آخر الأخبار

فيسبوك تواجه احتجاج موظفيها.. الشركة تفصل موظفاً اعترض على تهاون زوكربيرغ مع منشورات ترامب

قالت وكالة رويترز، السبت 13 يونيو/حزيران، إن شركة فيسبوك أقدمت على فصل موظف انتقد قرار رئيس الشركة التنفيذي مارك زوكربيرغ عدم اتخاذ أي إجراء حيال منشورات مثيرة للجدل كتبها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الموقع تعقيباً على الاحتجاجات التي عمّت ولايات أمريكية إثر مقتل جورج فلويد أثناء اعتقاله بطريقة وحشية.

كتب براندون ديل، ويعمل مهندساً لواجهات المستخدم، على تويتر قائلاً إنه “تقرر فصله لأنه انتقد علناً زميلاً رفض ضم عبارات تأييد لحركة “حياة السود مهمة” في تغريدات كان ينشرها”.

In the interest of transparency, I was let go for calling out an employee’s inaction here on Twitter. I stand by what I said. They didn’t give me the chance to quit ? https://t.co/zMw8ARMwZt

وأرسل ديل تلك التغريدة بعد يوم من انضمامه لعشرات الموظفين، من بينهم المهندسون الستة الآخرون في فريقه، الذين تركوا مكاتبهم ونشروا تغريدات للاعتراض على طريقة تعامل زوكربيرغ مع منشورات ترامب على فيسبوك.

كتب ديل على تويتر في 2 من يونيو/حزيران: “تعمّد الامتناع عن إصدار أي تصريح هو أمر سياسي بالفعل”. وقال الجمعة إنه لا يزال يتمسك بما كتبه.

In the interest of transparency, I was let go for calling out an employee’s inaction here on Twitter. I stand by what I said. They didn’t give me the chance to quit ? https://t.co/zMw8ARMwZt

تعليق الشركة: فيسبوك من جانبها أكدت فصل ديل، لكنها أحجمت عن تقديم معلومات إضافية، في الوقت الذي سبق للشركة أن صرّحت بأن احتجاج الموظفين في العمل لن يواجه أي إجراءات عقابية.

فيما قال الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرغ، أمس الجمعة، إنه سيدرس إجراء تغييرات في السياسة التي أدت إلى ترك الشركة منشورات مثيرة للجدل للرئيس الأمريكي دونالد ترامب. 

تصريحات زوكربيرغ جاءت على وقع استقالة بعضٍ من موظفيه، واحتجاج بعضهم على أن رئيس شركتهم استمر في خلق أعذار لعدم اتخاذ إجراءٍ تجاه تدوينات مثيرة للجدل نشرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على هذه المنصة، الأسبوع الماضي.

كما نفذ العشرات من الموظفين، الإثنين 1 يونيو/حزيران، “إضراباً افتراضياً” عن العمل، احتجاجاً على ذلك. 

صحيفة “نيويورك تايمز” ذكرت على موقعها الإلكتروني أن هذا الاحتجاج يمثل انتقاداً علنياً نادراً من هؤلاء الموظفين لشركتهم، بسبب رفض قيادة الشركة حذف تدوينات لترامب.

شملت منشورات ترامب التي أثارت اعتراض هؤلاء الموظفين جملة “عندما يبدأ النهب يبدأ إطلاق النار”، في إشارة لمظاهرات مناهضة للعنصرية ووحشية الشرطة خرجت بعد موت الأسود الأعزل جورج فلويد وهو رهن احتجاز شرطة مينيابوليس في 25 مايو/أيار.

وكان موقع تويتر قد وضع علامة تحذير على نفس المنشور قائلاً إنه يمجّد العنف، لكن فيسبوك فضلت ترك المنشور دون أي تدخل. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى