آخر الأخبار

في “غوانتانامو الإمارات”.. موقع بريطاني: أبوظبي تواصل حبس معتقلين سياسيين رغم انتهاء عقوبتهم

قال موقع Middle East Eye البريطاني، الجمعة 24 أبريل/نيسان 2020، نقلاً عن جماعة حقوقية، إن الإمارات تحتجز خمسة سجناء سياسيين في معتقل سيئ السمعة في صحراء أبوظبي، على الرغم من أنهم أنهوا مدة عقوبتهم.

احتفاظ بالسجناء: الجماعة الحقوقية التي نقل عنها الموقع البريطاني تُعرف بالحملة الدولية للحرية في الإمارات (ICFUAE)، وقالت في بيان، الجمعة، إنه كان من المفترض أن يطلق سراح أربعة من هؤلاء الرجال، الذين سجنوا بعد محاكمة جماعية مثيرة للجدل تعرف باسم “الإمارات 94″، في 16 يوليو/تموز عام 2019.

أشارت الحملة الدولية إلى أنه كان من المفترض أن يُفرج عن سجين آخر الشهر الماضي، لكنه ما يزال محتجزاً أيضاً، وطالب بيان الحملة “الحكومة الإماراتية بالإفراج عن جميع سجناء الرأي فوراً ودون قيد أو شرط”.

سجناء القضية 94: قضية “الإمارات 94” كانت محاكمة جماعية انعقدت عام 2013 لـ94 شخصاً اتهموا بمحاولة الإطاحة بالحكومة الإماراتية، وهي تهمة نفوها عن أنفسهم، وأسفرت هذه المحاكمة عن إدانة 69 شخصاً -ثمانية غيابياً- وحكم عليهم بالسجن لمدد تصل إلى 15 عاماً.

قبل عامين، أفادت تقارير بأن هؤلاء الـ94 شخصاً وقعوا على عريضة تطالب الحكومة الإماراتية بتطبيق مجموعة معتدلة نسبياً من الإصلاحات الديمقراطية.

قيل أيضاً إن الموقعين دعوا إلى إنشاء مجلس وطني اتحادي منتخب بالكامل، يتمتع بسلطات تنظيمية كاملة وبحق الاقتراع العام، وإلغاء الدولة الأمنية، وتوفير حقوق الإنسان الأساسية في الإطار الحالي للملكية الدستورية.

كان من بين هؤلاء السجناء قضاة ومحامون، مثل محمد الركن، المعروف بعمله في مجال حقوق الإنسان، والمدون خليفة النعيمي.

معاملة سيئة للمعتقلين: في سياق متصل، قال الموقع البريطاني إن “بعض السجناء زعموا أنهم تعرضوا للتعذيب على أيدي السلطات، وقال أحدهم إنهم انتزعوا أظافره، فيما قال آخر إنه أصيب بخلع في كتفه بعد اعتداء أحد الحراس عليه”.

كذلك أفاد سجينان بشكل منفصل بأنهما حُبسا في صناديق سيارات، وكاد أحدهما يموت اختناقاً من أبخرة العادم، وفقاً لمركز الخليج لحقوق الإنسان.

من جانبها حذرت الحملة الدولية للحرية في الإمارات، الجمعة، من أن التلكؤ في إخراج السجناء الذين يقبعون في معتقل معروف بظروفه القاسية ويُعرف بـ”غوانتانامو الإمارات”، يعرضهم للأذى دونما ضرورة، في ظل انتشار جائحة كورونا، وأضافت أن “السجناء لا يزالون من أكثر الفئات عرضة للإصابة بالمرض”.

كورونا في الإمارات: تتزامن المخاوف من انتشار كورونا في سجون الإمارات مع تسجيل الفيروس للمزيد من الإصابات والوفيات في البلاد. 

وزارة الصحة الإماراتية قالت، الجمعة، إنه تم تسجيل 8 وفيات بفيروس كورونا، ما يرفع الحصيلة إلى 64، و525 إصابة رفعت الإجمالي إلى 9 آلاف و281.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى