ثقافة وادب

قطر الندى بنت خمارويه.. الأميرة الصغيرة التي أفلس زواجها مصر

ظلّت هذه القصة الأسطورية ذات الأبعاد السياسية حكايةً في برّ مصر لأكثر من ألف عام، وفي كتب التاريخ على السواء. ولم تكن تعرفُ بطلتها ذات الأربعة عشر عاماً أنها ستظلُّ تُذكر كل هذا الزمن ويضرب بعرسها المثل، ولم يكن يعرف أبوها أنّ كتب التاريخ ستذكره دوماً مقروناً بقصة ابنته الأثيرة: قطر الندى بنت خمارويه. فما قصة هذه الأميرة الصغيرة التي أثّرت في مجريات التاريخ في العالم الإسلامي دون أن تدري؟

مع اتساع رقعة الخلافة العباسيّة وارتخاء قبضة الخلفاء العباسيين لصالح قادة جيوشهم بدأ بعض هؤلاء القادة بالانفصال نسبياً ببعض الأقاليم مع ارتباطٍ اسميّ فقط بالخليفة العباسي في بغداد، بل تجاوز بعض هؤلاء القادة الانفصال للتحكُّم في الخليفة نفسه، ووصل ببعضهم الأمر حدّ قتل الخليفة وتنصيب أحد أقربائه صغيري السنّ ليسهل لهم التحكُّم في الدولة بشكلٍ كامل.

ومن بين هؤلاء القادة الأقوياء البارزين في الدولة العباسية، برز اسم شخصٍ سيكون له بالغ الأثر في العالم الإسلامي، هذا هو القائد العسكري أحمد بن طولون، الذي خدم في شبابه في الدولة العباسيّة وكان أبوه طولون مملوكاً بدأ يأخذ وضعه ومكانته في جيش الدولة العباسية، حتّى أعجب به الخليفة المأمون وعيّنه قائداً لحرسه، وظلّ يخدم في هذا المنصب طيلة 20 عاماً.

كان لطولون عدّة أبناء، برز من بينهم أحمد، وعندما توفي والده عام 854 كان أحمد في العشرين من عمره، وعلى عادة القادة في ذلك الزمن، فقد فوّضه الخليفة المتوكِّل في الأعمال العسكرية التي كان يقوم بها أبوه، وما هي إلا فتراتٌ قصيرة حتّى وصل أحمد بن طولون مصر والياً، ومنها استطاع أن يصبح أميراً على ديار مصر والشام وصولاً إلى الحدود مع الدولة البيزنطيّة وبلاد الحجاز، كلّ هذا وهو تابع اسمياً فقط لخليفة بغداد بالطبع، يرسل له الخراج السنوي ويدعو له الخطباء على المنابر.

وظلّ الأمر على ما هو عليه حتّى وفاة أحمد بن طولون، وتولِّي ابنه الشاب خمارويه حكم مصر والشام، وسائر البلاد التي كانت تحت حكم أبيه.

تولّى خمارويه حكم الدولة الطولونية عام 884 حين كان في العشرين من عمره، وكان شاباً طموحاً يحبّ الترف والبذخ. ساعده في ذلك أنّ خراج مصر وما تبعها من بلاد كان ضخماً جداً. وقد اقتنى خمارويه الكثير من الخيل حتى أن إسطبلاته ضاقت بها، وأنشأ ميداناً بالقرب من جامع أبيه أحمد بن طولون ونقل إليه أشجاراً من سائر البلاد: من مصر والشام والهند وخراسان ومكة واليمن، وغيرها.

وكانت لديه مجموعة من السباع في قصره، والكثير من الحيوانات النادرة التي لم تكن مألوفةً في زمانه، حتّى كان غناه وأبّهته وترفه موطن حسد بقية أمراء الدولة العباسية، بل وموطن نظر الخليفة نفسه، الذي ربما لم يكن يتحصّل على كلّ هذه الأبهة والترف.

يذكر لنا الكاتب صلاح عيسى في كتابه “هوامش المقريزي.. حكايات من تاريخ مصر” أنّ خمارويه اشتهر ببركة الزئبق التي بناها في قصره. فقد بنى بحيرةً بطول 50 قدماً طولاً و50 قدماً عرضاً، وملأها بالزئبق، ووضع على سطحها فراشاً من جلد أنعم من الحرير، يُملؤ هذا الفراش بالهواء وينام فوقه.

على الجانب الآخر تولّى الخليفة أحمد المعتضد بالله الخلافة في بغداد عام 892 وكان سنّه حينها 36 عاماً، وقد كان هذا الخليفة عازماً مثل أبيه على استعادة هيبة الخلافة العباسية، وإعادة مركزيتها إلى بغداد، لكن أنّى له ذلك أمام الجيوش المصرية والشامية التابعة لخمارويه والتي هزمته في معركة وادي الطواحين منذ سنوات قليلة؟

تعدّدت الاشتباكات بني دولة الخلافة العباسية والدولة الطولونية في مصر والشام، وكانت الغلبة الدائمة دوماً لخمارويه وجيوشه، فقد كانت جيوش الدولة الطولونية قوية ومدربة تدريباً حسناً، وخزانة الدولة كانت ممتلئة بالأموال والذهب، ومن هنا استطاع الخليفة الشاب أن يقضي على عنفوان الشاب الآخر: خمارويه.

ففي إحدى المراسلات بين خمارويه والخليفة العباسي، اقترح خمارويه عليه مصاهرةً بين ابن الخليفة وابنة خمارويه: قطر الندى، ذات الأربعة عشر ربيعاً، أدار الخليفة الفكرة في رأسه، ويبدو أنّ ذكاءه الحاد استطاع التقاط الثغرة بسهولة، فأرسل رداً لخمارويه يخبره بأنه سيشرفه أكثر بأن يتزوّج هو ابنته وليس ابنه!

وفي تلك اللحظة، سكر خمارويه بانتصاره المؤقت، فقد ظنّ أنه بهذا الزواج يمتلك شرعيّة أكبر على ما تحت يديه من بلاد، بمصاهرته الخليفة نفسه. وباندفاع الشباب، وحبّ خمارويه للترف والبذخ قرّر تجهيز ابنته قطر الندى لعرسها تجهيزاً لم يخطر على بال أحدٍ من قبل ولا من بعد، وكان هذا العرس أبرز سبب في تسهيل القضاء على الدولة القوية التي بناها أبوه أحمد بن طولون.

خُطبت الفتاة إلى الخليفة، وقرّر خمارويه أن من قيمة ابنة خمارويه وحفيدة أحمد بن طولون أن يكون لها جهاز عرس لم يخطر ببال أحد، وهذا الجهاز هو نفسه الذي يستعرضُ فيه ثروة بلاده على الخليفة العباسي القابع في بغداد، منتظراً كلّ سنة خراج مصر الذي يرسل له خمارويه ثلثه فقط.

كان جهاز العروس خيالياً كما ذكرنا، وقد أفاض المؤرخون في ذكره، ويحكي لنا محمد سعيد العريان في كتابه “قطر الندى” أنّ خمارويه عهد لتاجر مجوهراتٍ يدعى عبدالله بن الجصاص -وهو من بغداد وله بيتٌ بمصر- أن يشرف على إعداد الجهاز، على أن يحتوي الجهاز على كل طريف وجميل في هذه الدنيا، وأعطاه “شيكاً على بياض” بخصوص التكلفة، وكلّ هذا من خزانة مصر الغنيّة التي ستصبح فارغةً بعد قليل.

يحكي لنا المقريزي أنّ خمارويه “لم يبقِ طرفةً من كلّ لونٍ أو جنس إلا حملها مع ابنته”، وكان من ضمن الجهاز سرير يتكوّن من أربعِ قطعٍ من الذهب الخالص، عليه قُبَّةٌ من الذهب الخالص، ومشبَّكٌ في كلّ عينٍ من التشبيكِ قِرط، وفي كلّ قرطٍ جوهرةٌ لا تقدَّرُ بثمن.

ومن ضمن الجهاز 100 هون من الذهب، و1000 سروالٍ حريميّ ثمنها وحدها 10 آلاف دينار، ولم يكن هذا البذخ في التجهيز فقط، فعندما انتهى ابن الجصاص من الجهاز تبقّت معه 400 ألف دينار ذهبي، فأعطاها له خمارويه.

وبعدما أتمّ تجهيز ابنته، أعطى لابن الجصاص مليون دينار ذهبي لرحلته إلى بغداد، ليشتري من التحف في بغداد أيّ شيء لم يجده في أسواق مصر والشام. فلكم أن تتخيّلوا الآن ثمن الجهاز كاملاً.

أمر خمارويه أن تُبنى قصورٌ لابنته على مدار الطريق بين مصر وبغداد، حتى لا تستوحش ابنته من الطريق، ولكي تشعر بأنها لا زالت في قصر أبيها، وقد استمرّت الرحلة من مصر إلى بغداد ستّة أشهر، حتّى وصلت قطر الندى في عيد الفطر، وخرج أهل بغداد يشاهدون موكب الأميرة الذي لم يروا مثله أبداً، وفي بداية الموكب سارت زرافةٌ طويلة أرسلها أبوها معها من ضمن الجهاز، وفي الموكب كانت الخيول تسير بخيلاء بسروجها المذهبّة، والفرسان القادمين بحرابهم الفضّية ولبساهم المزركش.

كان جهاز قطر الندى مدمراً لخزانة الدولة الطولونيّة، وما هي إلا سنواتٌ قليلة جداً حتى بدأت آثار هذا الضَّعف المالي تظهر على خمارويه وخزانته، فقتله غلمانه ذات يومٍ في دمشق في حادثةٍ غامضة، وانهارت الدولة في غضون 10 سنوات.

فقد ولّى قادته ابنه الصغير (14 عاماً) وتحكموا هم في الدولة، وزادت الانقسامات وتبخّرت قوّة الدولة الفتيّة التي أسسها أحمد بن طولون منذ أكثر من 20 سنة، واستطاع القائد العباسي محمد بن سليمان الكاتب دخول العاصمة المصرية التي بناها أحمد بن طولون (القطائع) بعد مقاومةٍ شديدة من شيبان بن أحمد بن طولون، أخي خمارويه الصغير، الذي حاول استنقاذ دولة أبيه.

اقتاد محمد بن سليمان الكاتب آل طولون إلى بغداد، وصفّى أموالهم وكل ممتلكاتهم، وولاه الخليفة المستكفي بالله ولاية مصر، لتعود بغداد من جديد مركزاً للدولة الإسلاميّة، وتدخل أسرة بني عبّاس طوراً آخر من التفكُّك بعد ذلك بقليل.

أمّا قطر النّدى فقد توفيت شابّة بعدما جاءها خبر وفاة أبيها خمارويه، ويقال إن زوجة الخليفة الأثيرة “شغب” قد قتلتها بالسمّ.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى