رياضة

قاد الفريق 4 أشهر فقط.. “فيفا” يُجبر اتحاد جدة على دفع 15 مليون دولار لمدرب كرواتي

لا تكاد تنتهي مشاكل الأندية السعودية مع بعض مدربيها ولاعبيها السابقين حتى تعود من جديد، إذ تفشل في الالتزام بالعقود المُبرمة معهم، ليكون الحُكم في يد الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وأحدث تلك المشكلات يعاني منها حالياً نادي اتحاد جدة مع مدربه السابق الكرواتي سلافين بيليتش.

وفرض “فيفا” عقوبة مالية كبيرة على نادي الاتحاد، بناء على الشكوى التي تقدّم بها مدربه سلافين بيليتش، إذ أخطر إدارة النادي بضرورة دفع مبلغ 15 مليون دولار (حوالي 56 مليون ريال سعودي) لبيليتش.

وأفادت صحيفة “الرياضية” السعودية، بأن اتحاد جدة مُلزم بدفع المستحقات الخاصة بالمدرب الكرواتي في غضون 30 يوماً، مشيرة إلى أن إدارة النادي ستستأنف ضد القرار خلال المدة النظامية التي يحق لها فيها طلب حيثياته، ومن ثم رفع الاستئناف أمام المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي “كاس”.

تعود الأزمة إلى الموسم الماضي، إذ توَّلى بيليتش تدريب اتحاد جدة في أواخر سبتمبر/أيلول 2018، قبل أن تتم إقالته بعد 4 أشهر فقط، وعُين التشيلي خوسيه لويس سييرا بدلاً منه، وهو ما دفعه للمطالبة بتعويض مالي.

وقاد المدرب الكرواتي اتحاد جدة في 16 مباراة في الدوري السعودي، جمع خلالها 14 نقطة، بعد تحقيقه 3 انتصارات، و5 تعادلات، مقابل 8 هزائم.

الكرواتي بيليتش: اكتشفت نجوم اتحاد جدة.. فقرروا إقالتي https://t.co/tDobE03TXc

ويعمل بيليتش في الوقت الحالي مديراً فنياً لفريق وست بروميتش ألبيون في الدرجة الأولى بإنجلترا، حيث بدأ عمله معه منذ يوليو/تموز 2019.

وفي حال لم يلتزم الاتحاد بدفع المبلغ كاملاً فإن الشكوى ستصل لجنة الانضباط في “الفيفا”، والتي يُعتبر قرارها نافذاً لا جدال فيه، خاصة أن النادي السعودي ينوي تقديم طلب استئناف ضد القرار، ومن ثم رفع الاستئناف أمام محكمة التحكيم الرياضي “كاس”.

ولن يتعرض اتحاد جدة لأي عقوبة خاصة متعلقة بخصم النقاط بسبب هذه القضية، كون شكاوى المدربين لا توجد فيها لائحة خاصة مثل اللاعبين، لكن بعد قرار لجنة الانضباط في حال وصلت إليها القضية فإن الأمور ستكون مختلفة تماماً.

لا تُعد قضية بيليتش هي الأولى التي يواجهها اتحاد جدة في الفترة الأخيرة، إذ تلقى مطالبات مالية من أندية باوك سالونيكا اليوناني، ويونغ بويز السويسري، وغريميو البرازيلي، بعد الصفقات التي أبرمها النادي السعودي في شتاء 2019.

وطلب نادي باوك الدفعة الأخيرة من اتحاد جدة جراء انتقال الصربي ألكسندر بريغوفيتش للأخير، على غرار المستحقات المتبقية من صفقة انضمام سيكي سانوغو المعار حالياً لسرفينا زفيدا الصربي، والذي انضم للاتحاد قادماً من بونغ، والحارس مارسيلو جيروهي الذي كان في صفوف غريميو.

كما ألزم “الفيفا” مؤخراً النادي السعودية بدفع 3 ملايين يورو للاعبه السابق، المغربي مروان دا كوستا، بناء على شكوى من الأخير، وأقر بفسخ عقد اللاعب وتحميل النادي كافة الالتزامات المالية بهذا الشأن، وذلك استناداً للمادة 14 من اللائحة الدولية الخاصة بأوضاع انتقالات اللاعبين.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى