آخر الأخبار

قوات تركية تعبر لشمالي العراق.. أنقرة تطلق عملية عسكرية جديدة ضد حزب العمال الكردستاني

أعلنت وزارة الدفاع التركية، فجر الأربعاء 17 يونيو/حزيران 2020، عن انطلاق عملية “المخلب-النمر” في منطقة “هفتانين” شمالي العراق، وقالت إن العملية موجهة ضد عناصر “حزب العمال” الكردستاني المُصنف على لوائح الإرهاب، إضافة إلى تنظيمات إرهابية أخرى. 

عبور لأراضي العراق: الوزراة التركية، وفي تغريدة على حسابها الرسمي في موقع تويتر، قالت: “لقد بدأت عملية (المخلب-النمر)، حيث إن عناصر وحدات الكوماندوز الأبطال موجودون حالياً في منطقة هفتانين”، وفقاً لما ذكرته وكالة الأناضول التركية الرسمية. 

كذلك أشارت وزارة الدفاع إلى أن القوات التي عبرت إلى منطقة هفتانين ضمن قوات جوية وعناصر الكوماندوز المدعومين بمروحيات وطائرات مسيرة، وقالت إن العملية “هدفها  تحييد عناصر منظمة (بي كا كا) وغيرها من المنظمات الإرهابية التي تستهدف أمن شعبنا وحدودنا، وتسعى لاستهداف مخافرنا وقواعدنا العسكرية بالمنطقة”.

وأضافت الوزارة أن العملية  العسكرية “تأتي في إطار حقنا المشروع في الدفاع عن النفس الذي ينص عليه القانون الدولي”، لافتةً إلى أن وزير الدفاع، خلوصي آكار، وعدداً من قيادات القوات المسلحة يتابعون العملية، ويقومون بإدارتها من داخل غرفة عمليات القوات الجوية.

سبق الإعلان عن بدء العملية، “وقوف الوزير آكار على كافة الاستعدادات اللازمة بالمنطقة، وتوجه لغرفة عمليات القوات الجوية لمتابعة العملية رفقة رئيس الأركان يشار غولر، وقادة القوات البرية، أوميت دوندار، والجوية، حسن كوجوك آقيوز، والبحرية، عدنان أوزبال. 

سنوات طويلة من القتال: منذ تأسيس حزب العمال الكردستاني عام 1978، دخل عناصره في صراع مع الحكومات التركية المتعاقبة، وخاض الطرفان مواجهات دامية، ثم دخلا في مفاوضات أفضت لوقف إطلاق النار، قبل أن تتجدد المواجهات بينهما. 

يتخذ حزب العمال من جبال قنديل شمالي العراق معقلاً له، وينشط في العديد من المدن والبلدات، وتنتشر عناصره في عدد كبير من القرى في المنطقة، وتشن هجمات على الداخل التركي انطلاقاً من الأراضي العراقية.

حمل حزب العمال الكردستاني السلاح في تركيا من أجل الحكم الذاتي في جنوب شرق البلاد ذي الأغلبية الكردية منذ عام 1984، وتعتبره تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي جماعة إرهابية.

وبحسب وكالة رويترز، فإن أكثر من 40 ألف شخص قُتلوا منذ أن بدأ الحزب تمرده في تركيا عام 1984، ومن حين لآخر تشن تركيا هجمات ضد مسلحي الحزب، وتقول أنقرة إن عملياتها تأتي رداً على زيادة هجمات عناصر الحزب على قواعد الجيش التركي.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى