آخر الأخبار

قطر توفِد وزيراً إلى السعودية لحضور اجتماع تحضيري لقمة الخليج، الدوحة لم تعلن بعد من سيمثِّلها

وصل وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية، سلطان بن سعد المريخي، إلى السعودية اليوم الإثنين 9 ديسمبر/كانون الأول 2019، ليترأس وفد بلاده في الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الخليجية المزمع عقدها بالرياض غداً الثلاثاء.

كان المريخي قد مثّل قطر في قمة العام الماضي، ورسمياً لم تعلن قطر حتى الساعة مَن سيمثلها في القمة الخليجية الحالية.

بالتزامن مع ذلك، قالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) إن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني غادر اليوم الإثنين البلاد متوجهاً إلى العاصمة الرواندية كيغالي في زيارة رسمية غير محددة المدة.

الوكالة أشارت إلى أن الأمير تميم توجه إلى كيغالي من أجل «حضور حفل جائزة سموه الدولية للتميز في مكافحة الفساد».

تكتسب القمة الخليجية التي تستضيفها الرياض أهمية كبيرة، في ظل الآمال الكبيرة المُعلقة عليها لوضع حد للأزمة التي عصفت بمجلس دول التعاون الخليجي وهزت أركانه بشدة.

كان أمير قطر قد تلقى، في 3 ديسمبر/كانون الأول الجاري، دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لحضور القمة، عن طريق عبداللطيف بن راشد الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي.

في وقت سابق، كشف وزير خارجية قطر محمد بن عبدالرحمن، أن بلاده تجري مباحثات مع السعودية حول الأزمة الخليجية، معرباً عن أمله بأن تثمر هذه المباحثات نتائج إيجابية.

الوزير القطري قال عن تلك المباحثات: «انتقلنا من طريق مسدود في الأزمة الخليجية إلى الحديث عن رؤية مستقبلية بشأن العلاقة»، ولفت أيضاً إلى أن «المباحثات لم يعد الحديث فيها يدور عن المطالب 13 التعجيزية والمفاوضات تبتعد عنها».

كذلك أكد عبدالرحمن أن «شؤون قطر الداخلية لن تكون محل تفاوض مع أي طرف»، مشدداً على أن للدوحة سياستها المستقلة. 

يأتي ذلك بينما تحدثت تقارير، خلال الأسابيع القليلة الماضية، عن انفراجة قريبة بالأزمة الخليجية، بعد فرض حصار شامل على قطر من قِبل السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر، منذ عام 2017، بدعوى دعم الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة بشدة، معتبرةً أنه للسيطرة على قرارها السيادي.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى