آخر الأخبار

كارلوس غصن يحدد موعد خروجه للحديث للإعلام..هروبه أشبه بأفلام الجاسوسية وجعل الأمن يبدو بمنتهى الغباء

سوف يتعين على العالم الانتظار حتى الأسبوع المقبل لمعرفة ما قد يكون التفسير الوحيد بشأن كيفية تمكُّن كارلوس غصن من مغادرة اليابان، قبل شهور من محاكمته بسبب مزاعم سوء السلوك المالي. 

حسب صحيفة The Guardian البريطانية سوف يتحدث رئيس مجلس إدارة نيسان السابق، الذي هرب إلى لبنان بعد خروجه بكفالة، إلى وسائل الإعلام في بيروت الأربعاء، 8 يناير/كانون الثاني 2020، في ظهور علني ليجيب عن عدد لا يُحصى من الأسئلة حول قصة هروبه الجريئة. 

ستُراقب العديد من الدول تعليقات غصن عن كثب أكثر من اليابان، حيث يُنظر له في الكثير من الأحيان بصورة المنقذ، بعد عمله الكبير في نيسان.  وجاء الرد الرسمي في اليابان مزيجاً من الإدانة، بما في ذلك من محامي غصن، وعدم التصديق بأن المشتبه به البارز الخاضع للإقامة الجبرية قد يهرب إلى الخارج بدون حتى جواز سفر على ما يبدو. 

حسب وسائل الإعلام اليابانية، كان غصن يحمل أحد جوازي سفره الفرنسيين عندما غادر اليابان. وقالت هيئة الإذاعة اليابانية العامة (NHK) إن المحكمة سمحت له بالاحتفاظ بجواز سفره الفرنسي الثاني، مادام أنه في «خزانة مقفلة» يحتفظ محاموه بمفاتيحها. 

ولم تُصدر الحكومة اليابانية أي تصريحات علنية عن هروب غصن، الذي تشير الأنباء إلى هروبه مستغلاً مغادرة الملايين من الأشخاص طوكيو والمدن الكبرى الأخرى لقضاء عطلة العام الجديد في بلدانهم. 

وتصدَّرت أخبار غصن النشرات الإخبارية التلفزيونية في وقت سابق من هذا الأسبوع، ولكن معظم المشاهدين كانوا أمام الشاشات يتابعون الحفلات الغنائية التي تكتسي بالأحمر والأبيض احتفالاً بالعام الجديد، ويستعدون لبداية ماراثون هاكون إكيدين الشهير يوم الخميس، 2يناير/كانون الثاني 2020. 

قال تشياكي كوريموتو، عامل بدوام جزئي في أوساكا: «عندما شاهدت الأخبار فكَّرت في أنك إذا كنت تمتلك المال سوف تتمكن من فعل أي شيء. الأمر أشبه بأفلام الجاسوسية، لا يمكنني أن أتخيّل حتى الآن كيف تمكن من مغادرة اليابان بهذا الشكل. لقد جعلت السلطات الأمنية تبدو بمنتهى الغباء». 

وأضاف: «كنت أتابع مشكلة غصن مع أعضاء مجلس الإدارة في نيسان، وكنت أتطلع إلى رؤية كيف ستؤول الأمور، ولكن هروبه بهذا الشكل يعني نهاية القصة قبل معرفة الحقيقة». 

وبالرغم من أن بعض وسائل الإعلام اليابانية أظهرت تعاطفها مع غصن خلال فترة احتجازه الطويلة قبل أن يُخلى سبيله بكفالة للمرة الثانية خلال العام الأخير، اجتمعت الصحف على إدانة التصرفات الأخيرة للمسؤول التنفيذي السابق بشركة السيارات. 

قالت صحيفة Yomiuri Shimbun المحافظة: «الهروب ينمّ عن الجبن، ويسخر من النظام القضائي في اليابان»، وشاركتها الرأي صحيفة Tokyo Shimbun ذات التوجه الليبرالي. 

مقدار ما سوف يكشفه غصن بعد أن ظلّ صامتاً منذ البيان الذي أصدره في ليلة رأس السنة غير واضح أو معروف حتى الآن، عندما يتحدث إلى وسائل الإعلام يوم 8 يناير/كانون الثاني 2020، بعد عام من اليوم الذي أعلن فيه براءته في أول ظهور علني له منذ اعتقاله في نوفمبر/تشرين الثاني 2018. 

ومن الأرجح أنه سيكون تحت ضغط كبير من أجل تقديم تفسير كامل لملابسات وصوله إلى لبنان صباح يوم الإثنين، 30 ديسمبر/كانون الأول 2019، ولكنه قد لا يكون مستعداً للكشف عن تفاصيل هروبه من أجل حماية من ساعدوه في اليابان. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى