تكنولوجيا

في حالة الوفاة.. كيف يمكن لعائلة المستخدم وأصدقائه دخول حساباته على فيسبوك وجوجل وآبل؟

لا شكّ بأننا جميعاً نفكر ماذا سيحل بحساباتنا الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وكذلك حساباتنا على جوجل أو Apple، في حال حصل لنا مكروه ما، لذلك طبقت غالبية هذه المواقع الشهيرة ميزة تسمح لعائلة الشخص أو أصدقائه بالدخول إلى حساباته، ولكن بشرط أن يكون هذا الشخص هو من قرر ذلك قبل أن يحصل له مكروه.

وفق ما ذكره موقع البوابة العربية للأخبار التقنية فإن أول شيء يجب فعله هو إنشاء جهات اتصال طوارئ في تطبيق مدير كلمات المرور.

ويمكنك إنشاء (أدوات طوارئ) Emergency Kit لكلمات المرور عند الاشتراك، حيث تتضمن جميع المعلومات التي قد يحتاجها شخص ما لتسجيل الدخول إلى حسابك، ثم اطبعها أو احفظها في محرك أقراص USB، وضعه في مكان آمن بحيث يمكن للمقربين منك الوصول إليه.

كما يمكنك حفظ كلمات المرور لحساباتك، مثل أرقام حسابات البنوك وأرقام بطاقات الائتمان وأي معلومات مهمة أخرى قد تحتاج إلى تركها.

في موقع فيسبوك يمكنك اختيار جهة اتصال موصى لها تدير شؤون الحساب بعد الوفاة، وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

تقدم جوجل أداة (مدير الحساب غير النشط) Inactive Account Manager الذي يقوم تلقائياً بتحويل التحكم في حسابك إلى شخص محدد بعد مرور فترة من عدم نشاط الحساب، ولإعداد الأداة اتبع الخطوات التالية:

إذا أضفت ميزة المصادقة الثنائية 2FA في بعض حساباتك المهمة، فسيحتاج أحباؤك للوصول إلى هاتفك، بالإضافة إلى اسم المستخدم وكلمات المرور الخاصة بك.

أحد الخيارات هو إضافة بصمة إصبع أو وجه شخص موثوق به في هاتفك، وتختلف خيارات هواتف أندرويد اعتماداً على طراز الهاتف الذي تستخدمه.

في آيفون يمكن لأولئك الذين لديهم هواتف مزودة بخاصية Touch ID إضافة بصمة إصبع إضافية، وإذا كنت تستخدم هاتف iPhone X أو هاتفاً أحدث منه، يمكنك إضافة وجه آخر أيضاً.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى