آخر الأخبار

قوات “الوفاق” تدخل ترهونة.. الحكومة الليبية تعلن بدء السيطرة على المدينة الاستراتيجية جنوب العاصمة

أعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية، الجمعة 5 يونيو/حزيران، دخول مدينة ترهونة، الواقعة على مسافة 90 كلم جنوب شرق العاصمة طرابلس، “وبدء تحريرها بالكامل”، وذلك بعد يوم من فرض السيطرة الكاملة على العاصمة.

 جاء ذلك في تصريحات أدلى بها للأناضول مصطفى المجعي، الناطق باسم المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب، التابعة للجيش الليبي.

المجعي قال: “بدأت قواتنا بالتقدم باتجاه وسط ترهونة جنوب شرق طرابلس، بعد بسط السيطرة على منطقة الداوون شرقي المدينة”، وأوضح أن عملية التقدم تتم من عدة محاور، غير أن المحور المتقدم من جهة الداوون هو الأقرب، حيث لا يبعد سوى 5 كلم عن وسط المدينة.

أشار المجعي إلى أنه لا وجود لمقاومة تذكر خلال المعارك، وربما بعد ساعات ستتم السيطرة على وسط المدينة.

حكومة الوفاق الوطني الليبية أعلنت، الخميس، تشكيل مجلس “تسييري” لبلدية ترهونة جنوب طرابلس، برئاسة محمد علي محمد أحمد، وخمسة أعضاء.

يأتي تشكيل المجلس، عقب بدء  قوات حكومة الوفاق، الخميس، فرض حصار على المدينة الواقعة على بعد 90 كم جنوب شرق العاصمة طرابلس، تمهيداً للسيطرة عليها.

كانت قوات الوفاق أعلنت، الخميس، استكمال تحرير طرابلس، مقر الحكومة المعترف بها دولياً، التي ينازعها خليفة حفتر على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

احتفالات بالعاصمة: ميدان الشهداء في العاصمة الليبية طرابلس شهد، الخميس، احتفالاً بتحريرها بالكامل، وتجمع السكان، رجالاً ونساء وأطفالاً، رافعين الأعلام الليبية، كما رددوا شعارات من قبيل “دم الشهداء لا يذهب هباء”، و”يا حفتر يا جبان.. الأحرار في الميدان”. 

قوات حفتر، وبدعم من دول عربية، احتلت مناطق في طرابلس، ضمن هجوم بدأته في 4 أبريل/نيسان 2019، للسيطرة على العاصمة، مما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي واسع.

ومنذ إطلاقه عملية “عاصفة السلام”، في 25 مارس/آذار الماضي، تمكن الجيش الليبي من تحرير كامل مدن الساحل الغربي، وقاعدة الوطية الجوية، وبلدتين بالجبل الغربي. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى