلى دول العالم لتقديم المساعدة للبنان، من أجل مواجهة الأزمة الإنسانية التي يواجهها جراء انفجار مرفأ بيروت، كما دعا الهيئة العامة للإغاثة إلى إجراء مسح شامل للأضرار.

ووصف عون ما حدث في العاصمة بأنه “كارثة”، وقال: “لا يوجد هنالك كلام يصف هول الكارثة التي حلت ببيروت”، مضيفاً أن حجم الكارثة أكبر بكثير من إمكانية وصفها.

من جهته، قال رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب إن ملف التحقيق في الحادث يجب أن يكون شاملاً وسريعاً، مشيراً إلى أن هذا التحقيق ينبغي أن يكون له الأولوية، معتبراً أن الوقت الحالي ليس “للسجالات السياسية العقيمة”.

بدوره، قال رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري، إنه يجب إجراء تحقيق في انفجار مرفأ بيروت والاستعانة فيه بأصدقاء من الخارج، وذلك في تصريحات للصحفيين، خلال تفقده الأضرار التي خلفها الانفجار الكارثي في المرفأ الثلاثاء.

أضاف الحريري: “مستعد لتحمل المسؤولية وكل شخص له يد في هذا الموضوع يجب أن يتحمل المسؤولية وتتم محاسبته”، وفقاً لما ذكرته وكالة الأناضول.

Beirut today.

Photos by: Nicolas Tawk#انفجار_بيروت pic.twitter.com/LP5ahNv3CH

وفي وقت سابق الأربعاء، توعدت وزارة الدفاع اللبنانية، زينة عكر، بمعاقبة المسؤولين عن الإهمال الذي أدى لانفجار مرفأ بيروت، وقالت في تغريدة على حسابها بموقع تويتر: “ست سنوات مرت على هذا الإهمال الهائل.. نعم سيُعاقب المسؤولون”؛ دون تفاصيل إضافية.

مئات الآلاف من المشردين: في سياق متصل، قال محافظ بيروت، مروان عبود، الأربعاء، إن 300 ألف شخص باتوا مشردين في العاصمة اللبنانية بسبب الانفجار في منطقة المرفأ.

عبود أشار إلى أن قيمة الأضرار الناجمة عن انفجار المرفأ تتراوح بين 3 و5 مليارات دولار، كتقدير أولي، وأضاف أن “بيروت أصبحت مدينة منكوبة، نصفها مدمر ومئات الآلاف من السكان لن يتمكنوا من العودة إلى منازلهم قبل شهرين أو ثلاثة”.

كذلك لفت المحافظ إلى عدم وجود أية أرقام دقيقة حتى الآن لأعداد المفقودين، في وقت قال فيه الصليب الأحمر إن عدد قتلى الانفجار وصل إلى 100، بينما قُدرت أعداد المصابين بـ4 آلاف شخص.

وأظهرت مقاطع فيديو حجم ضرر كبير تعرّض له المرفأ والأحياء المحيطة به، نتيجة الانفجار الذي امتدت أضراره لمسافة 15 كيلومتراً، بحسب وزارة الدفاع اللبنانية.

تفجير ضخم: وقضت العاصمة اللبنانية ليلةً داميةً جراء وقوع انفجار ضخم في مرفأ بيروت، وأوضحت التقديرات الأولية أنه بسبب انفجار أحد مستودعات المرفأ، كان يحوي “موادّ شديدة التفجير”.

رئيس الحكومة دياب أعلن يوم حداد وطني على ضحايا الانفجار، كما اعتبر مجلس الدفاع اللبناني الأعلى بيروت “مدينة منكوبة”، ضمن حزمة قرارات وتوصيات لمواجهة تداعيات الحادث.

يأتي الانفجار قبيل أيام من صدور حكم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، الجمعة، في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، في تفجير ضخم استهدف موكبه، وسط بيروت، في 14 فبراير/شباط 2005.

كما زاد انفجار الثلاثاء من أوجاع بلد يعاني منذ أشهر، من تداعيات أزمة اقتصادية قاسية واستقطاب سياسي حاد، في مشهد تتداخل فيه أطراف إقليمية ودولية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى