منوعات

كاتب وصحفي وإعلامي وعضو مجلس حكماء المسلمين.. من هو ياسر حارب منتج مسلسل «ممالك النار»؟

بدأ بث مسلسل «ممالك النار» على قناة MBC، يوم الأحد 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2019. وتدور أحداث المسلسل في فترة فاصلة في تاريخ مصر والشام، عند نهاية حكم المماليك بقيادة «طومان باي»، وبداية حكم العثمانيين بقيادة «سليم الأول».

كتب المسلسل الكاتب المصري محمد سليمان عبد المالك، وأخرجه البريطاني بيتر ويبر.

المسلسل إنتاج إماراتي ضخم لشركة جينوميديا، وصُورت مشاهده في تونس، باشتراك نخبة من الممثلين العرب، ومنهم خالد النبوي ورشيد عساف ومنى واصف.

وقد أعلن منتج المسلسل ياسر حارب -عبر تويتر- عن فخره فور الإعلان عن مسلسل ممالك النار، كما أعرب عن أمله في بدء شركة جينوميديا للإنتاج مرحلة جديدة في الدراما العربية، كما وصف السلطان العثماني سليم الأول بالمحتل، وهو ما يشير إلى توجه المسلسل لتناول تلك الحقبة التاريخية في تاريخ مصر والشام.

فخور بالإعلان عن مسلسل #ممالك_النار الذي نأمل في جينوميديا أن نبدأ به مرحلة جديدة في الدراما العربية. وفخور أيضا أن يبدأ عرضه على شبكة إم بي سي.

السلطان المملوكي طومان باي في القاهرة، في مواجهة المحتل العثماني سليم الأول@KingdomsOfFire @mbc1 @genomediatv
العرض 17 نوفمبر pic.twitter.com/nu9gmZTznj

كاتب وإعلامي إماراتي ولد في إمارة دبي، في 21 أكتوبر/تشرين الأول لعام 1978. أحد المؤسسين المشاركين في منتدى «تعزيز السلم لدى المجتمعات المسلمة» الذي تحتضنه أبوظبي سنوياً.

حصل حارب على بكالوريوس أنظمة المعلومات من جامعة الإمارات العربية المتحدة، وخريج من عدة برامج قيادية منها «برنامج محمد بن راشد آل مكتوم لإعداد القادة»، و «برنامج إنسياد للقادة الشباب»، و «برنامج إنسياد لاستراتيجية المحيط الأزرق».

نُشر للكاتب ياسر حارب منتج مسلسل ممالك النار خمسة كتب حتى الآن، كان آخرها كتاب «اخلع حذاءك» الذي نُشر في يناير/كانون الثاني 2015، وهو الأقرب إلى قلبه على حد قوله.

وكان أول كتاب لياسر حارب هو كتاب نحو فكر جديد، الذي نُشر في عام 2007، وتناول الكتاب فكر النهضة وكيفية الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة لتحسين الأوضاع الاقتصادية والتعليمية.

وفي فبراير/شباط عام 2011، نُشر للكاتب ياسر حارب كتابان هما بيكاسو وستاربكس، وكان ستاربكس هنا إسقاطاً مصغراً لنمط الحياة الاستهلاكية التي نعيشها، ويوضح الكاتب وجه الشبه بين ستاربكس وبيكاسو، فكلاهما يفرضان على الشخص اعتناق مبادئ معينة ثم تصديقها، ليصبح التخلص منها أمراً غير مألوف، بحسب وصفه.

والكتاب الثاني هو «على لسان الطائر الأزرق«، الذي جمعت فيه بعض جُمل وكلمات للكاتب على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، تتحدث عن السعادة والحب والحياة.

كما نُشر للكاتب رواية العبيد الجدد، في يناير/كانون الثاني 2014، والتي تقوم على مسارين، أولهما يحاكي الربيع العربي ونهاياته الحزينة، والمسار الآخر هو عبارة عن رسائل غرامية والردود عليها.

بدأ ياسر حارب في الكتابة لعدد من الصحف العربية منذ عام 2004، ومن أمثلة هذه الصحف: البيان الإماراتية، Gulf News الإماراتية، والوسط البحرينية، والشرق السعودية، والوطن المصرية.

أما عن البرامج التلفزيونية، فقد قدَّم حارب برنامج «ما قلّ ودلّ» المختص بتطوير وتنمية الذات، الذي عُرض منه عدة مواسم في شهر رمضان. كما قدم حارب أيضاً برنامج «لحظة» على شاشة MBC خلال رمضان 2016 و2017، وساعد البرنامج على دمج المشاهدين مع العلم والتكنولوجيا من خلال تبسيط العلوم.

قدَّم حارب برنامج «أصوات» في رمضان 2018 على شاشة MBC، لمناقشة الأقوال الخالدة للحكماء والعظماء ومعرفة جوهرها ومدى تأثيرها على البشر على مرّ السنين.

شغل ياسر حارب منصب مدير المشاريع الخاصة في المكتب التنفيذي للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومن بعدها شغل منصب الرئيس التنفيذي ونائب رئيس الثقافة والتعليم بالإنابة لدى مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم. كما شغل منصب الأمين العام للمنتدى العربي الاستراتيجي ومدير العمليات في معهد دبي للتنمية البشرية.

شغل حارب منصب مدير العمليات في معهد دبي للتنمية البشرية، كما أنه أحد أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس حكماء المسلمين، وهي الهيئة التي تأسست لمواجهة الصراعات في المجتمع الإسلامي، وتضم نخبة من علماء المسلمين.

يعد حارب كذلك مؤسساً مشاركاً في العديد من البرامج الريادية مثل برنامج ترجم في عام 2007، وبرنامج اكتب لتشجيع المواهب الشابة على الكتابة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى